ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 05/05/2012/2012 Issue 14464

 14464 السبت 14 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

أبلغني رجل الأعمال الأستاذ عبدالله السليمان الرواف أنه سيحتفل بوزير التخطيط د. محمد الجاسر كونه الزميل والصديق وأنه دعا لهذه المناسبة زملاء دراسة الوزير في المدرسة الفيصلية ببريدة والأصدقاء القدامى وجيرانه في الحي القديم وأساتذة وزملاء د. الجاسر في مراحل التعليم العام. قلت في نفسي: هل أعتبرها شجاعة من الوزير الجاسر وهو في سنة (أولى وزارة) أو هو تورط لا انفكاك منه، لأني أدرك الحالة النفسية التي تتلبس الطرفين المسؤول وأصدقاءه وأهله وجيرانه عندما يتقلد المنصب يبتعد عنهم، وهنا ابتعاده ليس كرهاً أو كبرياء فهو يحبهم ويشتاق إليهم لكنهم لا يتعاملون مع واقعه الجديد والظرف الإداري ومسؤولياته بل يجرونه دائماً للذكريات وطفولته وأيام شبابه وشقاوة الدراسة ما يؤدي إلى تجنبهم وتحاشي اللقاء بهم.. اعتبرت الوزير الجاسر شجاعاً لأني أعرف ذلك السيناريو الذي سيتم من أصدقاء وأقرباء وزملاء المسؤول عندما يذكّرونه وسط الحضور بطفولته وأيام مقاعد الدراسة وشقاوة الثانوية والنزق إذا كان هناك نزق وسنوات البعثة الدراسية والتشكل بعد العودة وغيرها مثل عبارات: تذكر يوم.. أظنك ما نسيت... سأذكر قصة حدثت...

وأيضاً قلت في نفسي إن دعوة الأستاذ عبدالله الرواف ستحولنا إلى مستمعين إلى بطولة الوزير حين يقول كيف تحصلت على الشهرة والمجد أو تلك الحكايات التي يقول عشت يتيما وعانيت الحرمان أو عملت في بداية حياتي في البيع بالمباسط وبضائع المفرق, أو صورة أخرى يقول فيها المسؤول: إن الوالد خطط لنا ووجهنا من البداية للوصول إلى المناصب.. وكل هذه الصور نحترمها وهي قصة كفاح شخصية لكل مسؤول لكن يتم المبالغة في طرحها كما أنها ليست هي التمثيل الأفضل للقدوة.

الوزير الجاسر لم يكن كذلك، لم يحمل راية البطولات الشخصية ولا صورة المكافح اليتيم ولا ذلك الارستقراطي الذي تسلسل من مجد الوظائف بل كما وصفه صديقه (أبو غسان) عبدالله الرواف أنه بنى نفسه بالعلم والعمل المتواصل والجدية في مسيرة حياته..

تحدث زملاء وأصدقاء وجيران الوزير وأعادوه إلى حيه وحارته القديمة حين كانت بريدة غارقة بالطين والرمل والنخيل, وحين كان غرب بريدة باب الرزق والخيرات, كان الغرب ضلع الخبوب الذي تمر عبره المحاصيل وخيرات النخيل وأحواض الخضار وهو أيضا الحد أو الطرف الغربي لتجار المدن والقرى القريبة, وهو أيضا بيت الخبرة والاقتصاد, ووسط هذه الذكريات تعرض الأصدقاء لجدية ونباهة وفطنة الوزير وميله للاقتصاد وحرصه على النجاح، وفي ثنايا سيل الذكريات سالفة: تذكر يوم... ونسيت يوم... فقلت في نفسي تورط الوزير, ومع التداعيات والأريحية والتبسط سيأتي المزيد لكن من تحدث هم من أساتذة الجامعات والباحثين والإعلاميين يعرفون جيداً متى يتقاربون من خطوط الخصوصية وخطوط الكلام المباح خصوصاً وأننا محاطون بالنشطين من كتاب ومراسلي التواصل الاجتماعي والمدونات والراصدين الصحفيين.

 

مدائن
الوزير وذكريات بريدة 1-2
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة