ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 22/04/2012/2012 Issue 14451

 14451 الأحد 01 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تسجيل 14 حالة مشابهة فقط على مستوى العالم
التخصصي ينجح في علاج حالة نادرة لطفلة بفكين ملتصقين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

نجح فريق جراحي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض في علاج تشوُّه خلقي نادر لطفلة سعودية تبلغ عاماً ونصف العام، تعاني من التصاق عظام الفكين بعضهما ببعض، ما يعيق أداء الوظائف الطبيعية للفم كالتغذية والتحدث.

وأوضح الدكتور مساعد باحاذق استشاري ورئيس شعبة جراحة الوجه والفكين بالمستشفى التخصصي، أنّ الطفلة مصابة بمتلازمة (Syngnathia) العظمية النادرة، حيث بلغ عدد الحالات المسجلة حتى نهاية عام 2010 على مستوى العالم 14 مريضاً فقط، توفي منهم اثنان في غرفة العمليات في حين احتاج معظم المرضى الآخرين لعدة عمليات جراحية بعد فشل العملية الأولى إثر عودة التصاق الفكين مرة أخرى.

وأكد أنّ الطفلة خضعت قبل أيام لعملية امتدت أربع ساعات تحت التخدير العام تم خلالها فصل عظام الفكين وإصلاح المنطقة الداخلية للخدين وتوسيع فتحة الفم إلى 3 سم بعد أن كانت 1 سم. وأوضح الدكتور باحاذق أنّ الطفلة غادرت المستشفى وهي تتمتع بصحة جيدة بعد مرور أسبوع على إجراء العملية، خضعت خلاله لبعض الإجراءات التي تضمن عدم التصاق الفكين مجدداً.

من جانبه قال استشاري جراحة الوجه والفكين المشارك الدكتور سليمان الرويلي عضو الفريق الجراحي الذي أجرى العملية، إنه سيتم متابعة الطفلة طبياً لعدة سنوات لتقديم الرعاية اللازمة لها، موضحاً أن لدى الطفلة أسنان أمامية إلا أن هذه الحالة المرضية تمنع ظهور الأضراس الخلفية، الأمر الذي يستدعي مستقبلاً تعويضها بتركيبات سنية مؤقتة، وحين يكتمل نموها ببلوغها 18 عاماً سُيجرى لها عملية استطالة للفكين وزراعة أسنان دائمة لتمارس حياتها بشكل طبيعي، نظراً لعدم إمكانية القيام بهذا الإجراء في مرحلة الطفولة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة