ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 23/04/2012/2012 Issue 14452

 14452 الأثنين 02 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

افتتح مؤتمر سلامة المرضى لعام 2012م .. الأمير متعب بن عبد الله:
350 مليون شخص يشاهدون موقع موسوعة الملك عبد الله الطبية على النت

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني أن المشاركة في حضور مؤتمر سلامة المرضى بالمجان للجميع، وأن من دفع رسوم التسجيل سيتم إعادتها إليه، مشيرا سموه إلى إلغاء رسوم الممارسين الصحيين والتي تؤخذ مقابل التسجيل بالمؤتمرات والندوات الطبية والتي تقيمها الشؤون الصحية للحرس الوطني في كافة مرافقها.

جاء ذلك خلال رعايته أمس حفل افتتاح مؤتمر سلامة المرضى لعام 2012م بفندق ماريوت قاعة مكارم، الذي تنظمه الشؤون الصحية للحرس الوطني وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية في فندق ماريوت الرياض وتستمر فعاليته لمدة ثلاثة أيام. حيث بدأ حفل الافتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم. ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني كلمة قال فيها:

مرحباً بكم جميعاً في هذا اللقاء المبارك الذي يجمع نخبة من الأكاديميين والمتخصصين بالقطاع الصحي في افتتاح مؤتمر «سلامة المرضى للعام 2012م» الذي ينظمه الحرس الوطني ممثلاً بالشؤون الصحية وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، ولا شك أن سلامة المرضى تمثل إحدى الركائز الرئيسة للتنمية البشرية وبناء الإنسان والاهتمام والعناية به وقاية وعلاجاً.. ونحن نتطلع أن يضيف هذا الملتقى لكافة المشاركين مزيداً من العلم والمعرفة والخبرة.

أيها الإخوة والأخوات..

إن ما تشهده كافة قطاعاتنا - خاصة الصحية منها - من نمو وتطور يعكس الدعم السخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد الأمين - يحفظهما الله - في سبيل تنمية المهارات الطبية لأبنائنا وتطوير قدراتنا وخدماتنا الصحية حتى أصبحت المملكة - ولله الحمد - مرجعية علمية وعلاجية إقليمية ودولية. إن هذا الملتقى يطرح كل ما يتعلق بـ»سلامة المرضى» ورعايتهم ويسلط الضوء على أهمية صيانة البيئة والمحافظة عليها خاصة في ظل المتغيرات المناخية، وكذلك ما يواجه القطاعات الصحية من تحديات وصعوبات أصبحت تستنزف كثيراً من الموارد وتشكل أعباء كبيرة على النظم الصحية خاصة في القطاع الحكومي، كما يعزز لقاؤكم هذا مجال المشاركة الإيجابية في الحركة الدولية لسلامة المرضى من خلال الاستفادة من الخبرات العالمية وصولاً إلى حلول علمية تخدم سلامة المرضى وإدارة المخاطر والممارسة المتخصصة وفق المعايير الدولية من خلال الأوراق العلمية وورش العمل المصاحبة.

أيها الإخوة والأخوات..

لقد عمل الحرس الوطني على تفعيل عنصر الجودة في مجال الرعاية الصحية ضماناً لسلامة المرضى وتكثيف برامج التعليم الصحي والتدريب الفني داخلياً وخارجياً وتوسيع مجالات البحث الطبي في مختلف التخصصات وواكب ذلك إيجاد المنشآت الأكاديمية كجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بما تمثله من ثقل تعليمي وتدريبي متطور.

وفي الختام أجدد ترحيبي بكافة المشاركين متمنياً للجميع التوفيق والسداد وأن يخرج هذا المؤتمر بالتوصيات والنتائج التي تدعم خدمات الرعاية الصحية على أمل أن نلتقي بكم في مناسبات قادمة إن شاء الله.

وأوضح المدير العام التنفيذي للشئون الصحية للحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر القناوي أن الشؤون الصحية بالحرس الوطني وبتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظهما الله - تسعى للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة في المدن الطبية ومراكز الرعاية الأولية التابعة لها، وذلك بالاهتمام بتطبيق معايير الجودة العالمية والالتزام والحفاظ على الأسس المهنية في الرعاية الصحية ونتيجة لذلك ولله الحمد تم تحقيق العديد من أوجه التحسين والتطوير المهمة. وألقى المدير التنفيذي للخدمات الطبية رئيس اللجنة العلمية د. سعدي طاهر كلمة بيّن فيها أن المؤتمر سيناقش أبرزها التحديات العالمية في مجال سلامة المرضى، عدوى المستشفيات المكتسبة وسلامة المرضى، سلامة المرضى في المجال الجراحي، الثقافة المؤسسية والقيادة، علم الاعتمادية وتصميم المنشآت، تثقيف الأطباء من أجل سلامة المرضى، السلامة الدوائية، وتحتوي كل جلسة من الجلسات على عدد من المحاضرات العلمية يلقيها عدد من المتخصصين في مجال سلامة المرضى.

وقال وكيل جامعة الملك سعود للعلوم الصحية للدراسات العليا والشؤون الأكاديمية الدكتور عبد المجيد العبد الكريم: إن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني لهذا المنتدى العلمي المهم لسلامة المرضى هو من الدلالات الجمة – التي نلمسها دائما- على دعمكم واهتمامكم بما تقوم به الشؤون الصحية بالحرس الوطني وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية من نشاطات عملية وعلمية لاستمرار التميز والتقدم في مجالات الرعاية الصحية والعلم والتعليم الصحي في وطننا المعطاء.

عقب ذلك قدم معالي الدكتور بندر القناوي درعاً لسمو الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية المؤتمر، ثم قام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وكرم المتحدثين والمشاركين بجلسات المؤتمر، عقبها اطلع سموه على موسوعة الملك عبدالله الطبية على الإنترنت للحرس الوطني التي يشاهدها قرابة 350 مليون شخص على مستوى العالم، واستمع لشرح د. ماجد التويجري وكيل الجامعة لتقنية المعلومات عن الموسوعة التي تعد الوحيدة في نسختها العربية الآن الموجودة على الإنترنت عالميا تشتمل على الكثير من المعلومات الصحية والتوعوية. ثم أدلى سموه بتصريح صحفي موضحاً أن هذا المؤتمر يعد من عدة مؤتمرات تعقد سنويا بالشؤون الصحية بالحرس الوطني، ولا شك أن المؤتمر الطبي له فائدة كبيرة للمواطن السعودي والمشرفين على الخدمات الصحية سواء أطباء ممرضين ومسؤولين في الشؤون الصحية بمختلف القطاعات، إلى المرضى الذي نقول الله يشفيهم ويعافيهم، والحمد لله يعد المؤتمر ناجحا جدا وأتمنى أن يكون فيه مؤتمرات قادمة على هذا المستوى. وبين سموه بما شاهده لموسوعة الملك عبدالله الطبية على الإنترنت للحرس الوطني شيء مشرف ويشاهده ويتابعه 350 مليون شخص على مستوى العالم، وتعد الوحيدة الآن الموجودة على الإنترنت.

وتمنى سموه أن تقوم الخدمات الطبية بواجب المرضى، ومدى رضاهم نستفيد من آرائهم هم في هذا الجانب.

وبين سموه أن عقد مثل هذه المؤتمرات هو لإعداد واستعداد أكبر عدد من المشاركين فيها، لأن عقد المؤتمرات الخارجية المستفيد منها قليل ولكن عقدها في المملكة تعم فائدتها لعدد كبير، واليوم شاهدنا أكثر من 800 مشارك، مشددا سموه بأن جميع هذه المؤتمرات تحظى باهتمام زائد من المشاركين حتى نستفيد من جميع هذه المؤتمرات.

وعن افتتاح مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز قريبا شرق الرياض، قال سموه: أي مستشفى أو خدمات صحية ستفتح في المستقبل لاشك ستكون عوناً لجميع المستشفيات وأتمنى أن تقوم بواجبها نحو المريض.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة