ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 04/05/2012/2012 Issue 14463

 14463 الجمعة 13 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الصين تدعو أمريكا لعدم تسييس الاقتصاد

رجوع

 

بكين - وكالات:

دعا وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر الصين الى مواصلة عملية مراجعة سعر اليوان مقابل الدولار، وذلك لدى افتتاح الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة امس في بكين، مؤكداً ان هذا الإصلاح ضروري لمواجهة تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

وقال غايتنر في افتتاح الحوار بين البلدين «ان رنميبي (يوان) أقوى يخضع (سعره) أكثر للسوق سيساهم في تحقيق اهداف الصين الإصلاحية القاضية بالاتجاه الى إنتاج ذي قيمة مضافة اكبر وإصلاح نظامها المالي وتشجيع الطلب الداخلي».

وأقر غايتنر بأن قيمة اليوان رفعت بنسبة حوالي 13% منذ ان أعادت الصين فرض هامش تقلب يومي لعملتها إزاء الدولار في يونيو 2010م, لكنه دعا الصين الى بذل جهود إضافية.

ومن جهته دعا نائب رئيس الوزراء الصيني المكلف الشؤون المالية وانغ كيشان الولايات المتحدة الى عدم «تسييس» المسائل الاقتصادية.

وأكد أن الصين زادت وارداتها وحسنت من حماية الملكية الفكرية التي تشكل موضوع خلاف آخر بين البلدين.

وقال وانغ «نأمل في ان تتخذ الولايات المتحدة إجراءات ملموسة لتخفيف رقابتها على صادرات منتجات التكنولوجيا الحساسة نحو الصين، وان توسع التعاون في مجال البنى التحتية وان تحسن امكانية الوصول الى الأسواق المالية».

وتدعو بكين بانتظام واشنطن الى رفع القيود على صادرات منتجات التكنولوجيا الحساسة الى الصين والتي يبررها الأميركيون بالتطبيقات العسكرية التي يمكن استخدامها في بعض هذه التكنولوجيا.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة