ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 30/04/2012/2012 Issue 14459

 14459 الأثنين 09 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مؤتمر يورومني السعودية 2012يناقش وسائل التمويل البديلة

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

تناقش نخبة من أبرز شخصيات القطاعين العام والخاص كيفية معالجة الأزمة التمويلية العالمية الحاصلة خلال مؤتمر يورومني السعودية 2012، الذي سيعقد في العاصمة الرياض يومي 22 و 23 مايو 2012م، بالشراكة الرسمية مع وزارة المالية.

ريتشارد بانكس، مدير مؤتمر يورومني السعودية 2012، أشار إلى أن الصكوك تشكل أداة مثالية لتعزيز حركة النمو الاقتصادي في المملكة. وصرح بانكس «لقد بدأت الشركات بالتوجه للصكوك من أجل سد الفجوة التمويلية الحاصلة. وبالرغم من التقدم الكبير في عملية إصدار الصكوك، إلا أن الشركات الكبرى لم تزل هي المحرك الرئيسي للصكوك في السوق السعودي، مثل الهيئة العامة للطيران المدني وسابك والشركة السعودية للكهرباء، حيث إن اعتبارات التكلفة والأسواق الثانوية (التي لا تعتمد السيولة) أعاقت الشركات الأخرى عن البروز .

وأضاف: ما تنفك الشركات تتحول إلى سوق الدولار لكي تتمتع بجاذبية كافية في الأسواق العالمية، كما أنها تسعى إلى جذب المزيد من استثمارات الأسهم لتدعم تمويل نمو أعمالها، وليس ثمة طريق لتحقيق ذلك إلا عبر فتح سوق الأسهم السعودي أمام الاستثمار الأجنبي المباشر.»

وحتى الآن، يستطيع المستثمرون الأجانب شراء الأسهم السعودية بشكل غير مباشر من خلال عمليات مقايضة العائد الإجمالي عن طريق وسطاء مرخصٍ لهم. وإذا ما فتحت المملكة سوق الأسهم أمام استثماراتهم المباشرة، فستندرج في المؤشر العالمي مورغان ستانلي كابيتال إنترناشونال، لتمثل حوالي 2? من هذا المؤشر.

وهنا، يوضح بانكس: «سيتوجب على الصناديق المدرجة ضمن المؤشر/ التي تحركها المؤشرات أن تستثمر في السوق السعودي، ما سيعزز من قوة السيولة النقدية. ولكن، من أجل الانضمام إلى المؤشر العالمي مورغان ستانلي كابيتال إنترناشونال، لا بد من معالجة مخاوف مهمة كنسبة التملك المسموح بها للأجانب، وتحديد مدى إمكانية الشركات السعودية على السيطرة .

من جهة أخرى، يتوجب على الشركات السعودية أن تركز أكثر على علاقاتها مع المستثمرين، والتي تعد جيدة لدى بعض الشركات مثل المراعي وموبايلي، في حين أنها تتسم بالتواضع أو حتى بالسوء في شركات أخرى .

أسواق الصكوك والأسهم ستكون موضع النقاش والتباحث خلال فعاليات مؤتمر يورومني السعودية 2012 الذي ستشارك فيه كبريات مؤسسات القطاعين الخاص والعام، ومنها الشركات الداعمة للمؤتمر وهي بنك البلاد، وشركة البلاد للاستثمار، و BNPباريباس، وبنك الخليج الدولي، وبنك HSBC، وموبايلي، والبنك الأهلي، وبنك سامبا، وسامبا كابيتال، وشركة السعودي الفرنسي كابيتال، والبنك السعودي الفرنسي، وغيرها من الشركات التي ستكون متواجدة في المؤتمر، والذي غدا أهم مؤتمر مالي مؤثر في المملكة .

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة