ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 23/04/2012/2012 Issue 14452

 14452 الأثنين 02 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الإعداد لورشة عمل (تجديد المسارات في النحو العربي) بكرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة

رجوع

 

تعتزم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن عبر كرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة وشراكة النادي الأدبي بالرياض إقامة ورشة عمل بعنوان: «تجديد المسارات في النحو العربي»، سوف تقام في مقر النادي الأدبي بالرياض في تمام السابعة مساء الاثنين الموافق للثاني من شهر جمادى الآخرة.

وأوضحت أستاذة الكرسي الدكتورة: نوال بنت إبراهيم الحلوة أن اللقاء يهدف إلى خلق مسارات نحوية تجمع بين الأصالة والمعاصرة لتيسير النحو العربي وفق مناهج جديدة .

وتدير الورشة الأستاذة الدكتورة: وسمية بنت عبد المحسن المنصور أستاذ النحو والصرف بجامعة الملك سعود.

ويشارك بالورشة: سعادة الأستاذ الدكتور: أبو أوس إبراهيم الشمسان - جامعة الملك سعود

ورقة العمل (المدخل الصوتي لدراسة النحو العربي) وتتضمن: كيف نجعل من الدرس الصوتي مدخلاً أساسيًا في معالجة القضايا النحوية ووصف اللغة وتفسيرها نحويًا.

وسعادة الأستاذ الدكتور: سليمان بن إبراهيم العايد - جامعة أم القرى

ورقة العمل (تجديد درس النحو استجابة لمعطيات العصر) وتتضمن: التوصية بتنويع الدرس النحويّ: بالخروج على النمطيّة التي تعوّدناها في درس النحو, وأن ننطلق من وجوب التنوّع في درس العربية, والنحو, بحسب الفئات المستفيدة, وبحسب معطيات العصر, ووفق معطيات الفكر اللغوي المعاصر, وتطور أساليب التربية والتعليم.

وسعادة الدكتور: عبدالجبار محمد توامي - جامعة أم القرى

ورقة العمل (المنهج الوظيفي العربي الجديد لتجديد النحو العربي) وتتضمن: إعادة صياغة النحو العربي وفق أساس جديد متكامل مغاير لنظرية العامل الشكلية ، وهذا المنهج الجديد يجمع بين مفاهيم عربية أصيلة ومفاهيم معاصرة.

وسعادة الدكتور: عبدالله بن محمد بن مهدي الأنصاري - جامعة الإمام محمد بن سعود

ورقة العمل: (المعالجة الآلية الصوتية والنحوية عبر تطبيقات الذكاء الاجتماعي).

وتتضمن ربط أنظمة الذكاء الاصطناعي بالنحو العربي، بمبادئ يمكن للحاسوبيين البناء عليها واحتذاء حذوها لمعالجة اللغة العربية حاسوبيًا.

والمداخلة الرئيسة على أوراق العمل ستكون للأستاذة الدكتورة :البندري بنت عبدالعزيز العجلان أستاذ النحو والصرف وعميدة كلية الآداب بجامعة الأميرة نورة.

وقد أوضح الدكتور عبدالله الوشمي أن مثل هذا التجمع إنما هو من نتاج الشراكة الميمونة بين الكرسي والنادي والتي تطوف بينهما أروقة العلم والأدب في آن.

وتم الإعداد للورشة بإشراف الدكتورة: نوال الحلوة على سير العمل في جميع المراحل، وقد أوضحت الأستاذة نورة الخلف رئيسة اللجنة التحضيرية والتنظيمية أن الدعوة عامة للرجال والسيدات لكل مهتم بالنحو العربي ولكل من يتلمس بابا جديدا في تجديد النحو.

كما أفادت الأستاذة: رائدة المالكي المنسقة العامة للكرسي بأن ملف الورشة سيحوي جميع السير الذاتية وأوراق العمل الخاصة بالمشاركين,ونرحب بجميع الاستفسارات من خلال البريد الإلكتروني: j.c.nawal@gmail.com

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة