ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 29/04/2012/2012 Issue 14458

 14458 الأحد 08 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

كرسي الأمير سلطان لدراسات العمل الخيري بجامعة الإمام

رجوع

 

يُقيم كرسي الأمير سلطان لدراسات العمل الخيري بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حلقة نقاش علمية بعنوان «دور البحث العلمي في تطوير أداء الجمعيات الخيرية» يوم الثلاثاء 10 من شهر جمادى الآخرة 1433هـ الموافق 1 من شهر مايو 2012م.، وتنطلق حلقة النقاش من أنّ تبني واستخدام البحث العلمي أضحى مطلباً مهماً في وقتنا الحاضر لتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين وتلبية احتياجاتهم. وأشار د. راشد بن سعد الباز، أستاذ كرسي الأمير سلطان لدراسات العمل الخيري إلى أنّ الحلقة تهدف إلى إبراز أهمية البحث العلمي في العمل الخيري خاصة في ظل التغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي تشهدها المملكة والتي تتطلب تكامل الجهود المجتمعية للتنمية الشاملة للمجتمع مما يستدعي الاهتمام بجانب البحث العلمي لتكون مساهمات القطاع الخيري مبنية على منهجية علمية حتى تؤتي ثمارها المرجوة، فالمنهجية العلمية أساس لمنتج متطور.

وأوضح د. الباز أنّ حلقة النقاش تسعى إلى الوقوف على دور البحث العلمي في العمل الخيري وكيف يمكن استخدام المنهجية العلمية في تطوير أداء الجمعيات والمؤسسات الخيرية والارتقاء بخدماتها ومعالجة الصعوبات والمشكلات التي تعوق العمل الخيري في المملكة بشكل عام.

وأشار د. الباز إلى أنّ مجلس كراسي البحث في الجامعة وعلى رأسهم رئيس المجلس مدير الجامعة معالي أ.د. سليمان بن عبدالله أبا الخيل حريص على أن تقوم الكراسي البحثية بدورها في خدمة المجتمع والتعاطي مع القضايا والمستجدات لتسهم في تنمية المجتمع وتطويره ومن ذلك إقامة مثل هذه الفعاليات.

وتتضمن حلقة النقاش جلستين تتناول عددا من الموضوعات:

الجلسة الأولى- دور البحث العلمي في تحديد احتياجات ويتضمن ذلك:

- تحديد الخدمات والبرامج الموجهة للمستفيدين.

- آليات ومعايير تقديم الخدمات للمستفيدين.

- مراعاة الجوانب الإنسانية والمهنية في تقديم الخدمات (كالخصوصية والسرية وتقدير الأولويات).

الجلسة الثانية: دور البحث العلمي في مواجهة الصعوبات التي تواجه الجمعيات الخيرية وتتضمن جوانب عدة مثل الجانب المالي وجانب الموارد البشرية، والجانب الإداري والإشرافي والفني.

وقد دعي لحلقة النقاش التي ستقام بالقاعة المستديرة بمبنى المؤتمرات بالجامعة عدد من الأكاديميين المختصين والممارسين للعمل الخيري من الجنسين. وسيدير جلستي حلقة النقاش، عضوا الهيئة العلمية للكرسي معالي الأستاذ الدكتور علي بن إبراهيم النملة، وزير الشؤون الاجتماعية الأسبق، ومعالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم، عضو مجلس الشورى.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة