ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 05/05/2012/2012 Issue 14464

 14464 السبت 14 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

«عزف اليمام» في مهرجان فاس الجامعي.. و(مسرح كيف) يسجل جولة عربية واسعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- فيصل العواضي:

عاد مؤخراً أعضاء نادي المسرح بجامعة الملك عبد العزيز، بعد مشاركته في الدورة السابعة من مهرجان فاس للمسرح الجامعي، الذي أقيم في الفترة بين 4 و7 أبريل 2012، حيث تضمّن المهرجان في هذه الدورة مشاركات من البرتغال، هولندا، فرنسا، فلسطين، الأردن، بجانب المملكة العربية السعودية.

ويكرم المهرجان الفنان عز العرب الكغاط الذي يملك تجربة طويلة في المسرح والسينما، وأصبح يشكل وجهاً سينمائياً عالمياً. وسيعرف المهرجان تنظيم منتدى طلابي حول «المسرح والربيع العربي».

حيث اشتمل برنامج الدورة على كثير من الورش والعروض والتكريمات بدأ من حفل الافتتاح الذي استهل بتكريم للفنان عز العرب الكغاط، وجاء بعد ذلك العرض الأول (إغراءات) وهو عرض لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

وكان يوم الخميس ثاني أيام المهرجان حافلاً حيث تضمن ورشة حول الإخراج المسرحي، تأطير جواد سوناني وأخرى في التعبير الجسدي، تأطير سعيد عامل وورشة ثالثة في الكتابة المسرحية، تأطير عبد الفتاح الشاذلي، وتلا ذلك العرض الثاني في المهرجان وهو (حب مقابل برميل) لجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، وكان العرض الثالث: باسم (جــودا) لجامعة لشبونة من البرتغال، فيما كان العرض الرابع (لسنا ملائكة ... لسنا شياطين ...) للجامعة الوطنية النجاح نابلس بفلسطين.

وفي الجمعة ثالث أيام هذه التظاهرة التي استمر فيها النشاط التدريبي في الورش الثلاث وجاء بعدها اجتماع شبكة المسرح الجامعي العربي، وكان موعد الجمهور مع العرض الخامس في مهرجان فاس للمسرح الجامعي وهو العرض السعودي (عزف اليمام) لنادي مسرح جامعة الملك عبد العزيز.

تلاه العرض السادس باسم (مسرحية صامتة) لجامعة الأردن، وجاء بعد ذلك ندوة «المسرح والربيع العربي» من تنشيط المخرج مسرحي عمرو قابيل من مصر بالمقهى الكوميدي، بعد ذلك قدمت جامعة لييدن من هولندا العرض السابع (بوينغ بوينغ)، واشتمل السبت آخر أيام المهرجان على العرض الثامن الذي قدمته جامعة غرونوبل من فرنسا (اضطرابات وتفاصيل صغيرة)، وجاء حفل الاختتام محتوياً على مسرحية (جزيرة الأحلام) لصباح بنزيادي، من فرقة الباليه الكاهنة الجزائر - إيطاليا، بعد ذلك تم توزيع الجوائز.

الجدير ذكره أن عزف اليمام المسرحية التي قدمها نادي المسرح بجامعة الملك عبد العزيز للكاتب المسرحي ياسر مدخلي، وهي من إخراج أحمد الصمَّان وبطولة كل من عبد الله جوهر والمثنى معمر وخالد المطرفي وفي تنفيذ الموسيقى والماكياج فاضل المصطفى وتنفيذ الإضاءة عبد الله الغامدي وبمتابعة من عبد الله باحطاب وأحمد الزغبي وعميد شئون الطلاب الدكتور عبد الله مهرجي.

وتدور أحداث المسرحية حول العلاقة بين الجندي والأديب الذي تم اعتقاله إبان الحرب أو الثورة، حيث تكشف مجريات الأحداث ازدواجية الشخصيتين وتناقضات يعاني منها كل منهما.

العمل الذي ميّزته لغة مبسطة عن لعبة نفسية يمارسها المؤلف، حيث وضع الشخصيتين في تبادلية القوى والصراع، يظهر سلطة الجندي مقابل فصاحة الكاتب وتلاعبه بنفسية الجندي التي توترت لتصل إلى ذروة الانفعال، فيكتشف الجندي أنه عالق متورّط بالمهمة العسكرية المعقدة.

من جانبه عبّر مدير الأنشطة الطلابية بجامعة الملك عبد العزيز، عبد الله باحطاب عن امتنانه لإدارة الجامعة قائلاً: إنّ الجامعة تسعى لعرض أعمال جادة وجيدة، معتبراً عزف اليمام واحدة من الأعمال المسرحية المهمة التي قدمها نادي المسرح هذا العام، وأضاف: أنه كان بودنا عرض المسرحيات على جمهور أكبر خارج الجامعة، ولكن الحقيقة أنه لا تتوفر تقنيات كافية ولا مسرح مناسب في جدة لعرض مثل هذه المسرحيات الجادة، مشيراً إلى امتلاك الجامعة 3 مسارح على مستوى عال من حيث التقنية والمساحة. وأشاد الجمهور بالعرض والمشهدية التي صممها المخرج أحمد الصمَّان وهو من المخرجين الشباب الذي استطاعوا تكوين بصمة مسرحية على صعيد المسرح بالجامعة وجمعية الثقافة والفنون.

«مسرح كيف» يسجّل جولة عربية واسعة

من ناحية أخرى حلَّق (مسرح كيف) خلال الشهر المنصرم مسافراً إلى عدة دول ومشاركات ابتدات من جدة بعرض مسرحية «عميان» التي لاقت صدى واسعاً وهي من بطولة زياد السلمي وماجد الكعبي وعلي حكمي وسالم شحبل وسلمان العتيبي وإدارة مسرحية بدر المطرفي وسيف السلمي، وانتقل بعد ذلك ياسر المدخلي ممثلاً لمسرح كيف في ملتقى الغستراتيجية التنموية للمسرح العربي من خلال ملتقى الشباب والمسرح الذي عقد في الشارقة منتصف مارس - آذار وكان لمسرح كيف موعد في تونس من خلال مشاركة (العميان) في تظاهرة 24ساعة مسرح بمدينة الكاف وحيث تكلل العرض بنجاح مواز لنجاحة في جدة كان للنص المسرحي (عزف اليمام) موعد مع مهرجان المسرح الجامعي بمدينة فاس المغربية من خلال نادي المسرح بجامعة الملك عبد العزيز وهو «عزف اليمام» إحدى تجارب مسرح كيف التي قدمتها فرقة المحترف سابقاً وتبنى نادي المسرح إنتاجها في العام المنصرم.

ويستعد ياسر مدخلي للمشاركة في مهرجان الدمام للعروض القصيرة كعضو بلجنة تحكيم النصوص المسرحية بجانب العضو الأستاذ أحمد السروي مدير جمعية الثقافة والفنون بأبها ورئيس اللجنة الدكتور سامي الجمعان الشاعر والمسرحي المعروف.

وحول ذلك أكّد مدخلي أن هذه الجولة تأتي لإيمان الأعضاء بأهمية دورنا في غثراء الحراك المسرحي السعودي بما ننتجه رغم قلة الإمكانات وتجاهل بعض الجهات رافعاً لمقام وزارة الثقافة والإعلام متمثلة في الشؤون الثقافية والعلاقات الدولية شكره وتقديره لثقتها بالعرض المسرحي «عميان» وترشيحه للمشاركة الدولية.

ودعا المدخلي جميع المسرحيين لدعم المبادرات المشتركة التي يقدمها المحترف مما يعزّز للمسرح السعودي سبيلاً نحو نهضة مسرحية وثقافية من خلال مجلة المحترف ومرصد المسرح السعودي على الفيس بوك.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة