ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 05/05/2012/2012 Issue 14464

 14464 السبت 14 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تهدف هذه العملية إلى تحديد الخصر عندما يكون الجلد المترهل والدهون المتراكمة ممتدة إلى الظهر
عملية شد البطن التجميلية والوظيفية في آن واحد هدفها جعل البطن مسطحاً وممشوقا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عملية شد البطن هي عملية جراحية تجميلية ووظيفية في آن واحد هدفها جعل البطن مسطحاً وممشوقاً. يتم من خلال هذه العملية إزالة البشرة المتضررة (المترهلة، التي فيها ندب أو المغطاة بتشققات جلدية) وإعادة شد البشرة السليمة المحيطة. في نفس الوقت نقوم بشد عضلات البطن المرتخية وإصلاح أي ضرر بها (فتق أو تمزق) وشفط الدهون في مناطق مركزة. هذه العملية تمثل الحل الأمثل لتحسين وشد البطن المترهل بعد الحمل أو بعد فقدان وزن كبير إثر عمليات التخسيس أو لأي حالة يمثل فيها بروز البطن مصدر حرج في اللباس بصفة خاصة أو في الحياة الاجتماعية بصفة عامة.عادةً تكون الندبة في المنطقة العليا لشعيرات العانة وتصل إلى تجعدات الأرببة. طول هذه الندبة يمكن التكهن به قبل العملية لذلك سوف يتم إبلاغ المريض أو المريضة مسبقاً.

تنقسم عمليات شد البطن إلى عدة أنواع بحسب كمية زوائد الجلد والدهون المراد التخلص منها:

عملية شد البطن الكاملة أو التقـليدية (classic abdominoplasty)

تتم فيها إزالة الجلد والدهون الموجودة تحت منطقة السرة. يقع إخراج السرة من فتحة جديدة عبر الجلد المشدود. كما يقوم الجراح بشد عضلات البطن المترهلة وشفط الدهون لصقل البطن وتحسين منطقة الخصر.

عملية شد البطن الجزئية (mini abdominoplasty)

يقع فيها إزالة كمية أقل من الجلد المترهل. يمكن ترك السرة في مكانها أو تثبيتها في موقع آخر. مثل ما ذكر في العملية الأولى يمكن شد العضلات وشفط الدهون في منطقة الخصر.

عملية شد البطن الممتدة إلـى الوركيــن (extended abdominoplasty)

تكون فيها عملية الشد للبطن وللخصر في نفس الوقت لذلك تكون الندبة ممتدة للوركين. تهدف هذه العملية إلى تحديد الخصر عندما يكون الجلد المترهل والدهون المتراكمة ممتدة إلى الظهر خاصة بعد عمليات التخسيس.

البودي ليفت (bodylift)

هي عملية نقوم فيها بعملية شد البطن وعملية شد الظهر أو الأرداف في نفس الوقت بحيث تكون الندبة دائرية (فوق العانة وأسفل الظهر). هذه العملية مناسبة للأشخاص الذين فقدوا أوزانا كبيرة ولهم ترهل كبير في البطن والظهر والأرداف.

من الممكن القيام بعملية شد البطن مع عمليات أخرى في نفس الوقت مثل شد الثديين أو شد الذراعين أو شد الأفخاذ. لكن بالأساس تبقى عملية شفط الدهون هي الأكثر إجراء خلال عملية شد البطن لأنها تحسن من النتيجة النهائية للعملية إذ نقوم بتحديد الخصر والمنطقة العليا للبطن. نعتمد خلال عملية شفط الدهون على تقنية الليزر (جهاز السمارت ليبو) الذي يقوم بإذابة الدهون وشد البشرة في آن واحد كما يساعد على تقليص الكدمات وبالتالي تقليص فترة النقاهة.

عملية شد البطن التقليدية تدوم ساعتين تحت التخدير الكامل. فترة الاستشفاء تدوم من يوم إلى ثلاثة أيام بحسب الحالة. تدوم الضمادات مدة 15 يوماً بعد العملية كما يجب ارتداء مشد طيلة شهر ليلاً نهاراً وذلك للتخفيف من الانتفاخ ولمساعدة البشرة على الالتئام والمحافظة على هيكلة العضلات.

ظهور ندبة وردية وهو أمر طبيعي تدوم لـ 3 أشهر

الندبة تكون مخفية تحت الملابس الداخلية وشكلها النهائي يعتمد على تقنية الخياطة ومهارة الجراح ونوعية البشرة وقدرتها على الالتئام. فعادة تكون الندبة وردية اللون خلال الشهرين أو 3 أشهر الأولى لتصبح باهتة اللون بعد الشهر الثالث ولمدة تتراوح بين سنة إلى 3 سنوات. لذا يجب عدم تعرضها إلى أشعة الشمس أو إلى الأشعة فوق البنفسجية لمدة 3 أشهر الأولى.

لضمان نجاح هذه العملية يجب على المريض اختيار طبيب متخصص في جراحة التجميل واتباع نصائحه. من أهم هذه النصائح الإقلاع عن التدخين قبل العملية وخلال فترة النقاهة مما يعطي فرصة التئام الجروح بسرعة. يمكن ممارسة الرياضة ابتداء من الأسبوع السادس من بعد العملية. النتائج النهائية لهذه العملية تكون خلال 3 إلى 6 أشهر.

د. أنس الغريسي - استشاري جراحة التجميل والترميم

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة