ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 29/04/2012/2012 Issue 14458

 14458 الأحد 08 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

العثور على آنية فخارية تعود إلى عصر ما قبل الإسلام في الأحساء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - واس:

نوه مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالأحساء علي الحاجي بما قام به أحد المواطنين من تسليم آنية فخارية نادرة، يعود تاريخها إلى عصر ما قبل الإسلام، إلى وحدة الآثار بالمحافظة، مؤكداً أنها من ثمار حملة الهيئة العامة للسياحة والآثار لاستعادة الآثار الوطنية، التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة قبل أشهر، وتبين ارتفاع الوعي لدى المواطنين بأهمية إعادة الآثار للجهات المعنية. وأوضح أن استعادة الآثار مشروع وطني كون الآثار تمثل ذاكرة الأمة، وهدفها إبراز تاريخ وحضارة المملكة، ودورها في الحضارة الإنسانية. معرباً عن شكره للمواطن عمر بوعبيد، وداعياً الجميع إلى الاحتذاء حذوه وإعادة ما لديهم من قطع أثرية. من جهته أثنى مدير مكتب وحدة الآثار والمتاحف بالأحساء وليد الحسين بروح المسؤولية لدى المواطن بوعبيد، عاداً تسليم القطعة للمتحف بمنزلة رجوعها إلى مكانها الطبيعي، وداعياً كل مواطن يملك قطعة ذات قيمة تاريخية إلى التواصل مع المتحف لتسليمهان وهو جهد مقَّدر.

وكشف باحث الآثار خالد الفريدة أن القطعة عبارة عن آنية فخارية لها قاعدة محدبة وبدن كروي وفوهة متسعة ذات شفة مستقيمة، وعلى البدن مصب بطول 3.5 سم، واتساع 3 سم، وارتفاعها 22 سم، وقُطْر الفوهة 9.5 سم، والسمك 0.5 سم، ومحيط البدن 60 سم. مشيراً إلى أنها تعود إلى فترة ما قبل الإسلام، وعثر عليها بالقرب من موقع الدور الأثري بالقرب من بلدة الطرف شرق الأحساء. وبيّن أنها المرة الأولى التي يُعثر فيها على هذا النوع من الآنية في الأحساء.

يُذكر أن المواطن عمر بو عبيد عثر على الآنية خلال حفره أساسات منزله الواقع في قرية الطرف؛ ما دفعه إلى إبلاغ مكتب الآثار الذين انتقلوا إلى الموقع، مشيراً إلى أن الذي دفعه لتسليم القطعة هو حبه لوطنه وصون تلك القطعة بتسليمها للجهات المعنية؛ ليتيح للباحثين والمهتمين الاطلاع عليها.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة