ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 03/05/2012/2012 Issue 14462

 14462 الخميس 12 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

د. العشماوي في (منتدى العُمري الثقافي):
الجلسة العائلية منطلق تطبيقنا للغة العربية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أكد الشاعر الدكتور عبدالرحمن بن صالح العشماوي أستاذ اللغة وآدابها في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن اللغة غاية في الأهمية لبناء شخصية الإنسان والمجتمع والأمة، وقال إن الأمة الإسلامية في مؤخرة الصفوف فيما يتعلق بالعناية بلغتها الأم بل إنها تكاد تكون الأمة الوحيدة التي تعلم العلوم التطبيقية بغير لغتها ويذكر هذا عدد كبير من الإخوة أصحاب التخصصات العلمية، فاللغة العربية الفصحى في مدارسنا لا يجدون التعليم بها إلا من رحم الله.جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها الدكتور عبد الرحمن العشماوي بعنوان: (اللغة رسالة) في مقر (منتدى العُمري الثقافي)، وأدارها الأستاذ الدكتور محمد بن خالد الفاضل أستاذ اللغة العربية بجامعة الأمير سلطان.

وقال د. العشماوي: تُجمع الدراسات الطبية في هذا المجال على أن مجال اللغة حرك المجالات الأخرى كلها فالإنسان إذا بدأ يتحدث يبدأ يتذكر فينشئ كلاماً جديداً يتحدث بعاطفته ومشاعره فتشتغل جميع المجالات الأخرى فإذا عُني مجال اللغة الأم عند الإنسان تركز فكره وثقافته على أسسه ومبادئه التي يؤمن بها، إن مسألة اللغة مسألة رسالة فإذا أضفنا إلى ذلك القيمة الخاصة للغة العربية الفصحى والذي يؤسفني أن بعض رجال التعليم والتربية في عالمنا العربي حتى في المملكة والخليج ممن ناقشتهم في هذا الموضوع لا يؤمنون بالأهمية للغة العربية في هذه المرحلة.

وضرب د. العشماوي أمثلة أن اليابانيين والصينيين يترجمون مئات الآلاف من المصطلحات العلمية والطبية ويعلمون أبناءهم بلغتهم.

وخلص د. العشماوي إلى القول: إن اللغة العربية تحتاج إلى عنايتنا جميعاً وكأني بها تستصرخنا جميعا لأنها رسالة عظيمة ولا سبيل إلى توحيد شمل الأمة إلا بعقيدتها ولغتها.وختم سعادة الدكتور العشماوي محاضرته قائلاً: أسأل الله أن يوفقنا جميعا أن نستشعر عظمة هذه اللغة وإلى أن نطبق شيئاً من لغتنا بتطبيق الجلسة العائلية التي يُقرأ فيها شيء من نصوص اللغة العربية فستجدون أثرها سريعاً ولن يتجاوز أكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر بإذن الله تعالى.

بعد ذلك بدأت المداخلات وأجاب سعادته على أسئلة الحضور، وقد شهد المحاضرة لفيف من أصحاب السعادة المفكرين، والأكاديميين، ومجموعة من الإعلاميين.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة