ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 03/05/2012/2012 Issue 14462

 14462 الخميس 12 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

صفائح دموية في مومياء «أوتزي» تغري العلماء بمعلومات ثمينة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بولسانو - (د ب أ)

عثر علماء من ألمانيا وإيطاليا على كرات دموية حمراء في مومياء أوتزي الشهيرة والتي يقدر عمرها بنحو 5300 سنة.

وحسب ألبرت زينك، رئيس معهد المومياوات ورئيس أكاديمية بولسانو الإيطالية فإن هذه هي المرة الأولى التي ينجح فيها علماء في العثور على بقايا دم في هذه الجثة التي تعتبر أقدم مومياء عرفها العالم حتى الآن، وعثر على هذه المومياء مجمدة في ثلوج جبال الألب في عام 1991.

وحسب أكاديمية بولسانو فإن هذه الصفائح الدموية هي أقدم دليل على الدم يعثر عليه العلماء حتى الآن وأن الكشف عنه لم يصبح ممكنا إلا باستخدام أساليب علمية تعتمد على تقنية النانو.

وفحص العلماء مقاطع نسيجية أخذت من جرح السهم الذي أصاب الشخص صاحب المومياء في ظهره والذي يعتقد أنه سبب وفاة إنسان «أوتزي» ومقطعا من جرح قطعي في اليد اليمنى للمومياء مستخدمين في ذلك مجهر القوة الذرية القادر على قياس سطح عينات الأنسجة ورسم صورة ثلاثية الأبعاد لها «فظهر لنا صورة كرات دم حمراء بنفس الشكل شبه الكروي المعروف لدى الإنسان السليم في عصرنا هذا» حسبما أوضح زينك.

ولكي يتأكد العلماء أن ما يرونه هو فعلا آثار كرات دم حمراء وليس آثارا لحبوب لقاح أو بكتريا استخدموا طريقة فحص أخرى من خلال إشعاع عينات الأنسجة بضوء مكثف بواسطة تحليل رامان الطيفي والذي يظهر الجزيئات المختلفة للأنسجة فوجدوا أن الصور الناتجة عن هذا الفحص تنطبق مع عينات حديثة لدم الإنسان حسبما أكد العلماء.

ويأمل الباحثون في العثور على معلومات هامة للطب الشرعي من وراء هذه النتائج التي توصلوا إليها من أنسجة عمرها 5300 سنة وكذلك في الحصول على معلومات عن كيفية تغير آثار الدم مع مرور الزمان وفي استحداث طريقة لتحديد عمر آثار الدم التي يعثر عليها في مكان الجريمة.

ولم تحظ جثة إنسان بمثل هذا القدر من الدراسة مثلما حظيت مومياء أوزي حيث تم تصويرها بأشعة إكس ثم بالأشعة المقطعية وحلل آثار الطعام في معدته وكذلك حللت عظامه. وطالما حاول العلماء فك الشفرة الجينية لهذا الإنسان حيث توصلوا من خلال ذلك إلى معرفة حقيقة أن هذا الإنسان كان يعيش في بداية العصر الحجري وكيف كان شكله وماذا كان يلبس وما الأدوات التي كان يستخدمها وما هي الأمراض التي أصيب بها.

وحسب هذه التحليلات فإن هذا الرجل الثلجي أكل لحم ماعز وخبزا وسلطة قبل موته مباشرة وكانت عيناه بنيتين وكان به حصوات في المرارة وأمراض أخرى وأنه كان يأكل اللحم حتى ولو به ديدان.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة