ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 03/05/2012/2012 Issue 14462

 14462 الخميس 12 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

شاهد عيان

 

عائلات سعودية تشجع بناتها على عرض الأزياء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - هبة اليوسف

«خطواتها متوازنة، ثقتها عالية، وأنوثتها طاغية». كان الإيطالي أنطونيو غريمالدي، المصمم العالمي الشهير الذي يزور المملكة للمرة الأولى، يحرك يديه كما يفعل الطليان حين ينتشون طربا وهو يصف لي انطباعه عن ما سمع من مساعداته اللاتي وصفن له أداء العارضات اللاتي شاركن أخيرا في عرض مجموعتي صيف 2012 لفساتين السهرة الذي أقيم مؤخرا في الرياض.

في الصالة المغلقة المخصصة للنساء، كانت 30 عارضة سعودية يتمايلن على أنغام موسيقى كلاسيكية اختارها غريمالدي نفسه، ويذرعن الاستيج أمام صف طويل من النساء، مبرزات بأجسادهن التي لا تختلف كثيرا عن أجساد العارضات العالميات، أناقة الخيوط الإيطالية وجاذبيتها التي شكلت حين تمازجت مع قسمات جمال السعوديات العربي لوحة «ديفنشية» مبهرة.

« كويستو مي بياتشه.. كويستو مي بياتشه» (اعجبني كثيرا)، ردد غريمالدي الذي يبدو ان أداء العارضات راقه كثيرا بعد ان كان أخضعهن لتدريبات مكثفة على يد متخصصات إيطاليات مدة أسبوعين: «السعوديات قادرات على المنافسة في مجال عرض الأزياء بقوة. إنهن لا يتميزن فقط بمقاييس طول وجسم مناسبة لمواصفات العرض العالمية، بل يتفوقن أيضا».

كانت التجربة «مذهلة» بالنسبة إلى غريمالدي الذي يقول انه سيكررها حتما: «معظم زبائني في العاصمة الإيطالية من السعوديات الذويقات. سأعود مرة أخرى لأعرض تصاميمي هنا ولا شك. وحتما سأختار هؤلاء العارضات. ولن أنسى ان أقول لهن: جراتسي.. جراتسي».

«سالوتي آ توتي» (تحياتي للجميع) قال لي وهو يغادر مسرعا تاركا إياي مع جوريلا، مساعدة المصمم الإيطالي المعروف ريناتو باليسترا (شارك في عرض مجموعة أخرى).

لم تبد باليسترا متحمسة كثيرا لأداء العارضات كما فعل غريمالدي. إذ لا تخفي بعض الملاحظات التي سجلتها على أداء العارضة السعودية: «ينقصها بعض التدريبات حول الطريقة الصحيحة للمشي أثناء العرض والوقوف. لكنني أتفهم ان هؤلاء الشابات لسن محترفات».

تستدرك مبتسمة: «إجمالا كان أداؤهن رائعا إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أنهن خضعن للتدريب يوما واحدا فقط مع المصمم باليسترا بسبب ضيق الوقت. لكن يجب ان اقر بأنهن أذهلنني بقدرتهن على التعلم بسرعة فائقة».

على أية حال، خلا العرض النسائي المغلق من أبرز ضيوف عروض الأزياء: «الفلاشات». وفي الكواليس تجمعت العارضات لتلتقط كل منهن صورة خاصة لها بكاميرتها الخاصة تخليدا لهذه الذكرى.

«طالما انك صحافية فمؤكد ان لديك خبرة في التقاط الصور. التقطي لي واحدة بكاميرتي لو سمحت». كانت سارة يوسف (إحدى العارضات / 23 عاما) تتموضع كما تفعل نجمات الأزياء، فيما كنت التقط لها الصورة تلو الأخرى.

اقتحمت سارة هذا العالم قبل خمسة أعوام وشاركت في عروض داخل المملكة وخارجها: «بإمكاني الادعاء أنني من القلائل اللاتي يملكن خبرة جيدة في هذا المجال. غير أن طبيعة المجتمع السعودي وعاداته وتقاليده تحول دون احترافي هذه المهنة. هل تصدقين أنني تلقيت عرضا قبل فترة للمشاركة في عرض عالمي ببيروت؟. للأسف رفضت العرض لأنه مختلط ومصور وكان سيبث عبر القنوات الفضائية. خسارة».

ثمة عارضات حضرن رفقة ذويهن. جمانة أحمد (19 عاما) واحدة منهن، وفي الكواليس كانت والدتها هي من تلتقط لها الصور: «هذه مشاركتها الثانية. أنا ادعمها لأنني المس كم تحب هذا المجال، لكننا لا نفكر بالطبع ان تتخذ منه مهنة».

تدرس جمانة تخصص الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز، وتقول والدتها إنها متفوقة في دراستها: «عروض الأزياء بالنسبة إليها متعة لا اكثر. كما أنها وسيلة تدفعها للمحافظة على قوامها، فهي تداوم على ممارسة التمارين الرياضية والحمية الصحية. هذا الأمر يسعدني أنا ووالدها ما يجعلنا ندعمها ونقف إلى جوارها على الرغم من ان الأمر يبدو غريبا بعض الشيء».

وبخلاف سارة وجمانة، تبدو اغلب العارضات غير مرحبات بالصحافة. وفيما يبلغن حالة زهو لا تخفى ملامحها وهن يذرعن «الاستيج» وتنهال عليهن الأضواء، إلا أنهن سرعان ما يهربن من أية أضواء أخرى بمجرد انتهاء مهمتهن. بعضهن يرفضن حتى مجرد الحديث للإعلام، وبالطبع فإن العبارة الأكثر ترديدا على مسامعي هي: «ممنوع التصوير».

وتعزو لينا عبد العزيز، وهي عارضة لم تتجاوز التاسعة عشرة من عمرها، تصرف العارضات هذا إلى طبيعة المجتمع وخصوصيته، إضافة إلى ما يحيط بهذا العالم من شائعات وقصص مخيفة.

وتعترف لينا بأن هوايتها هذه: «بلا مستقبل»، معتبرة ان السعوديات لن يتمكن من تجاوز أهم شروطه: «التصوير. انه هو العائق الكبير. نحن لا نستطيع الظهور في الإعلام وعلى صفحات المجلات والصحف. في النهاية نحن فتيات مسلمات ونحترم تقاليدنا وعاداتنا. لهذا فيندر ان تجدي بين كل هؤلاء الفتيات العارضات من تأخذ عرض الأزياء على محمل الجد. انه متعة فقط لا غير.. لحظة سعادة فقط لا غير».

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة