ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 29/04/2012/2012 Issue 14458

 14458 الأحد 08 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

حظي بمشاركة واسعة من وزارة الصحة وكافة القطاعات الصحية الأخرى
اختتام فعاليات مؤتمر سلامة المرضى بإنشاء فرق تدخل الرعاية الحرجة

رجوع

 

الجزيرة - أحمد القرني

اختتمت فعاليات مؤتمر سلامة المرضى الذي أُقيم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني ونظمته الشؤون الصحية بالحرس الوطني بالتعاون مع جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية. وقد حظي المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام، بمشاركة واسعة من منسوبي القطاعات الصحية المختلفة وخصوصاً من وزارة الصحة والتي حثت منسوبي الوزارة على أهمية المشاركة الفاعلة في فعاليات المؤتمر والذي شهد مشاركة عدد كبير من المتخصصين بسلامة المرضى وخصوصاً مديري الجودة بالوزارة والذين قدموا من كافة مناطق المملكة، إضافة إلى مشاركة القطاعات الصحية الأخرى من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومن مستشفى القوات المسلحة، إضافة إلى مشاركة واسعة من معظم مستشفيات المملكة.

وقد ناقش المؤتمر خلال أيامه الثلاثة العديد من الموضوعات والمحاور في مجال سلامة المرضى، كما عقدت خمس ورش عمل في موضوعات متنوعة. فقد بدأ المؤتمر بمناقشة المشكلة العالمية لسلامة المرضى، حيث يعتبر سلامة المرضى من الموضوعات العالمية والتي تشترك فيها جميع الدول والقطاعات. كما تم التطرق إلى مجالات متخصصة في مجالات سلامة المرضى والجودة الصحية، والبداية كانت مناقشة الالتهابات الناتجة عن الرعاية الصحية وطرق مكافحتها ثم السلامة الجراحية وطرق وقاية المريض من مخاطر العمليات الجراحية.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر تركز النقاش على محاور عديدة من ضمنها القيادة والثقافة المؤسسية وأهميتها في مجال دفع ودعم وتطوير سلامة المرضى على مختلف الأصعدة. أيضاً تمت مناقشة الاعتمادية في التصاميم للعمليات الصحية، حيث نوقشت طرق تصميم نظم أكثر اعتمادية وأيضاً طرق لقياس جودة وسلامة الخدمات المقدمة للمريض في مختلف مراحل الخدمة الصحية.

ولأن الخدمات الصحية تتطور يوماً بعد يوم فقد أفرد المؤتمر حلقة نقاش عن تدريب الممارسين الصحيين في مختلف المجالات من خلال مناقشة خبرات محلية وعالمية في مناهج التدريب على علم وفن تطوير الجودة وسلامة المرضى.

واختتم اليوم الثاني فعالياته بمناقشة تطوير الجودة في العناية الحرجة من خلال مناقشة التجارب المحلية في مدينة الملك عبد العزيز الطبي للحرس الوطني ومستشفى جامعة جون هوكنز في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي اليوم الثالث للمؤتمر تم تقسيم الفعاليات إلى جزأين، حيث تم تخصيص حلقة نقاش حول السلامة الدوائية وطرق تعليم المريض للاستخدام الصحيح للدواء وتصميم العمليات لمنع حصول الحوادث السلبية الناتجة عن استخدام الدواء في الرعاية الصحية.

واختتم المؤتمر فعالياته بخمس ورش عمل ركزت في مجملها على إعطاء الحضور المهارات اللازمة لتطبيق ما تم مناقشته خلال المؤتمر في مؤسساتهم الصحية لتطوير جودة الخدمات والمحافظة على سلامة المريض.

وقد ناقشت ورش العمل عدة موضوعات أبرزها علم التطوير، برامج الوقاية من الالتهابات الناتجة عن القسطرة الوريدية، إنشاء فرق تدخل الرعاية الحرجة، أسس السلامة الدوائية العوامل البشرية في الحوادث السلبية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة