ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 01/05/2012/2012 Issue 14460

 14460 الثلاثاء 10 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

قبل الطبع

رجوع

 

* موسكو - أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مجلس الأمن الدولي يمكن أن يفرض عقوبات على السودان وجنوب السودان إذا استمرت المعارك بينهما. وفي ختام محادثاته في موسكو مع نظيره السوداني علي كرتي قال لافروف إن الخرطوم مستعدة لاحترام قرار مجلس الأمن الصادر في 12 إبريل، الذي نص على وقف المعارك بالكامل بين الطرفين وفوراً ودون شروط. وقال لافروف إنه إذا لم يوقف الطرفان الأعمال الحربية فإن مجلس الأمن يمكن أن ينظر في إجراءات إضافية تشمل عقوبات اقتصادية... (أ ف ب)

* * *

* باريس - دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى تشديد إجراءات الأمن على الحدود، وتعزيز الهوية الوطنية، واتهم اليسار بشن حملة تشوية ضده مع نضاله للحاق بمنافسه الاشتراكي قبل أسبوع من جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة. وتشير استطلاعات الرأي إلى تراجع ساركوزي بفارق عشر نقاط خلف منافسه فرانسوا هولاند الذي ينتمي ليسار الوسط قبل جولة الإعادة التي تُجرى في السادس من مايو المقبل. ووجَّه ساركوزي رسالته إلى ناخبي اليمين المتطرف الذين يحتاج لدعمهم للفوز في جولة الإعادة... (رويترز)

* * *

* بكين - قال المنشق الصيني (هو جيا) إن الناشط الحقوقي شين غوانغ شينغ، الذي تمكن من الهروب من منزله حيث كان خاضعاً للإقامة الجبرية، موجود فعلاً في السفارة الأمريكية في بكين، غير أنه لا يطلب اللجوء السياسي. وأكد هو جيا بذلك ما تردد بشأن وجود الناشط الصيني في مقر البعثة الدبلوماسية الأمريكية، وهي شائعات التزمت بكين وواشنطن حيالها صمتاً مربكاً. ويأتي فرار شين في توقيت سيئ جداً بالنسبة إلى العلاقات الصينية الأمريكية حيث تستعد بكين لاستقبال وزيرة الخارجية الأمريكية ووزير الخزانة تيموثي غايتنر... (أ ف ب)

* * *

* هونج كونج - أعلنت حكومة هونج كونج أمس الاثنين أنها ستمضي قدماً في خطة مثيرة للجدل لإعطاء دروس مدرسية في الوطنية وإنجازات الصين، وستعلِّم الأطفال النشيد الوطني الصيني واحترام الثقافة والرياضة الصينية. وستستغرق الحصص نحو ساعة أسبوعياً في كل المدارس الحكومية الابتدائية والعليا. من جهتهم اتهم منتقدون حكومة المستعمرة البريطانية السابقة بمحاولة غسل أدمغة الأطفال وترسيخ الطاعة للحكومة الصينية عبر البرنامج... (د ب أ)

* * *

* براتيسلافا - أعلن مصدر قريب من الرئيس السلوفاكي إيفان جاسباروفيتش أمس الاثنين أن الرئيس السلوفاكي لا يعتزم إلغاء زيارته لحضور قمة رؤساء دول وسط أوروبا المقرر إجراؤها منتصف مايو الجاري في مدينة يالطا الأوكرانية. رغم أن نظيريه التشيكي والألماني اتخذا هذه الخطوة على خلفية معاملة كييف لرئيسة الوزراء السابقة المسجونة يوليا تيموشينكو. وأضاف المصدر بأن سلوفاكيا تتابع عن كثب القضية التي تنظرها المحكمة ضد تيموشينكو وسياسيين آخرين من المعارضة في أوكرانيا. وأضاف بأننا مهتمون بأفعال السلطات الأوكرانية... (د ب أ)

* * *

* يانجون - تشارك زعيمة المعارضة في ميانمار أون سان سو تشي وأعضاء عدة منتخبون آخرون في البرلمان، ينتمون لحزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية، الذي تترأسه تشي في جلسات البرلمان هذا الأسبوع، على الرغم من اعتراضاتهم في السابق على قسم الولاء. وقالت سو تشي إنه من المرجح أن تتوجه هي والنواب الجدد الآخرون للعاصمة نايبيتاو اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء للمشاركة في جلسات البرلمان بعدما فازوا بـ43 مقعداً من أصل 45 مقعداً تم التنافس عليها خلال الانتخابات التكميلية التي أُجريت في الأول من إبريل الماضي... (د ب أ)

* * *

* كانبيرا - حصلت أستراليا على مقعد في اللجنة التنفيذية لحقوق المرأة بالأمم المتحدة. وأوضح بيان صدر عن وزير الخارجية الأسترالي بوب كار اليوم أن أستراليا ستبدأ ممارسة مهامها في اللجنة بدءاً من الأول من شهر يناير 2013م، معتبراً أن عضوية أستراليا في اللجنة ستوفر فرصة فريدة لمناقشة القضايا التي تواجه المرأة في منطقة المحيط الهادئ... (واس)

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة