ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 30/04/2012/2012 Issue 14459

 14459 الأثنين 09 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

أثار تقرير نشرته صحيفة (لوس أنجلوس تايمز) قبل عدة أيام حول (صرعة) استحلاب المراهقين في (كاليفورنيا) للكحول من المادة الهلامية لسوائل تعقيم اليدين ثم احتسائها، لغطاً واسعاً..! خصوصاً عندما قامت بعض الصحف العالمية والخليجية تحديداً بترجمة التقرير متضمناً (الطريقة البدائية والبسيطة) التي يعتمد عليها المراهق للوصول للنشوة التي قد تؤدي (للوفاة فوراً)، وخصوصاً أن هذه المواد متوفرة في الصيدليات والبقالات فضلاً على استخدامها الطبيعي في تنظيف اليدين..!

العديد من المسؤولين في كالفيورنيا ونيويورك يحذّرون من الصرعة الجديدة التي أدخلت بعض طلاب المدارس المراهقين في المستشفيات جراء التحدي فيما بينهم لشرب رشفات من السائل بعد عمل الطريقة (إياها) للوصول للنشوة المزعومة..!

وعلى مايبدو أنها في الطريق للتحول إلى ظاهرة كاسحة تجتاح جميع أرجاء الولايات المتحدة، من خلال انتشارها عبر الإنترنت ومنها إلى الثقافات المتأثرة بها (كصرعة وموضة شبابية)..!

نشر التقرير (هذا الأسبوع) تسبب كثيراً في تعالي العديد من الأصوات في بعض الدول الخليجية للمطالبة بزيادة الرقابة على بيع مثل هذا المنتجات لصغار السن والمراهقين خصوصاً مع تحدث بعض الأرقام عن ارتفاع مبيعات هذه المعقمات للشباب..!

والسؤال الذي يطرح نفسه: أين نحن من هذا الأمر؟! وهل نحن واعون لمثل هذه الممارسات المميته إذا ما كانت المواد المتوفرة في أسواقنا قابلة لتطبيق (التجربة الأمريكية)؟! وهل يوجد لدى الوالدين معرفة باحتمالية استخدام وإدمان مثل هذه المواد التي قد يساء استخدامها؟!

يجب أن لا نكون منغلقين على أنفسنا، فما يحدث عند المراهقين في الثقافات الأخرى اليوم وتتحدث عنه مثل هذه التقارير، ويحذّر منه المراقبون، من غير المستبعد أن يصل تأثيره إلى شبابنا مع سهولة الحصول على مشاهد اليوتيوب وطرق الاستخدام عبر الإنترنت..! مع غياب الرقابة والتوعية المطلوبة..!

وعلى دروب الخير نلتقي

fahd.jleid@mbc.net
 

حبر الشاشة
احذر..!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة