ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 23/04/2012/2012 Issue 14452

 14452 الأثنين 02 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تسليم الجاسوس الإسرائيلي الأربعاء مقابل 63 أسيراً
مصر تُلغي اتفاقية الغاز مع إسرائيل

رجوع

 

القدس - القاهرة - بلال أبو دقة - رندة أحمد

ألغت الحكومة المصرية الخميس الماضي تعاقدها لتوريد الغاز إلى شركة شرق المتوسط التي تقوم بتصديره إلى إسرائيل لإخلال الشركة بشروط التعاقد حسبما أكد أمس الأحد مسؤول مصري رفيع لوكالة فرانس برس.

وقال رئيس الشركة المصرية القابضة للغاز (ايجاس) محمد شعيب الشركة القابضة المصرية للغاز والهيئة المصرية العامة للبترول كان بينهما وبين شركة شرق المتوسط عقد تجاري وتم الغاؤه الخميس لعدم التزام شركة شرق المتوسط بالشروط التعاقدية.

وبذلك فإن مصر توقف عمليا تصدير الغاز إلى إسرائيل الذي يستخدم لتوليد 40% من احتياجات إسرائيل من الكهرباء.

كما ذكرت مصادر صحافية إسرائيلية أن شركة توريد الغاز المصرية الحكومية EGAS أبلغت شركة الغاز الطبيعي EMG الإسرائيلية-المصرية قرارها إلغاء اتفاقية الغاز مع إسرائيل ووقف تورد الغاز الطبيعي لإسرائيل على خلفية أعمال التفجير التي استهدفت في الفترة الأخيرة أنبوب الغاز الواصل بين إسرائيل ومصر.

وبحسب موقع صحيفة هآرتس العبرية فإن مصادر مقربة من شركة EMG عقبت على القرار المصري بالقول إن هذه الخطوة المصرية تُعيد العلاقات الإسرائيلية-المصرية إلى 30 عاما إلى الوراء سياسياً واقتصادياً.

من جهة أخرى قال الأسير المصرى موسى الأطرش المعتقل في سجن بئر السبع الإسرائيلي إن إدارة السجون الإسرائيلية قامت مساء السبت بزيارتهم وأبلغتهم بأنها ستفرج عنهم في صفقة تبادل الجاسوس الإسرائيلي عودة الترابين وسيتم تنفيذ الصفقة يوم الأربعاء القادم مقابل الإفراج عن 63 أسيراً مصرياً في سجون الاحتلال.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة