ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 02/05/2012/2012 Issue 14461

 14461 الاربعاء 11 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

يقول الخبر إن المدرب الهلالي هاسيك يُفكر في الاستعانة بأحد لاعبي الفريق الأولمبي رضوان الموسى أو عبد الله الدوسري للعب أمام بيروزي.. لرتق منطقة الظهير الأيمن بعد إيقاف البيشي وإصابة نامي.. أي شغل ترقيع لأن اللاعبيْن مركزهما الأصلي قلب الدفاع.. وهذه باختصار تُجسد معاناة الهلال في مراكز عدة.. وفشل القاعدة السنية في دعم الفريق.

لا أحد ينكر الجهد المبذول في الفئات السنية.. لكن أعتقد أن هناك خطأ في المنهجية المتبعة أو قصوراً في الكفاءات العاملة فيها.. فمنذ أكثر من 10 سنوات لم تُقدم القاعدة للفريق الأول أي مهاجم ولا حتى ظهير عليه القيمة.. ولكن يُحسب لها النجاح بمنطقة الوسط.

حتى سلطان البيشي الظهير الجديد هو في الأصل ليس ظهيراً، بل كان يلعب في عدة مراكز حسب الحاجة.. ولكن ثبت في الفريق الأول ظهيراً.

أحدهم يقول إن شخصاً يعمل في شباب الهلال خلف نكسات القاعدة وتآكل مخرجاتها وضمور المواهب وهو كلام لا أثبته ولا أنفيه.. وأعتقد آلية استقبال المواهب سبب من أسباب هذا القصور.. قبل يومين لاعب صاعد يتعرَّض لمحاولات إغراء وضغط من الفريق المنافس للتسجيل.. ولكنه يرغب في الهلال.. ويقول إنه ذهب للهلال لم يجد اهتماماً.. ويطلب فقط أن أتوسط له لمنحه فرصة حقيقية للاختبار والفحص.. فقلت: أنا أبحث عمن يتوسط لي!..

الانضباط والمنشطات

مَنْ يُعاقب مَنْ؟

لجنة الانضباط في كل مرة تضع نفسها في مأزق.. تخرج من مطب لتقع في غيره.. بسبب تباينها في تطبيق العقوبات من حالة لأخرى.. أو معاقبة من لا يستحق وترك من يستحق!!.. ولعل حالة برازيلي الشباب نموذج منها.. وهي أعادتنا إلى عقوبتها على نادي الشباب بسبب مطالبته بفحص المنشطات!..

فقبل أن تُعاقب الشباب.. ألم تسأل اللجنة نفسها أين لجنة فحص المنشطات..؟ ومن يقف خلف تعطيل نشاطها؟ وهل يليق بدوري محترفين تدور فيه مئات الملايين من الريالات.. أن يبقى دون فحص منشطات بحجة عدم توفر المادة؟

أليست الجهة المسؤولة والتي عطلت عمل اللجنة هرباً من المسئولية.. ومبررها نقص الموارد المالية.. أليست هي من يستحق العقاب؟.. ألم يكن من الأفضل تطبيق الفحص بعد أن أبدى الشباب استعداده لتحمُّل تكلفته؟

ألا تعيدنا هذه العقوبة إلى ما قبل موسم.. عندما خرج رئيس نادٍ وبقناة خليجية.. وصرّح وبالفم الملآن متهماً بعض لاعبي الهلال بالمنشطات.. واتضح أن هذا غير صحيح.. أين شجاعة اللجنة أو اتحاد الكرة ذلك الوقت.. أم لأن المتهمين لاعبون هلاليون فلا كرامة لهم؟!!

الشعلة تضيء الممتاز

نبارك لفريق الشعلة وكافة منسوبيه والرياضيين بمدينة الخرج صعوده للدوري الممتاز.. ورغم أني كوكباوي عتيق لكن أسعدني صعود الشعلة (سفير الخرج).. الفريق الذي أجبرنا على متابعة مبارياته الأخيرة والاطمئنان عليه.. والعُقبى للكوكب فارس الخرج ليصعد ولو أنه تعثَّر في الخطوة الأخيرة.

الشعلة الفريق الممتاز من حقه اللعب على ملعبه وبين جماهيره.. وحتى نُعالج مشكلة الملعب علينا حصر المشكلة وتحديدها.

وأقولها وباختصار: جميع مباريات الشعلة على ملعبها لن تشهد أي مشكلة جماهيرية.. فقط مباراة الهلال وأيضاً مباراة النصر هي من تحتاج لتنظيم مختلف.. ويمكن بوجود قوة أمنية يسمح بدخول من يستوعبهم الملعب.. وغيرهم فليذهب لمتابعتها تلفزيونياً.. أيضاً يمكن إضافة مدرجات مؤقتة تساعد على زيادة سعة الملعب.. وعلى كل حال ملاعب الحزم ونجران والفيصلي لا يبدو أنها أفضل حالاً من ملعب الشعلة ومع هذا تُقام عليها مباريات (زين).

ضربات حرة

* عملوا ضجة كبيره وطالبوا بالكرت الأحمر.. واتضح أخيراً أن ضربة الجزاء أصلاً غير صحيحة أو مشكوك بها.. وأن هزازي هو من يستحق كرتاً أصفر لتعمُّده الاصطدام بالحارس.

* يُطالبون بالكرت الأحمر وكأن هزازي هو سامي الجابر أو ماجد عبد الله يرقص الحارس.. هزازي لعب الكرة على طريقة طقها والحقها ولم يكن مسيطراً على الكرة التي اتجهت بعيداً عن المرمى.. وأكلمها بصدمه للحارس.

* لدينا (إعلام يعبث) تجاهلوا هدفاً صحيحاً ملغياً للشبا/ب أمام النصر.. وعملوا مناحة على جزائية هزازي المحتسبة.

* الذين يزعمون أن مباريات الدور ربع النهائي خالية من الأخطاء التحكيمية.. يستغفلون الجماهير.. فالأخطاء المؤثرة حدثت خصوصاً في مباراة الشباب والنصر.

* النصر طريقه ممهد ليس إلى نهائي كأس الملك بل إلى اللقب.. فالاستحقاقات الآسيوية ظهرت آثارها السلبية وبدأت تنهك الهلال والأهلي والاتفاق.

* الهلال بحاجة إلى جميع لاعبيه لمواجهة ضغط المباريات القادم.. ولكن ما نراه هو تزايد الإصابات.. فهل المشكلة بالجهاز الطبي أم اللياقي.. أم قلة الانضباط لدى اللاعبين؟

* نصيحتي إلى أمين عام اتحاد الكرة.. جهِّزوا طاقماً تحكيمياً أجنبياً للنهائي ومن الأسماء المشهورة عالمياً.. وغير ذلك هو عبث ولعب في النار.

* إدارة الهلال تبدد جهدها ومالها وتتحرك لمعالجة المنطقة الخطأ إذا صدق ما يُقال إنها تبحث عن حارس مرمى.. فالحراسة في الأندية (الحال متشابه) وحراس المرمى الأزرق ليسوا أقل شأناً من غيرهم.

* سألني أحدهم في (تويتر) عن صحة مفاوضات الهلال لياسر الشهراني.. فقلت: لا أدري.. لكن لو وجدت مفاوضات فستكون مفاوضات ماراثونية وقد يصلون إلى وقت إضافي وركلات ترجيح.

* لأن لديهم يقيناً أن الظهير سينتقل حتماً بعد هبوط الفريق.. يحاولون البحث له عن فريق حتى لا يذهب للنادي الكبير.. ولكن رغبة اللاعب هي العقبة الكؤود.

* مدافعو الفريق الهلالي يقعون في الأخطاء لأنهم لا يلعبون بمبدأ السلامة.. وحتمية التخلص من الكرة حتى (للآوت) عند الوقوع تحت الضغط.. فهم يؤمنون بتوريط حارسهم أو زميلهم بالكرة.

* عامر عبد الله مُعلِّق متميّز ومحترم وإن كان عليه ملاحظات كما هو غيره.. وقبل شهرين أعلن أنه سيترك القناة السعودية.. فاستقالته حالياً إذا صحت! مُبيّت لها من قبل.. فمن العيب أن يأتي ممن يصطادون بالماء العكر وينسبون للأستاذ عامر كلاماً غير صحيح فقط للإساءة لشرائح من المجتمع الرياضي.

الشعلة من بعد أن لعب لقاءه الشهير مع الهلال.. وهو في تطوُّر وتقدُّم حتى تصدر دوري الأولى وصعد للممتاز.

* من فاتته مباراة للهلال (لم يخسرها) ويرغب في مشاهدتها معادة.. فعليه أن يرابط 24 ساعة أمام شاشة القناة الرياضية.. فهي تُعاد مرة وربما مرتين وفي وقت ليس في الحسبان.

* في الأسابيع الأخيرة توقفت القناة الرياضية عن نقل مباريات الفئات السنية.. واكتفت بنقل المباريات التي طرفها النصر.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
متى تقوم القاعدة.. ويتوقف الترقيع؟!
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة