ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 26/04/2012/2012 Issue 14455

 14455 الخميس 05 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

يطرح أحياناً بأن الوسط الرياضي محتقن وغالباً يتهم الإعلام بان له دورا في تأجيج الجماهير وتعزيز التعصب والتشنج الحاصل بين الرياضيين ونادراً ما يتحدث عن اللجان في الاتحاد السعودي ودورها الرئيسي في حدوث الصراعات والانقسامات بين الأندية وشحن الجماهير بسبب غياب العدل في العقوبات والتباين في القرارات.. دور اللجان في إثارة الاحتقان في الوسط الرياضي يشاهده ويلاحظه كل المتابعين والمنصفين ويتغاضى عنه أصحاب المصالح والمستفيدون منه الذين رفعوا شعار «أنا ومن بعدي الطوفان» لا مصلحة عامة تهمهم ولا عدل يطبق على الجميع يعنيهم.. تحدث وكتب العقلاء كثيراً بأن ما يحدث من اللجان والكيل بمكيالين وما يصدر من قرارات ضد أندية دون أندية هذا فيه ضرركبير على سمعة الرياضة السعودية و غياب للعدل الذي هو أساس المنافسة الشريفة.. في السابق كنت أسمع همساً ان سياسة العمل في بعض اللجان يتلخص في كي تكون منصفا وقرارك صحيحا ابخس الهلال حقوقه تكون في نظر الآخرين عادلا ومنصفا، وكنت أرفضه وأرده لعدم اقتناعي بنظرية المؤامرة ولكن بعد كل قرار مجحف في حق الهلال يعود لي أصحابي ويذكرونني بذلك الهمس حتى استطاعوا وبمساعدة وتأكيد تلك اللجان وبعد عدة قرائن وقرارات من إقناعي بأن العدل في نظر بعضهم هو ظلم وهضم حقوق الهلال حتى أصبحت قاعدة ظلم الهلال عدل حقيقة على أرض الواقع!!.. هذه القاعدة التي عمل بها وسار عليها بعض العاملين في اللجان هي من أقرت تقسيم المدرجات في جدة ورفضتها في الرياض، وتلك القاعدة هي من عاقبت جماهير الهلال بحجة الهتافات العنصرية وتجاهلت نفس الهتافات من الجماهير النصراوية، بل وأغفلت الألفاظ المسيئة من جماهير الاتحاد عدة مرات ضد الحكام.. تلك القاعدة التي صيرت الأخطاء التحكيمية التي تضرر منها الهلال حتى أبعدته عن المنافسة على الدوري هي أخطاء بشرية عادية، بينما في السابق تسمى أخطاء متعمدة وتهدي البطولات.. تلك القاعدة التي يتم فيها تجاهل اتهامات لاعبي الهلال زوراً وبهتاناً بالمنشطات وهي التي تسمي الآن مطالبة نادي الشباب بالكشف على المنشطات بالتشكيك في عدالة المنافسات المحلية.. على كل حال آن الأوان ان تعلم هذه اللجان ان الحال الآن غير الحال في السابق وأن الزمان تغير والفكر تطور والعلم تقدم وأصبح كل شيء مرصودا ومكشوفا ومفضوحا بفضل الإعلام الحديث الذي أظهر ما يحاول بعضهم إخفاءه تحقيقاً لمصالحهم ومصلحة أنديتهم لتم مدارة أخطائهم والتغاضي عنها في المقابل تفتح الآذان وتوسع العيون لمتابعة حركات وسكنات الهلاليين لعلهم يجدون ما يسعون له وهو عقوبة الهلال حتى أصبحت عقوبات الهلال تعد وتحصى من بطولات وإنجازات البعض.

التحكيم وصحوة الضمير

لم يكن اعتراف الحكم السابق محمد البشري بظلم الهلال تحكيمياً قبل 22 سنة أمام (النصر) الأول ولن يكون الأخير فقد سبقه رئيس اللجنة الحالية الأستاذ عمر المهنا الذي اعترف أنه أخطأ في حق الهلال عام 1417هـ بعد إلغاء هدف للهلال صحيح سجله لاعبه السابق خميس العويران في مرمى (النصر) وأعتقد أنه مع مرور الأيام وتتالي السنوات سيظهر حكام آخرون ويقرون بأنهم اخطأوا في قرار تحكيمي مفصلي تضرر منه الهلال.. هذه الاعترافات تقودنا إلى حقيقة واحدة يحاول الآخرون طمسها وتغييبها وإلصاق عكسها بالهلال وهي ان الهلال وعلى مدى سنوات يعد أكثر الأندية تضرراً من التحكيم وهو يدحض تلك الأقاويل ويضعف حجة ألئك المتأزمين من نجاحات الهلال.. منذ سنوات وليس عندهم إلا يد النزهان ظلوا يرددونها ويدنون عليها محاولة منهم لتشويه تاريخ وبطولات الهلال الذي عجزوا عن مجاراته داخل الملعب وإيقاف سيل بطولاته فلجوء إلى حيلة العاجزين والضعفاء وهو التشكيك في مكتسبات ونجاح البارزين والناجحين.. الغريب والعجيب والمريب ان هناك أهدافا سجلت أو منعت باليد جلبت نقاطا وبطولات لأندية كثيرة كانت صريحة وواضحة ولا جدال عليها ليست مثل يد النزهان الذي صار عليها جدل ونقاش كبير لا تذكر ولا يتم التطرق لها بل ويتعمد عدم الحديث عنها مثل هدف لاعب النصر السابق حسين هادي في الاتحاد ويد لاعب الاتحاد السابق باسم اليامي أمام الأهلي و(أيادي) لاعب النصر ريان بلال أمام (عدة أندية) ويد جفين البيشي أمام الهلال و اخيراً يد حسن الراهب أمام الشباب.. أعلم ان اعتراف محمد البشري سيغيظ البعض وقد يحاسبه البعض الآخر على صحوة الضمير المتأخرة،كما حصل مع عمر المهنا ولكن في نفس الوقت هي تحسب لهما لأنهما امتلكا الشجاعة وتحدثا بكل صراحة وأمانة إنصافاً للمظلوم الهلال الذي دائماً ما تنصفه عدالة السماء لسبب بسيط وهو النوايا الحسنة التي يعيشها ويتعامل بها الهلاليون مع أنفسهم أولاً ومع الآخرين ثانياً.

نقاط سريعة:

- تغريدة رئيس الهلال وحديثه الممتلئ بالاحترام والعرفان للأمير بندر بن محمد ورد الأخير الفاصل والقاصم في دعم الإدارة الحالية كشف للمرة المليون لماذا الهلال غير عن الباقين.

- مجاملة أسامة هوساوي في السفر إلى بلجيكا للكشف الطبي وتوقيع عقد احترافه مع اندرلخت البجيكي والذي تسبب في إصابته في مرحلة الحسم يكشف مزين. فوضى والتسيب الإداري الذي يعيشه الهلال هذا الموسم.

- بغض النظر عن نجاحه من فشله تكليف خليل جلال لمباراة الشباب والنصر هو امتداد للاستفزازات التي لحقت الشبابيين من بعد فوزهم ببطولة دوري زين.

- أخطاء الدكتور حافظ المدلج وعاد واعتذر سؤالي لماذا نتوقف عند القشور ونصنع من الحبة قبة وكأن واقعنا الرياضي ليس فيه مشاكل إلا ماذا قال الدكتور حافظ وبما تحدث ومن كان يقصد؟

suliman2002s@windowslive.com -- saljuilan@hotmail.com
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan
 

ظلم الهلال عدل
سليمان الجعيلان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة