ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 29/04/2012/2012 Issue 14458

 14458 الأحد 08 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

المخترعون السعوديون يحصدون 9 ميداليات وجائزتين في معرض جنيف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

نجح المخترعون السعوديون في تحقيق 9 ميداليات وجائزتين في ختام معرض جنيف العالمي للمخترعين، الذي أُقيم في سويسرا من بين 1000 اختراع وابتـكار و750 مــخترعاً، ينتمون لـ 45 دولة.

وقد شاركت المملكة، ممثلة في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، في الدورة الأربعين من معرض جنيف العالمي للمخترعين بـ 9 مخترعين (8 مخترعين ومخترعة)، الذي استمر 5 أيام، واستقطب نحو 60 ألف زائر.

وحصل المخترع الدكتور عبدالرحمن السلطان (جامعة الملك فيصل) عن اختراعه «طريقة للكشف عن المسبب المــرضي الأسـينيتوباكتر بامانيياي المقاوم للمضادات الحيوية في حالات مرضى السكري ب» على جائزة المنظمة العالمية للملكية الفكرية لأفضل مخترع، وجائزة الهيئة الرومانية للأبحاث العلمية، والميدالية الذهبية من المعرض، وشهادة شكر من لجنة التحكيم. وحصل الدكتور ذيب عايض فهيد القحطاني (وزارة الداخلية) على الميدالية الذهبية عن اختراعه «طريقة الضرب التراكمي في أنظمة التشفير باستخدام المنحنى البيضاوي».

وحصلت د. مها محمد عمر خياط (جامعة أم القرى) على الميدالية الذهبية عن اختراعها «التحكيم المكاني في أسلاك السيلكون النانوية باستخدام تفاعل كيميائي في مدى النانو». وتمكَّن الدكتور سعد إبراهيم المهيزع (جامعة الملك سعود) من الحصول على الميدالية الذهبية عن اختراعه «أداة مطورة لحقن المواد تحت الجلد».

ونال باسم عبدالهادي علي نواز (أرامكو السعودية) على الميدالية الذهبية عن اختراعه «السياج الشبيكي المانع لزحف الرمال».

وحقق محمد حشان آل مهذل (أرامكو السعودية) الميدالية الذهبية عن اختراعه «استخدام المحسنات الكبريتية لزيادة أداء الطرق الأسفلتية». وفاز ثامر عبيد العجمي (الجمارك السعودية) بالميدالية الفضية عن اختراعه «خيمة بدون أعمدة».

وحاز حامد علي القحطاني (جامعة الملك خالد) الميدالية الفضية عن اختراعه «قاتل ذبابة الرمل (SFK)». وحقق حمد مبارك الصقيهي (صندوق التنمية الصناعية السعودي) على الميدالية الفضية عن اختراعه «تخفيض حرارة محرك السيارة وزيادة برودة المكيف».

وتمنى سمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، وزير التربية والتعليم نائب رئيس موهبة، أن تسهم هذه الإنجازات والاختراعات والابتكارات والكفاءات الوطنية المتميزة في تحقيق رؤى القيادة الرشيدة في الانتقال بالمجتمع السعودي إلى قمة هرم المجتمعات المعرفية.

بدوره طالب الأمين العام لـ»موهبة» الدكتور خالد بن عبد الله السبتي باستثمار هذا الإنجاز من قِبل القطاع الخاص لتنفيذ تلك الأفكار المتميزة، وتحويل هذه الاختراعات والابتكارات إلى منتجات وطنية تحقق تميزاً وتفوقاً نوعياً للاقتصاد السعودي.

وأضاف الأمين العام لـ»موهبة» بأن المجتمع السعودي يعيش نهضة شاملة، يعمها مناخ عام يدعم الموهبة والإبداع، ويوفر بيئة مناسبة لتشجيع المبتكرين والمخترعين السعوديين، ويعزز توجُّه الاقتصاد الوطني نحو اقتصاديات المعرفة والتقنيات الحديثة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة