ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 30/04/2012/2012 Issue 14459

 14459 الأثنين 09 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

تواجه الرئاسة العامة لرعاية الشباب في السعودية في السنوات الأخيرة سيلا من النقد المتواصل لكل أجهزتها وخصوصاً اتحاد القدم ولجانه وايضاً صيانة المنشآت الرياضية وضعف نموها مقارنة بالوزارات والهيئات والمؤسسات الأخرى والخوف كل الخوف أن تنتهي الطفرة الحالية ونحن مابين الشفط بالمكانس وترقيم المقاعد..

بعد تولي الأمير نواف بن فيصل تواصل كشف مكامن القصور في الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي أصبحت تحت المجهر بسبب التركيز الإعلامي عليها في ظل وجود قنوات رياضية وصحف ورقية والكترونية كلها ترصد العمل في رعاية الشباب بشكل عام وبرامج ومسابقات كرة القدم بشكل خاص.

الأمير الشاب نواف بن فيصل وبعد مرور أكثر من عام على تولي القيادة في الرعاية عمل وفق الإمكانات المتاحة له فحاول تصحيح الأخطاء لكنها كانت أكبر من أن يتم تصحيحها في عام وبنفس الكوادر الموجودة، فالأمير وجد تركة ثقيلة محملة بالكثير من الأخطاء المتراكمة وقد يكون سموه يتحمل جزءا منها بحكم عمله نائباً للرئيس العام لما يقارب الاثني عشرعاماً.

الحقيقة التي يجب أن نصارح بها سموه هو محاولة سموه إعادة الرئاسة العامة لرعاية الشباب للقيام بدورها الكبير والهام في السعودية من خلال خطة تنموية تشمل التوسع في المنشآت الرياضية وتطوير العمل الإداري في الرعاية يتم من خلال الكوادر السابقة التي هي جزء من الفشل الذي لازم الرعاية وبالتالي أصبحت كل تطلعات سموه تذهب أدراج الرياح بعد أن غاب العنصر الأهم في تحقيق تلك التطلعات من خلال كوادر جديدة تحمل العلم والخبرة وحيوية الشباب.

الكوادر القيادية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب تحتاج لغربلة لإعادة صياغتها من جديد لتتوافق مع متطلبات وتطلعات الشباب السعودي خلال هذه المرحلة التي تحتاج لكوادر تؤمن بالعمل الرياضي كهدف وليس كأداء واجب وظيفي وهو ما أثر سلباً على أداء رعاية الشباب وتسبب في فجوة بين رياضتنا ورياضة دول كنا نسبقها بمسافة كبيرة الى وقت قريب.

نهائي مكرر

فنياً النصر والاتحاد غير مرشحين للفوز بكأس الملك للأبطال اوحتى التأهل للنهائي اقول هذا بعد أن خرج الاتحاد بالفعل والنصر لا أعلم نتيجته مع الشباب البارحة ولكن كأمنية كنت أتمنى أن يلعبا على النهائي لعل ذلك أن يصحح مسارهما فالنصر لازال يواصل الغياب والاتحاد يبدو أنه يتبع النصر في هذا الاتجاه وهذا ما أكدته مع بداية هذا الموسم وهو ما اعترض عليه كثيراً الزميل جمال عارف في برنامج مساء الرياضية.

الفريقان يعانيان كثيراً من ضعف العنصر الأجنبي وهو ما أثر كثيراً على مسيرتهما هذا الموسم وإن كان الاتحاد لازال يحتفظ بثقافة الانتصارات وبجزء من هيبته خاصة بوجود نور، فيما النصر أكثر معاناة منه والأخطاء تتكرر ليس كل موسم بل كل فترة تسجيل جديدة..

كأس الملك للأبطال على مايبدو لن يشهد بطلا جديدا لكنه قد يشهد فريقا لأول مرة على النهائي النصر او الاتفاق وفي كل الأحوال تعدد الأبطال هو لصالح الكرة السعودية لعل ذلك يساهم في عودتها على المستوى الدولي..

نوافذ

- أهم المواجهات في كأس الملك ستجمع الهلال والأهلي في مبارتي ذهاب وإياب فنياً الأهلي الأقرب للفوز لكن خبرة الهلال في مثل هذه المواجهات وخصوصاً أمام الأهلي ترجح كفته للتأهل للعب المباراة النهائية.

- اطلعت على كتاب (الدليل الإرشادي لمسائل الاحتراف الرياضي في لعبة كرة القدم في المملكة العربية السعودية) وهو من تأليف المستشار القانوني الأستاذ عبد اللطيف الهريش والدكتور عبدالله البرقان وهو في الحقيقة إضافة جديدة للمكتبة الرياضية التي هي بحاجة لمثل هذه المؤلفات التوعوية خصوصاً في مجال الاحتراف تحية وتقدير لهما على جهودهما في هذا المؤلف القيم.

- كل الاحترام والتقدير للأمير الوليد بن بدر الذي حضر في فترة عصيبة يمر بها فريق النصر لكرة القدم وقدم جهداً كبيراً في محاولة لإعادة التوازن للفريق وقد نجح في تنظيم العمل الإداري والمالي لكن النتائج لم تساعده لإكمال مهمته بنجاح بسبب ضعف العنصر الأجنبي الذي ايضاً يتحمله الأمير بصفته مشرفاً عاماً على كرة القدم بالنادي.

- مدير عام الكرة بالنصر الكابتن محمد السويلم هو من أكبر المكاسب للنصر هذا الموسم مع اللاعبين خالد الغامدي وخالد عزيز وبوقاش وغير ذلك الحال لايسر في النادي وخاصة الوضع المالي الخطير.

- تشكيلة المنتخب رغم بعض الملاحظات عليها إلا ان اعطاء الفرصة للاعبين آخرين بدلاً من نجوم المنتخب السابقين الذين لم يوفقوا في المواسم الأخيرة وقادوا المنتخب من فشل لفشل هو توجه يجب دعمه لخلق المنافسة بين اللاعبين.

- دائماً غوغائية الشرفيين في الأندية تأتي من الأعضاء الذين لايدعمون مالياً ولا معنوياً.

- مدرب شباب القادسية سعد الشهري هو أحد الكوادر الفنية السعودية التي ينتظرها مستقبل كبير في عالم التدريب.

- مبروك لأبناء الخرج ولمنسوبي الشعلة العودة لدوري الأضواء مرة أخرى بكل جدارة واستحقاق.

alzamil@cti.edu.sa
تويتر Abdulkarim Alzamil
 

كلمة بعد كلمة
طفرة تشهد شفط مكانس وترقيم مقاعد
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة