ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 22/04/2012/2012 Issue 14451

 14451 الأحد 01 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

شيخ الكتبة.. ومتحف العبري في رياض الخبراء
د. محمد الصالح العبدالله العريني

رجوع

 

ناصر بن باتل العبري الجميلي الحربي ولد عام 1332هـ في رياض الخبراء حيث قَدِم والده باتل بن عوض من هجرة الذيبية فلما استقر به المقام التقى بامرأة تُدعى منيرة بنت ناصر الحرك وكانت سخية وكريمة وشاعرة مشهورة ولديها مال وتجارة، وهو جمّال يتنقل بين بلدان القصيم ويحضر لها ما تحتاجه في تجارتها من مواد غذائية وملابس وغيرها ويبيع لها الحبوب والتمور حيث كانت تأخذ من المزارعين الحبوب والتمور وتبيع عليهم مستلزمات القهوة والطعام والملابس والإبل والأغنام بطريقة «المقايضة» فوجدت فيه الأمانة والإخلاص، وحصل التوافق بينهما ومن ثم الزواج ورُزقا بثلاثة أولاد: ناصر ومحمد وحسن وكان لهم إخوة من أبيهم وهم زهيّان وفليّح وحمود - رحمهم الله جميعاً - وقد استقر ناصر وأشقاؤه في رياض الخبراء.

وتعلَّم الشيخ ناصر بحلقات العلم لدى الشيخ «حمد بن محمد الصقير» فحفظ القرآن على يديه وتعلم الكتابة والقراءة في الكتاتيب حتى أتقن ذلك وبعد أن بلغ سن الرشد جلس إلى إمام جامع رياض الخبراء الشيخ محمد بن ناصر الوهيبي فقرأ عليه التوحيد والأصول الثلاثة والحديث والفقه والفرائض والعربية ولازمه ملازمة تامة واستفاد منه وكان الوهيبي يكلفه أحياناً في إمامة الجامع, وقد قام بمساعدة الجيران ببناء مسجد المطوعية بالديرة القديمة وما زال مسجده قائماً وهو معلْم من معالم رياض الخبراء القديمة، وقد صلى فيه الملك سعود حينما زار رياض الخبراء وذلك عـام 1380 هـ وقد استمر ناصر العبري إماماً له حتى انتقل إلى مزرعته بحي الحزم ومن ثم قام ببناء مسجد بجوارها فكان إماماً له حتى توفي.

سيرته:

كان يشتغل بالتجارة وله دكان بالديرة القديمة فكان حسن الأخلاق والتعامل وبذل المعروف والصدقات على الفقراء والأيتام ومن ثقة الناس به في مختلف مناطق المملكة كانوا يرسلون إليه زكاة أموالهم ليقوم بتوزيعها على مستحقيها في رياض الخبراء وغيرها من البلدان وكان أهل البلدة وغيرهم من الوافدين إلى المملكة للعمل برياض الخبراء يضعون أماناتهم عنده حتى يسافروا لبلدانهم فكان يضع كل مبلغ على حدة ويلفه بورقة ويكتب عليه اسم صاحبه.

وقد ذكر لنا ابنه عبد الرحمن أنه قبل وفاته بثلاث سنوات ذهب هو ووالده إلى تبوك لتسليم امرأة من أهالي رياض الخبراء تقيم هناك أمانتها كما كان يقوم بالإشراف على عوائل بعض أهالي رياض الخبراء الذين سافروا خارج المنطقة ويقيمون لفترات طويلة بحثاً عن سبل العيش فيقوم بتزويدهم بالمواد الغذائية والمال والملابس حتى عودة أوليائهم.

وكان يساعد الضعفاء والمحتاجين والأيتام وحريصاً على زيارة العلماء وكبار السن والمرضى ومهتماً بصلة الرحم والأقارب فكان إخوانه وأبناؤهم وأرحامهم من داخل المنطقة وخارجها يجتمعون عنده بمنزله في الأعياد والإجازات والمناسبات ويقيم مائدة إفطار خلال رمضان بمزرعته لجميع الجاليات الأجنبية وغيرهم. واهتم بالنزهة والرحلات البرية برفقة العائلة أو الأصدقاء كما سافر للكويت والعراق برفقة بعض أولاده وأحضر من العراق فسائل نخلة البرحي فكان السبب - بعد الله - في انتشارها في رياض الخبراء.

وقد ذكر لنا ابنه عبد الرحمن نقلاً عن معالي نائب رئيس شؤون الحرمين الشريفين الدكتور محمد بن ناصر الخزيّم بأن والده ذكر له أنه عُيّن مدرساً في رياض الخبراء عندما أُنشئت مدرسة رياض الخبراء الابتدائية عام 1368هـ حيث بقي لفترة طويلة تقارب ستة أشهر دون أن يُصرف له مرتب فكان ناصر العبري يزوِّده بالمواد الغذائية ومستلزمات القهوة والملابس وبعد أن طالت المدة دون أن يُسدد أي مبلغ توقف الخزيّم عن أخذ احتياجاته من العبري وفي أحد الأيام وبعد صلاة الفجر مر العبري على الخزيّم بمنزله ليعرف أسباب توقفه فكان الخزيّم يتوقع أنه حضر إليه لطلب التسديد فقال له العبري لماذا توقفت؟ فقال الخزيّم: طالت المدة ولم أدفع لك أي شيء فقال العبري: سوف أستمر بتزويدك بما تريد حتى يرزقك الله وتصرف مُرتباتك وبعدها بفترة صُرفت المرتبات وكانت ريالات عربية فأحضرها الخزيّم بكيس للعبري وقال له: خُذ حقك وإذا لم تكف نسددك الباقي لاحقاً فشكر كل واحد منهما الآخر على الوفاء وحسن الصنيع.

أعماله:

وفي عام 1375 هـ افتتحت المحكمة الشرعية برياض الخبراء وعُيّن الشيخ إبراهيم الجبيلي قاضياً بها وقد كان كفيف البصر فاختار ناصر العبري كاتباً له لما سمع عنه وتوسم فيه من الصلاح والعلم فقام العبري بعمله خير قيام وفي بداية عام 1381هـ انتقل الشيخ الجبيلي إلى بلدة دخنة وطلب نقل العبري معه وعمل هناك سنتين وفي نهاية عام 1382هـ طلب العبري النقل إلى محكمة الذيبية وكان القاضي هناك الشيخ مقبل حمود العبري كفيف البصر فلازمه ودرس عليه العلم بأنواعه وعمل معه ثلاث سنوات وكانت والدة العبري تقيم برياض الخبراء وهي كبيرة السن وكان باراً بها وفي بداية عام 1386هـ انتقل إلى محكمة رياض الخبراء ليكون قريباً منها فعمل مع الشيخ ناصر النويصر والشيخ وائل الأبو عليان والشيخ علي المشيقح، وفي عام 1397 هـ أُحيل على التقاعد وقد عُرف عنه أنه يصلح بين المتخاصمين وكثيراً ما ينهي الأمر بينهم قبل الوصول للقاضي، وكان صديقاً وكاتباً للشيخ «سلطان بن محمد السلطان» والذي كان مكلفاً بإمارة رياض الخبراء، والخبراء من بعده ابنه الأستاذ «حسن السلطان» المحافظ الحالي.. وتم اختياره من قبل البلدية بعد افتتاحها برياض الخبراء عام 1395هـ عضواً في لجنة التقديرات وحل المشاكل العامة فكان محل النزاهة والإخلاص لدى الجميع.. وتبرع للكتابة لأهالي رياض الخبراء كافة في جميع مبايعاتهم واستئجار المزارع والصبرات وعقود الزواج وما يحتاج إلى تدوين ومن ضمنها سجل المكائن الزراعية التي قام بإحضارها المحافظ الحالي حسن السلطان وباعتها الدولة على المزارعين بأقساط ميسرة فقام بهذه الأعمال وغيرها خدمة للأهالي والبلدان المجاورة طلباً للأجر من الله حيث فرّغ نفسه يومياً في مزرعته بعد صلاة العصر إلى المغرب لاستقبال الناس فلهذه الأسباب وغيرها من الأعمال الخيرية أصبح الناس يكنون له ولأبنائه من بعده كل الاحترام والتقدير.

مؤلفاته:

ألَّف كتاب: «المواهب الحسان في وظائف شهر رمضان» المبارك، وأول طباعة له عام 1404هـ، كما ألَّف العديد من خطب الجمعة والأعياد المكتوبة بخط واضح وجميل وراسل العديد من العلماء والمشايخ - رحمهم الله جميعاً - أمثال العلاّمة الشيخ: عبد الرحمن بن سعدي وعبد العزيز بن باز وصالح الخريصي ومحمد بن عثيمين وعثمان القاضي وغيرهم حيث يطلب منهم إيضاح بعض المسائل ويردون عليه.

وقام بعمل خريطة «حمى» رياض الخبراء والخبراء أوضح فيها طريق الجماميل والرعاة قديماً والتي تبدأ من عدانة الحمدّاء برياض الخبراء إلى أبرق الضيان شمالاً 40 كم وحدد عليها المواقع والمسميات والأماكن المتعارف عليها من قبل أهالي رياض الخبراء قبل حوالي مائتي سنة، فقد رسم تلك اللوحة بخط يده خوفاً من اندثارها وعدم معرفـة الأجـيال الحاضـرة والـقادمة بها وقد قـام ابنه عبد الرحمن بطباعتها وتوزيعها على الجهات الحكومية والمواطنين برياض الخبراء.

وفاته:

وفي عام 1408هـ انتقل ناصر العبري إلى رحمة الله فرثاه أبناؤه وأقاربه وأقرانه وأحبابه وحزن جميع الناس حزناً شديداً لفقده لأنه كان فريداً في زمانه بحسن تعامله وأخلاقة وبشاشته وتفانيه في خدمة الناس وقضاء حوائجهم وله من الأولاد الذكور سبعة وهم: عبد الله قد توفي - رحمه الله - عام 1413هـ وعبد الرحمن وهو عميد متقاعد وعضو في المجلس البلدي في محافظة رياض الخبراء ومحمد وعبد العزيز وحمد وحسن وخالد.

متحف العبري:

كان الشيخ ناصر العبري محباً للتراث ومن اهتمامه رسم خريطة للمنطقة التي تقع شمالي رياض الخبراء والخبراء للمسميات والمواقع المتعارف عليها عند الأهالي حيث مناطق «الحمى والمراعي» للاستفادة منها لمواشيهم ومحتطبيهم ونزهتهم.

ولقد ورث ابنه العميد عبد الرحمن بن ناصر العبري حبه للتراث والموروث الشعبي فكان منذ صغره وهو يقوم بتجميع ما تيسر له إلى أن تقاعد من عمله بعدها تفرَّغ لهذه الهواية وفي عام 1425هـ قام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم بافتتاح متحف العبري للتراث والذي يحتوي على الكثير من المخطوطات والعملات النقدية القديمة والأدوات النحاسية والحراثات ومكائن الخياطه والمكائن الزراعية القديمة وغرفة للعروس بداخلها ملابس رجالية ونسائية ومطبخ قديم (موقد) ومحطة بنزين وحيوانات محنطة نادرة وغيرها.

وأضاف إلى ذلك اهتمامه بالسيارات القديمة والتي كانت مستخدمه قديماً ما بين موديل 1946م - 1967م وعددها حوالي 100 سيارة من جميع الماركات.. وقام بصيانتها وتحديثها ثم عرضها في متحفه والمشاركة في المهرجانات داخل المملكة وخارجها.

كما أضاف قسماً لمكتبة والده وأتاح الفرصة للزائرين للدخول مجاناً ليطلع أبناء هذا الجيل على طريقة وأسلوب معيشة أجدادهم والتعرف على كفاحهم في طلب العيش ليدركوا ما نعيشه الآن من رفاهية وعيش رغيد بفضل الله.

هذا المتحف يُعتبر الآن معلماً من معالم رياض الخبراء وعلى مستوى منطقة القصيم.. أتمنى من وزارة الشئون البلدية والقروية دعمه وتوفير مكان مناسب لينقل إليها المتحف الذي يخدم الأجيال، كما أهيب بالمواطنين ورجال الأعمال في رياض الخبراء وسائر مناطق المملكة دعم هذا المتحف.

Mo.aloraini@gmail.com
 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة