ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 02/05/2012/2012 Issue 14461

 14461 الاربعاء 11 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أكثر من 7,7مليار ريال حجم الإنفاق على سياحة الأعمال بالمملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

قال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، إننا في سباق مع الزمن لكي نتمكن من تأمين الخدمات السياحية المتكاملة للسياح المحليين من أجل إبقائهم في بلدهم والتمتع بالمقومات السياحية والتراثية الهائلة التي تمتلكها المملكة والتي لم يكتشفوها بعد.

وأبان سمو الأمير سلطان بن سلمان أثناء مشاركته في ملتقى مستقبل السياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعنوان «مستقبل السياحة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – ضمان استدامة النمو في زمن التحديات»، المقام في في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض بدولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور الدكتور طالب الرفاعي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، ومنير فخري عبد النور وزير السياحة المصري، أننا نعمل منذ اليوم الأول من إنشاء الهيئة العامة للسياحة والآثار إلى إعادة نتظيم قطاع السياحة في المملكة ليصبح قطاعا فعالا وتنمويا .

ولفت سمو رئيس الهيئة إلى أن الحكومة السعودية حريصة كل الحرص على إصدار جملة من القرارات التي تخدم القطاع السياحي في المملكة، متطلعا إلى موافقة الحكومة على العديد من القوانين والإجراءات التي سيتم الإعلان عنها لاحقا والتي ستجعل من القطاع السياحي السعودي متطورا ومقصدا رئيسيا للسياح المحليين.

وأضاف سموه:» حاليا لدينا مشغلو الرحلات السياحية ولدينا العديد أيضا من الأعمال السياحية في المملكة والبرامج الأخرى الجديدة التي تخدم السياحة، كما أننا قمنا بالنظر في نسبة المقيمين الأجانب الذين هم بحاجة الى خدمات سياحية أكبر ويأتون للمملكة لينضموا لعائلاتهم».

وتابع:» لم نصل بعد إلى مرحلة النضج في القطاع السياحي، لكن من بين الأمور التي نأمل أن نعلن عنها هذا العام هو التطوير الشامل لتنظيم الأحداث الرياضية والمؤتمرات والمعارض، كما أن هناك عددا من المواقع والمتاحف التي تعمل الحكومة على تطويرها وإتمامها خلال الثلاث سنوات القادمة».

وقال سموه إن هناك نحو 2.5 مليون مشارك في المؤتمرات والمعارض التي أقيمت في مناطق المملكة المختلفة عام 2011م، وأنفقوا نحو 7.7 مليار ريال، فيما بلغت رحلات سياحة الأعمال الداخلية في العام نفسه نحو 741 ألف رحلة داخلية أنفق الزوار خلالها 876 مليون ريال، مبينا أن قطاع السياحة يوظف 7 في المائة من الأيدي العاملة الوطنية وهو ثاني أعلى نسبة سعودة في القطاعات الاقتصادية الوطنية نسبة السعوديين في القطاع 26 في المائة .

وأشار سمو الأمير سلطان إلى أن مركز الملعومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع لهيئة السياحة أعلن إحصاءات أعداد السياح المغادرين والقادمين إلى المملكة خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني الماضي (22-30 /3 /2012/2012م)، وكشفت الإحصاءات عن مغادرة 486.505 سائحين سعوديين المملكة أنفقوا 1.65 مليار ريال بمتوسط إنفاق 3394 ريال للسائح، فيما بلغ عدد القادمين إلى المملكة 616.586 شخصا أنفقوا نحو 1.418 مليار ريال، بمتوسط إنفاق 1862 ريالا للشخص الواحد .

على جانب آخر انعقد اجتماع عمل بين وزير السياحة المصري منير فخري عبدالنور وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة واستعرض الجانبان العلاقات التاريخية بين مصر والمملكة وتعزيز التعاون والتواصل المتاحة في القطاع السياحي.

وشدد الطرفان على عمق العلاقات المصرية السعودية والروابط الأخوية والأسرية التي تربط الشعبين الشقيقين المصري والسعودي، حيث أكد عبدالنور على التقدير الذي تحظى به المملكة لدى مختلف شرائح الشعب المصري. مشيرا إلى تزايد عدد السائحين السعوديين الذين زاروا مصر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 42.8% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، الأمر الذي يعكس حب السعوديين لمصر ولشعبها المضياف. ومن جهته أوضح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أن علاقة عميقة ومتواصلة تربط البلدين الشقيقين منذ سنين طويلة. واتفق الجانبان في نهاية اللقاء على مواصلة التشاور والتلاقي لما فيه خير البلدين وشعبيهما الشقيقين. تجدر الإشارة إلى بلوغ عدد السائحين السعوديين الذين زاروا مصر خلال الربع الأول من العام الحالي 46,734 سائحا مقابل 32,718 سائحا في الفترة نفسها من عام 2011، أي بنسبة زيادة بلغت نحو 42.8%، وقدر عدد الليالي السياحية التي قضوها حوالي 806 آلاف ليلة، مقابل حوالي 460 الف ليلة في الربع الأول من عام 2011، وبنسبة زيادة بلغت 75%

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة