ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 29/04/2012/2012 Issue 14458

 14458 الأحد 08 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

رأس الاجتماع الرابع للمجلس الاستشاري لكلية السياحة والآثار
الأمير سلطان بن سلمان: توظيف خريجي السياحة هو همنا الأول ونتطلع لقيام قطاع سياحي قوي يستوعبهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس المجلس الاستشاري لكلية السياحة والآثار الاجتماع الرابع للمجلس الاستشاري لكلية السياحة والآثار الثلاثاء الماضي في قاعة الاجتماعات الرئيسة بجامعة الملك سعود، بحضور معالي مدير الجامعة نائب رئيس المجلس الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان، ومعالي الأستاذ عبد الرحمن بن عبد المحسن العبد القادر نائب وزير الخدمة المدنية.

وقد أكَّد الأمير سلطان بن سلمان في كلمته في الاجتماع على مواصلة العمل المكثف على توفير فرص العمل لخريجي كليات السياحة في مناطق المملكة من خلال استيعابهم في الشركات والمنشآت السياحية، لافتًا سموه إلى أن توظيف خريجي كليات السياحة هو أهم ما يعمل عليه المجلس، ويتطلع إلى أن تتوج الجهود المبذولة من الهيئة مدعومة بالقرارات المنتظرة من الدولة لتشجيع الاستثمار السياحي وقيام قطاع سياحي قوي واستثمارات سياحية كبرى تستوعب الشباب السعودي وتوفر لهم فرص عمل ملائمة.

ونوّه سموه إلى أن هناك إقبالاً لافتًا من الشباب على الوظائف السياحية والأنشطة المرتبطة بها، وذلك لم يكن مفاجئًا لمن يعرف طبيعة المواطن السعودي ومدى ملائمة الوظائف السياحية له، خصوصًا بما تحمله من فرص للترقي والتطور تفوق غيرها، وتوفرها في جميع المناطق دون تكدس في موقع دون الآخر، وكذلك لارتباطها بمفاهيم الضيافة والتواصل مع الآخرين وهي مزايا متأصلة في نفوس المواطنين.

وأضاف: «هذا الإقبال في كافة مناطق المملكة أكَّد أهمية توفير المزيد من البرامج التدريبية سواء الجامعية أو الدبلوم أو الدورات التدريبية القصيرة، وكذلك التطوير المستمر للبرامج القائمة بما يلائم الحجم الكبير والمتنوع من فرص العمل التي يوفرها قطاع السياحة والآثار الذي يُعدُّ أحد أكبر القطاعات توفيرا لفرص العمل لكافة فئات المجتمع».

وأكّد سموه على أهمية التعاون المتواصل بين كلية السياحة والآثار وهيئة السياحة، وتدريب الطلاب ومشاركتهم في تفعيل وتطوير وتدعيم ما تقوم به هيئة السياحة من أنشطة وفعاليات خاصة في فترة الصيف.

وحثّ سمو الأمير سلطان بن سلمان على الاستعجال في مشروع مركز البناء بالطين في الجامعة، كباكورة انطلاقة مشاريع الجامعة وتكثيف وتأكيد التعاون في مجال التراث العمراني، مضيفًا سموه: «أمامنا فرصة تاريخية للتوظيف في مراكز التراث العمراني، لإنتاج المزيد من فرص العمل للمواطنين في المحافظات والقرى، وهناك مشاريع قائمة لهذا المجال في كافة أنحاء المملكة».

ولفت إلى أن هيئة السياحة تعمل جنبًا إلى جنب مع كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود وتساند برامجها التعليمية وأنشطتها المتعلقة بالسياحة والآثار، مشيرًا إلى الشراكة المميزة بين الهيئة والجامعة وكذلك الشراكة في هذا المجال بين الهيئة والمؤسسة العامة للتدريب التقني، حيث تعد تلك الشراكات مثالاً للشراكات التي حققت نتائج ملموسة على أرض الواقع.

وقد أوضح الدكتور سعيد السعيد عميد الكلية أمين المجلس أن الاجتماع استعرض عددًا من برامج الكلية وخططها الأكاديمية ومشاريعها الحالية والمستقبلية.

وأشار إلى أن المجلس في بداية اجتماعه استمع إلى عرض من سمو الرئيس عن أهمية تطوير المجال التدريبي والتعليمي للطلاب والطالبات في كلية السياحة والآثار، إلى جانب أهمية التعاون بين الكلية وهيئة السياحة في عدد من المجالات المتعلقة بالفعاليات والمناسبات وأهمية التنسيق المتواصل بينهما.

وأضاف د. السعيد أن المجلس استمع إلى شرح من معالي مدير الجامعة عن سير العمل في مجموعة كبيرة من المشاريع التنموية التي تشهدها الجامعة.

وأبان أن المجلس استعرض عددًا من الموضوعات من أبرزها:

- إقرار البدء في إنشاء مبنى مستقل لكلية السياحة والآثار ومبنى لمتحف الآثار في حرم الجامعة.

- الإحاطة بحصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي الدولي لبرامج الكلية من الهيئة الوطنية لتقويم البحث العلمي والتعليم العالي الفرنسية.

- مناقشة ما تم بخصوص توجيه رئيس المجلس بشأن تدريس اللغة الإنجليزية ضمن الإطار العام للخطة الدراسية.

- الاطلاع على تقرير عن تنظيم كلية السياحة والآثار بالشراكة مع الهيئة العامة للسياحة والآثار (برنامج تكامل) يوم المهنة على هامش ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2012م.

وبعد استعراض عدد من الموضوعات أقر المجلس ما يلي:

- اعتماد الخطة الإستراتيجية للكلية بعد استيعاب ملاحظات المجلس عليها في اجتماعه الثالث.

- إقرار التصور المقدم من الكلية لبرامج إدارة الفعاليات السياحية من قسم الإدارة السياحية والفندقية.

- الموافقة على توقيع مذكرة تعاون بين مجلس الغرف السعودية ممثلاً باللجنة الوطنية للسياحة وكلية السياحة والآثار.

- إقرار التصور المقدم من الكلية لبرنامج وصيانة الآثار من قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي.

- الموافقة على توقيع مذكرة للتعاون بين كرسي الأمير سلطان بن سلمان لتطوير الكوادر الوطنية في السياحة والآثار ومعهد الآثار الألماني لإنشاء ستالايت لاب في كلية السياحة والآثار.

- اعتماد توقيع عقد خدمات بين كلية السياحة والآثار ومجموعة الحكير في مجال توظيف خريجي كلية السياحة والآثار.

وقد شارك أثناء اجتماع المجلس عدد من طلاب كلية السياحة والآثار، الذين تفاعلوا مع الاجتماع وما احتوى من نقاشات تنصب بالدرجة الأولى في مصلحة الطالب، كما أكَّد الطلاب على أهمية التدريب في قطاع السياحة والآثار، وضرورة العمل على الدفع بهم إلى سوق العمل أثناء وقت الدراسة على ألا يؤثر ذلك على تحصيلهم العلمي.

يشار إلى أن أعضاء المجلس بالإضافة إلى سمو الرئيس ومعالي مدير الجامعة هم: معالي الأستاذ عبد الرحمن بن عبد المحسن العبد القادر نائب وزير الخدمة المدنية، الدكتور خالد بن إبراهيم الدخيل مساعد رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، الدكتور علي بن إبراهيم الغبان نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار للآثار والمتاحف، الدكتور نايف بن هشال الرومي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير، الدكتور عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن، الدكتور مفرج بن سعد الحقباني وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير، الاستاذ إبراهيم بن فهد آل معيقل مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية، محمد عبد القادر الفضل رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية، الدكتور ناصر بن عقيل الطيار رئيس مجموعة الطيار، عبد المحسن الحكير رئيس مجموعة الحكير، الدكتور عبد الله بن سليمان الوشيل مدير المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية، الدكتور طلال الشعبان رئيس قسم الآثار بكلية السياحة والآثار، الدكتور عبد الناصر بن عبد الرحمن الزهراني رئيس قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي بكلية السياحة والآثار، الدكتور محمد العتيبي رئيس قسم الإدارة السياحية والفندقية والطلاب في الكلية: محمد العامر وأنس أباحسين وسعد القحطاني.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة