ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 23/04/2012/2012 Issue 14452

 14452 الأثنين 02 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

جددت التزامها بتعزيز استقرار سوق النفط
المملكة تدعو «النقد» لدعم الدول العربية واحتضان كوادرها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - واشنطن:

دعت المملكة صندوق النقد الدولي إلى دعم البلدان العربية واحتضان كوادره، كما أكّدت المملكة أمام اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد التزامها بتعزيز استقرار السوق النفطية، وقالت: إنها ستعمل على ذلك منفردة، وبالتعاون والتنسيق مع دول مجلس التعاون والدول المنتجة الأخرى داخل الأوبك وخارجها من أجل توفير الإمدادات البترولية الكافية، مع العمل على تحقيق استقرار الأسواق البترولية وعودة أسعار البترول إلى مستويات عادلة للمنتجين والمستهلكين وللصناعة البترولية.

جاء ذلك خلال كلمة وزير المالية -محافظ المملكة في صندوق النقد- الدكتور إبراهيم العساف أمس أمام اللجنة النقدية للصندوق في اجتماعها الرابع والعشرين بواشنطن.

واستعرض العساف الأداء القوي للاقتصاد السعودي المتمثل في ارتفاع النمو واعتدال معدل التضخم، مبينًا أن الآفاق الاقتصادية متوسطة المدى إيجابية مع توقع النمو القوي في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، كما استعرض أوضاع الاقتصاد العالمي وبعض الموضوعات المتعلقة بصندوق النقد الدولي.

وعلى صعيد المالية العامة، أوضح العساف أن ميزانية 2012 استمرت في التركيز على دعم التنمية الاقتصادية بهدف تحقيق نمو قوي ومستدام بالإضافة إلى خلق فرص عمل مع الاستمرار في إعطاء الأولوية لمشاريع البنية التحتية، والتعليم، والصحة، والتدريب، والخدمات الاجتماعية.

وفي مجال القطاع المصرفي أكَّد الوزير على متانة وسلامة القطاع وقال: إن العمل جارٍ على تطبيق متطلبات بازل3 وفقًا لما أقرته لجنة بازل.

وفيما يتعلق بدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة أشار العساف إلى أن المملكة اتخذت العديد من الإجراءات لدعم هذه المنشآت بما في ذلك تشجيع البنوك الوطنية على القيام بدور فعّال في تقديم الخدمات المصرفية لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وحثّها على إيجاد أقسام تعنى بشؤون هذه المنشآت التي تعد إحدى الركائز المهمة في دعم التوظيف والنمو الاقتصادي.

من جهة أخرى، حثّ الوزير المسئولين في صندوق النقد على أن يكون هناك تنويع عادل ومتوازن لموظفي الصندوق بحيث يعكس هذا التنوع وجود أبناء المملكة والدول العربية في الكادر الوظيفي لهذه المؤسسة.

كما أكَّد على أهمية قيام الصندوق والمؤسسات المالية الدولية الأخرى بدعم الدول العربية التي تمر بمرحلة التحول والتنمية، وحثّ الدول المانحة الأخرى على أن تقتدي بالدول العربية المانحة وتساعد هذه الدول. وكان وفد المملكة إلى هذا الاجتماع قد ضم محافظ مؤسسة النقد الدكتور فهد المبارك والعضو المنتدب لصندوق التنمية المهندس يوسف البسام.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة