ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 22/04/2012/2012 Issue 14451

 14451 الأحد 01 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

الاستعمار البرتغالي ومحاولة الوصول للمقدسات الإسلامية

رجوع

 

عبيد أبو ثنين:

زخرت كتب الرحالة والغزاة بالكثير من الوقائع ذات العبر، وجميل عندما تقرأ ماكتبه عنك خصومك بلسان الإنصاف والعدل، فمثل هذه الوقائع التاريخية تمس واقعنا المعاصر، وحرية أن تدرس في زمن يموج بهذا الكم الهائل من الثقافات والاضطرابات.

وفي عام مضى كنت في زيارة لمعرض الشارقة في دولة الإمارات، وكان يزخر بالكثير من الإبداعات والأعمال العلمية مما ينم عن اهتمام قادتها بالعلم والتاريخ، ومن ذلك ما أصدره مركز الدراسات والوثائق في رأس الخيمة بمناسبة انعقاد ندوة رأس الخيمة التاريخية وقد أصدر المركز سلسلة الندوات التاريخية وكانت السلسلة الأولى والتي بين يدي بعنوان الاستعمار البرتغالي في الخليج العربي والعلاقة بين الخليج العربي وشرق أفريقيا.

وقد حوى قرابة 33 بحثا تتحدث جلها عن الخليج العربي وأنظمته وأوضاعه ورجاله وأهميته وصراعاته زمن التدخل الأوربي المتمثل في دولة البرتغال.

وكانت بداية البحوث للدكتور جمال زكريا قاسم عن الأوضاع السياسية في الخليج العربي إبان الغزو البرتغالي، والذي رأى فيه الباحث أن القرن السادس عشر الميلادي نقطة تحول في العالم حيث سقطت آخر المعاقل الإسلامية في أوربا وقيام الدولة الصفوية وضعف دولة المماليك خصوصا بعد معركة ديو البحرية الفاصلة والتي أنهت التفوق للملاحة العربية والإسلامية.

ومبحث آخر عن الأوضاع الاجتماعية في تلك الحقبة للدكتورة فوزية العطية وضحت فيه القاسم المشترك للسكان بين ضفتي الخليج العربي، ثم أوضحت مكانته التجارية، وبينت أطماع البرتغال عندما فاوضوا الدولة الصفوية لتقسيم الشرق الأوسط، وناقشت جهود العثمانيين وناصر بن مرشد في مقاومتهم.

وبحث بعنوان النظام الإقليمي في منطقة الخليج العربي خلال فترة الاستعمار البرتغالي للدكتور حامد عبدالله ربيع، رأى فيه أن اكتمال النفوذ البرتغالي كان عام 1553م وذلك عندما ثار أهل القطيف ووضعوا أنفسهم تحت الحماية التركية، عندها خرج الأسطول البرتغالي وهزم الأسطول العثماني بل وهدد البصرة، وناقش فيه الباحث علاقة البرتغال مع شاه إيران، وكذلك أسباب فشل الاستعمار البرتغالي، وكذلك استخلص من الأحداث مدى ضعف المنطقة وعدم قدرة قيادتها على فهم حقيقة الدور الذي تلعبه المنطقة، وأوضح أنه ورغم هشاشة البنية الاستعمارية للبرتغال إلا أن القوى المحلية لم تستطع تجاوز الفرقة المحلية، إلى غيرها من البحوث المهمة والتي لايتسع المقال لذكرها.

ومما لفت نظري وشدني ماكتبه الدكتور فالح حنظل عن محاولة قائد الأسطول البرتغالي البوكيرك التوغل في البحر الأحمر والنزول للمدينة المنورة حيث أعد خطة مجملها نبش جثمان النبي الكريم.

وقد تكلمت المصادر اليمنية عن هذه الحملة أثناء طريقها للحجاز فقد حاول البوكيرك الاستيلاء على بعض المدن الساحلية لكن السيوف اليمانية كانت لهم بالمرصاد فترك عدن بعد الكثير من الخسائر.يقول المؤرخ اليمني الشيباني الزبيدي في كتابه قرة العيون بأخبار اليمن الميمون في أخبار سنة 919هــ: ثم إنهم نزلوا ليلاً بالسنابيق فقطن لهم أهل عدن فخرجوا لهم خفية فثاروا عليهم فهزموهم وقتلوا منهم جماعة وجرحوا آخرين فلما انقطع رجاؤهم من المدينة و تحققوا أن حزب الشيطان لا يقاوم حزب الرحمن رحلوا خائبين منهزمين بحمد الله تعالى لا حي الله دارهم ولا قرب مزارهم 562.

يقول الدكتور فالح نقلاً عن الوثائق البرتغالية: إنه في يوم الحركة الموعود للهجوم على الحجاز رفعت السفن أشرعتها بينما شحذ الجنود سيوفهم وتهيأت المدافع للرمي فكان إنذار السماء الأول لا لبوكيرك أن سفينته نشبت في الرمال ولم تتحرك إلا أن البوكيرك أصر على الحركة ببقية السفن، وما أن غادرت تلك السفن حتى وقعت المعجزة الإلهية.. وإذا بريح تهب من جهة الحجاز وتمزق أشرعة السفن وتداخلها الواحدة تلو الأخرى.

ثم يقول عن هذه القصة العظيمة: ثم وقعت المعجزة الإلهية الثانية فتروي لنا التقارير الوثائقية البرتغالية بأنه وفي آخر ليلة من ليالي الأسطول البرتغالي في المياه العربية وعندما كان البوكيرك مجتمعا مع أركان حربه يضع الخطط اللازمة للهجوم عند الصباح شهد بنفسه ومعه جميع ضباطه وأركان حربه لمعا من الوهج واللهب يسير في السماء وتوقف فوق السفن البرتغالية ثم تحرك صوب الحبشة واختفى هناك.

وبين الدكتور فالح نقلا عن الوثائق مشاعر القائد البرتغالي وهو يشعر أنه يعمل عملا لا يرضى عنه الله، ثم أورد اسم الكتاب البرتغالي وهو QUE OSONHO DA INDIA AFONSO DE ALDUQUER ونقل عنه مؤلف إنجليزي مطبوع عام 1695م بعنوان: OF THE DISEOYERY AND QONQUEIT OF INDIA HISTORY .

وكما كانت مقدمة الدكتور آية كريمة، لا أجد في هذا النقل خاتمة انسب ولا أجمل من قوله تعالى َ ألمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ، أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ، وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ، تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ، فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ .

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة