ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 26/04/2012/2012 Issue 14455

 14455 الخميس 05 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

جاءت قرارات لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم الأخيرة بتغريم نادي الشباب مائتي ألف ريال على خلفية طلب إدارة النادي إجراء لجنة الرقابة على المنشطات الكشف التحليلي للاعبين في مباراة تحدد بطل دوري زين السعودي للمحترفين أمام النادي الأهلي، وقيام النادي بنشر هذا الطلب على موقعه الرسمي، وإيقاف إداري النادي طارق النوفل أربع مباريات مع عدم مرافقة جميع الفرق الرياضية بسبب قيامه بحركة فسرتها اللجنة بأنها استفزازية لجماهير النادي الأهلي مع تغريم النادي ماليًا أربعين ألف ريال، وتغريم رئيس نادي القادسية عبد الله الهزاع مبلغ ثلاثمائة ألف ريال لانتقاده الحكام تلفزيونيًا وأنهم خلف هبوط فريق القادسية للدرجة الأولى بقراراتهم الظالمة، لتؤكد من جديد بأنها وللأسف لم تستفد من أخطائها السابقة ولا أدل من ذلك من هذه القرارات العشوائية والمتباينة، إذا ما علمنا أنها تغاضت عن قضايا مشابهة لهذه الحالات بدون مبررات ومسوغات قانونية، فعندما يطالب الشبابيون بحضور لجنة المنشطات لمباراة تُعدُّ مفصلية ومهمة فليس في ذلك أي تشويه للرياضة السعودية كما بررت لجنة الانضباط؛ لأن لجنة المنشطات لن تحضر لمراقبة لاعبي النادي الأهلي والكشف عليهم دون لاعبي نادي الشباب، ومن يقول غير ذلك فهو استغفال ما بعده استغفال، وكان لزامًا عليها الحضور دون انتظار (كرت) دعوة مزخرف لهذه المباراة لأهميتها، وهي التي حضرت بعد ذلك ومشكورة ولأول مرة هذا الموسم في أولى مباريات كأس الملك للأبطال بين فريقي الهلال والاتحاد، وهنا تبرز عدة تساؤلات موجهة للجنة الانضباط لم أجد جوابًا لها، ماذا عن النادي الذي يطالب لجنة الحكام بالاستعانة بطاقم تحكيم أجنبي لقيادة إحدى مبارياته؟ هل طلبه هذا يختلف عن طلب نادي الشباب بوجود لجنة الرقابة على المنشطات الذي تم تغريمه مبلغًا ماليًا كبيرًا؟ وهل يعاقب هذا النادي كحال نادي الشباب؟ ولماذا مرَّت بعض الاتهامات التي وجهت لبعض لاعبي نادي الهلال بتعاطي المنشطات وهي موثقة تلفزيونيًا دون إصدار قرارات انضباطية..!!

في هذا الموسم وقعت أحداث كان صداها يتطلب حضورًا وتدخلاً فوريًا من هذه اللجنة ولكنها غابت بدون سبب واضح لهذا الغياب وأحيانًا يكون هذا الغياب (بفعل فاعل)..!! وأحداث عابرة يمكن تجاوزها لأنها لا بد من حدوثها في عالم كرة القدم ومع ذلك تحضر بقرارات أسرع من البرق..!!

سنوات طويلة مرَّت منذ أن أقر الاتحاد السعودي لكرة القدم لجنة الانضباط، ومع ذلك لا تزال بدون ضوابط ولوائح محددة كي يتم تطبيقها على جميع الأندية وبدون استثناء، وهذا ما جعل الكثير من قراراتها محل تندر وتذمر نسبة كبيرة من وسطنا الرياضي لتفاوتها من نادٍ لنادٍ آخر وانتقائها لأحداث معينة وتغاضيها وغض الطرف عن أحداث مشابهة، قرارات مشددة ضد البعض وبرد وسلام ضد البعض، تحضر متى تشاء وتغيب متى تشاء، وعندما لاح في الأفق وتحديدًا بداية موسمنا الرياضي بوادر صدور لائحة جديدة شاملة لكل القضايا الرياضية والعقوبات التأديبية استبشرنا خيرًا ولكن عندما تم نشرها وإعلانها ظهرت فيها الكثير من السلبيات ويكفي أن الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل أصدر قرارًا بإيقاف العمل بها بعد أن وجد أن الانتقادات تأتيها من كل صوب وحدب وتأجيلها للموسم الرياضي القادم بعد إجراء التعديلات المناسبة عليها..

- كل من ينتمي لوسطنا الرياضي يتمنى أن تكون لجنة الانضباط اسمًا على مسمى بإرساء الانضباطية داخل ملاعبنا وتحقيق العدل الذي ينشده الجميع بعيدًا عن اجتهادات أعضائها وتفسير الأهواء وتصويت العاطفة والميول..!!

وريقات.. وريقات

- نشر وتداول القرارات الانضباطية في الوسط الرياضي قبل صدورها من لجنة الانضباط تُعدُّ ظاهرة سلبية وهو يؤكد بأن العمل في الكثير من اللجان مخترق..!!

- بعد أن أعلن مهاجمنا الدولي ياسر القحطاني اعتزاله الدولي بعد مشوار حافل ومميز، بالتأكيد ستذهب أنظار الكثير صوب إداري فريق الهلال سامي الجابر وأنه يقف خلف هذا القرار المفاجئ..!!

- بعض الأندية يتم تكريمها من جهات رسمية بناءً على عمل إيجابي قامت به، والبعض الآخر يتم تكريمهم من قبل جماهيرهم للبقاء في واجهة الأضواء رغم الاخفاقات والنكسات..!!

- بالرغم من أن فريق الهلال حقق هذا الموسم بطولة كأس ولي العهد، ونافس على دوري زين السعودي للمحترفين ويشارك في دوري أبطال آسيا، إلا أن أحدهم ظهر تلفزيونيًا مؤخرًا ليؤكد بأن كأس الملك للأبطال هو منتهى طموح الهلاليين لإنقاذ موسمهم من الفشل..!!

- مشاركة لاعبي فريق الهلال ماجد المرشدي وعبد الله الزوري في مركز قلبي الدفاع، وكلاهما كما نعرف يلعب بالقدم اليسرى، ذكرتنا بالمسلسل الخليجي المميز (درب الزلق)..!!

- مهاجم فريق القادسية فهد الدوسري انتقل نهائيًا لفريق الشباب بمبلغ خمسة ملايين ريال، فيما الهلاليون يفاوضون الإدارة القدساوية لإعارة اللاعب ياسر الشهراني لموسم واحد بمبلغ ستة ملايين ريال..!!

* حضرت إعلام أحد أنديتنا مع جماهير فريق برشلونة في قمة الكرة الإسبانية، فكان طبيعيًا أن يخسر البرشا من المتصدر فريق ريال مدريد..!!

- مفاوضات الهلال مع الأندية لكسب خدمات لاعب (ما) نسمع بالمبالغ الفلكية، فيما تختفي هذه المبالغ الفلكية إذا كان من يريد التعاقد نادٍ غير الهلال..!!

- ماذا يستفيد الهلاليون من اعترافات الحكام السابقين بأخطائهم التي تضرر منها الهلال كثيرًا التي بسببها حُرم من بطولات كانت في متناول يده..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
لجنة الانضباط.. الحضور والغياب..!!
صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة