ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 27/04/2012/2012 Issue 14456

 14456 الجمعة 06 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

استوقفني استغراباً قرار اعتزال ياسر القحطاني دولياً.. هذا القرار استوقفني استغراباً لأنه غير منطقي ولأن الواجب يفرض علينا ألا نجعل منه قضية أو نعيره أي اهتمام، وعلى اعتبار أن منتخبنا الوطني متى احتاج لأي لاعب (اعتزل دولياً.. أو لم يعتزل) فإنه سيستدعيه وما دام أن مصلحته كمنتخب للوطن تفرض ضم هذا اللاعب أو ذاك.

* * والدليل على ذلك هو أن سامي الجابر تم استدعاؤه للمشاركة مع المنتخب في تصفيات مونديال 2006م رغم اعتزاله الدولي بعد المشاركة في مونديال 2002م لأن حاجة منتخبنا فرضت الاستعانة به مجدداً، على عكس ماجد عبدالله الذي أعلن عن اعتزاله الدولي بعد مشاركته في مونديال 94م ومن بعده لم يعد للمنتخب لأن حاجة منتخبنا لم تعد تفرض عودته.. هذه هي كل الحكاية.. ولهذا علينا ألا نصدق أي لاعب يقول: اعتزلت دولياً.

* * بعد عمر المهنا.. ولاعب النصر إبراهيم العيسى ها هو الحكم السابق محمد البشري يعترف بظلم تحكيمي جديد كان قد تعرض له الهلال ومن خلال مباراة سابقة جمعته بالنصر ومن جراء طرده غير المستحق للاعب الهلالي عبدالرحمن التخيفي في هذه المباراة وعدم طرده وفي المقابل وعبر المباراة نفسها للاعب النصر مصطفى إدريس.

* * هذه المباراة التي يقصدها البشري فاز فيها النصر 2-1 وكانت في دوري موسم 1411هـ (الدور الثاني).. كما أن الهلال ومن خلال دقائقها العشر الأخيرة كان قد لعب بتسعة لاعبين فقط جراء خروج يوسف الثنيان مصاباً واستنفاد التغيير وطرد التخيفي من خلال النصف الأول من زمن الشوط الأول ووقت أن كانت النتيجة (صفر - صفر) بين الفريقين.

* * كوع فرناندو ضد سعود حمود أقل قوة من كوع فيقاروا ضد رادوي، ولكن صاحب الكوع الأول انطرد وصاحب الكوع الثاني لم يطرد.. الكارثة أن خليل جلال هو الشاهد الأول على الكوعين.. فهل لأن كوع فرناندو حدث وقت أن كانت النتيجة 1-1 بين الشباب والنصر، ولأن كوع فيقاروا حدث وقت أن كان النصر مهزوماً صفر-3 من الهلال صار هذا الاختلاف بين القرارين؟.. أم أن هناك أسباباً أخرى لا نعلمها؟.. الله هو الذي يعلم.

* * دوري 1399هـ الهلال هو من حقق بطولته، وكان عدد الفرق عشرا.. في أول 17 مباراة للهلال في هذا الدوري لم يخسر نتيجة أي مباراة، وفي المباراة رقم 18 التي لم يشارك فيها ريفالينو وكانت أمام الاتحاد في جدة خسر الهلال بنتيجة 1-2 ولكن بعد أن حسم أمر بطولة الدوري لمصلحته من أمام النصر 1-صفر بهدف أحرزه ريفالينو.. الهلال في المباريات السبع عشرة التي لم يخسر فيها أي نتيجة فاز في 14 مباراة، وكان من بينها أكبر فوز في تاريخ الدوري بموجب فارق الأهداف وكان بنتيجة 9-صفر على فريق الرياض.

كلام في الصميم

- بطولة كأس الملك التي توقفت بنهاية موسم 1410هـ كان يشارك فيها جميع فرق المملكة مثل بطولة ولي العهد الحالية.. ولهذا كيف يزعم بعضهم أن بطولة الأبطال الحالية وهي التي لا يشارك من خلالها إلا ثماني فرق فقط هي امتداد لبطولة كأس الملك التي توقفت قبل 32 عاماً.. لا تعبثوا بالتاريخ يا جماعة الخير.

- حظوظ النصر ببلوغ دور الأربعة صارت تفوق حظوظ الشباب بنسبة 80% جراء فوز الأول في الذهاب وعلى أرض الثاني بنتيجة 2-1.. الشباب تأثر أكثر من النصر بهطول الأمطار وابتلال أرضية الملعب بالمياه لأنه يعتمد على المهارة على عكس النصر الذي يعتمد أسلوب لعبه على التشتيت والحماس والركض.

- هدف شبابي صحيح 100% ألغي أمام النصر، وقد يتسبب ذلك في خروج الشباب من البطولة ظلماً.. تخيلوا لو أن العكس هو الذي حدث.. يا ساتر.

- برازيلي الشباب فرناندو حماقته هي التي طردته أمام النصر، حتى وإن كانت هي نتيجة ردة فعل، وإن كان ذلك لا يمنع من ضرورة تنبيه الحكام مما يقوم به لاعب النصر سعود حمود من تصرفات طائشة ضد لاعبين آخرين من خلال المباريات ومثلما حدث ذلك ضد فرناندو نفسه ومن قبله رضا تكر والقائمة تطول.

- خالد البلطان قاد فريقه إلى تحقيق أقوى البطولات في هذا الموسم، وترك لبعض الإعلاميين مهاجمته.. وملاحقته بالافتراءات.. أبا الوليد طاقة إدارية مميزة تستحق التباهي من لدى عامة الشبابيين.

- ما ذكره الأمير عبدالرحمن بن مساعد بحق الأمير بندر بن محمد، وما ذكره الأمير بندر بحق الأمير عبدالرحمن هو رسالة حب وتأكيد على أن الهلاليين دائماً على قلب رجل واحد، وأن مصلحة فريقهم تظل هي الأهم وفوق أي اعتبار وأن من يحاولون شق الصف الهلالي.. سيظلون خائبين.

- مع الحكام المحليين ربما انقلبت موازين.. وخريطة البطولات السعودية لمصلحة من لا يستحق وعلى حساب من يستحق.

- وقت إرسال مقالي للجريدة يوم الأربعاء لا يتيح لي معرفة نتيجة مباراة الأمس الحاسمة التي جمعت الهلال والاتحاد.. الذي أتمناه أن يكون حكامها المحليون بمستوى أهمية نتيجتها ومكانة الفريقين الكبيرين.. ومبروك لمن تأهل.

- المعلقان الخليجيان صارا يمارسان ميولهما المحلية على الهواء مباشرة دون الاكتراث بمشاعر المنافسين.. أخشى أن تكون ميولهما هي السبب الأول في الاستعانة بهما في قنوات الوطن.

من أجل التاريخ

- في حالة نادرة ربما لم تحدث على صعيد كل البطولات في العالم، الأهلي والنصر هما أول فريقين يبلغان مباراة نهائية دون أن يخوضا مباريات دور الأربعة، وقد حدث ذلك في بطولة الخليج عام 1429، والسبب هو أن الطرفين الآخرين في هذا الدور فريقا القادسية والسالمية الكويتيين تم حرمانهما من الاستمرار في البطولة ومن جراء تجميد أنشطة الاتحاد الكويتي لكرة القدم من لدى الاتحاد الدولي.

- في النهائي الأهلي هو الذي كسب بطولة الخليج بعد فوزه على النصر بهدف حسن الراهب في جدة ذهاباً ومن ثم فوزه أيضاً إياباً في الرياض بهدفي حسن الراهب وبدر الخراشي.

- إجابة سؤالي السابق.. اللاعب المصري الذي احترف في الشباب موسم 1398هـ هو مصطفى عبدالفضيل وكان يلعب في خط الهجوم.. أما سؤالي اليوم فهو: في مباراة للهلال والاتحاد أهدر سامي الجابر وعبدالله شريدة ضربتي جزاء خلال المباراة.. كم كانت نتيجة هذه المباراة.. وفي أي موسم، وما هي مناسبتها؟

- في يوم 19-9-1415هـ وإبان تكريم ماجد عبدالله بمناسبة عمادته آنذاك للاعبي العالم في نادي النصر كان سامي الجابر على رأس المشاركين بناء على دعوة من الراحل الأمير عبدالرحمن بن سعود وماجد عبدالله.

- خاتمة.. كلنا نغلط، لكن الناس نوعين، ناس تغلط وتتأسف، وناس تغلط وتتفلسف.

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@
 

كل جمعة
الاعتزال الدولي كذبة
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة