ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 03/05/2012/2012 Issue 14462

 14462 الخميس 12 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بيان من هيئة الصحفيين السعوديين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

رجوع

 

أصدرت هيئة الصحفيين السعوديين بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة قالت فيه: منذ عام 1993م والعالم يحتفل في الثالث من مايو باليوم العالمي لحرية الصحافة إنفاذاً لتوصيات مؤتمر اليونسكو 1990م بهذا الشأن والمملكة العربية السعودية عضو فاعل في المجتمع الدولي ومنظماته الأممية، وهي تشارك العالم الاحتفاء بهذه المناسبة الإعلامية المهمة.كما أن الاحتفالية بيوم عالمي لحرية الصحافة ينطوي على لفتة تقدير لدور الصحفيين وتضحياتهم وما يتعرضون له من مخاطر وهم يقومون بواجبهم في مختلف الظروف.

إن الإعلام السعودي عموماً والصحفيين في المملكة على وجه الخصوص يحق لهم الاعتزاز بالشوط الكبير الذي قطعته الصحافة السعودية وما حققته من تطور على طريق الاحترافية المهنية، فعلى الرغم من عمره الزمني القصير منذ تأسيس المملكة العربية السعودية، قد لعب الإعلام السعودي والصحافة السعودية بصفة خاصة دوراً رائداً في عملية التطور الاجتماعي. ومن يرصد مسيرة الصحافة السعودية خلال نصف القرن الماضي يستطيع أن يدرك القفزات الكبيرة التي تحققت على صعيد المحتوى والشكل الفني والمهنية الصحفية. ولا نزعم بأن الصحافة السعودية كانت صحافة حرة بالمطلق في سنوات نشأتها الأولى أو مرحلة تطورها الوسطى، لكن من يطلع على الصحف السعودية اليوم سيلحظ دون شك هامش الحريات الكبير الذي أصبح متاحاً للصحفيين السعوديين في طرحهم وتناولهم لكل القضايا، وفي إتاحة الفرصة لمختلف الآراء، وترسيخ ثقافة الحوار والرأي والرأي الآخر إلى جانب التطور في الأنظمة والقوانين التي تحكم العمل الصحفي.

إن الإعلام السعودي اليومي بكل روافده ووسائله أنموذج حي للإعلام العصري الحديث، والحريات المكفولة للصحفيين والإعلاميين تضاهي الحريات الصحفية في كثير من دول العالم المتحضر. ففضاء الإعلام الإلكتروني مفتوح بلا قيود والصحفي يتناول أكثر القضايا حساسية بكثير من الجرأة، وتدخل الأجهزة في الحريات المتاحة للصحفيين يتراجع إلى أدنى حد.

لكن علينا ونحن نشارك العالم احتفالية اليوم العالمي لحرية الصحافة أن نذكر أن المملكة العربية السعودية هي أرض الحرمين الشريفين ومهد الرسالة الإسلامية وقبلة أكثر من مليار مسلم في مختلف أنحاء العالم وهي دولة دستورها الشريعة الإسلامية الغراء، وهذا الوضع الاستثنائي يتطلب حتماً درجة من الفهم تقتضي احترام مبادئ وقيم الشريعة الإسلامية وهذه مسألة قد لا تتفهمها بعض المنظمات المعنية بحرية الصحافة ويقع على الإعلاميين والصحفيين السعوديين مسؤولية توضيحها لنظرائهم في العالم.إن قيام هيئة الصحفيين السعوديين في المملكة العربية السعودية ببذل مساعيها الحثيثة لتعزيز حرية الصحافة وحماية الصحفيين، وجهودها المستمرة في الدعوة لتقنين وتطوير الأنظمة والقوانين التي تضبط مهنة الإعلام. والمساعي المبذولة لتحسين بيئة العمل الصحفي وتوفير الأمن الوظيفي للصحفيين، كل هذه الجهود تصب في خانة تعزيز الحريات الصحفية وحماية الصحفيين السعوديين.. الذين يتطلعون إلى المبادرة في تحقيقها، كما يتطلع الصحفيون إلى ضرورة إشراك هيئة الصحفيين في القرارات التي تتخذ مستقبلاً فيما يتعلق بعملهم.

وقد كنا في هيئة الصحفيين السعوديين نُعد لإصدار تقرير عن الحريات الصحفية في المملكة يصدر متزامناً مع احتفالية اليوم العالمي للحريات الصحفية إلا أن الاتفاق الذي تم بين أعضاء الاتحاد العام للصحفيين العرب الذي يضم كافة الاتحادات والنقابات الصحفية في الدول العربية على إصدار تقرير موحد حول الحريات الصحفية في الوطن العربي، جعلنا ننتظر هذه التجربة لتقييمها، وقد أجابت الهيئة عن الأسئلة التي وردت من الاتحاد بهذا الشأن، ونأمل أن يكون هذا التقرير في متناول الجميع أثناء الاحتفال بهذه المناسبة العالمية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة