ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 06/05/2012/2012 Issue 14465

 14465 الأحد 15 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تفعيلاً للشراكة الإعلامية... وفي جولة استمرت 6 ساعات
رئيس مجلس إدارة شركة الفنار يحتفي بـأسرة (الجزيرة)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - عبد الرحمن المصيبيح:

تلبية لدعوة من المهندس عبد السلام بن محمد المطلق رئيس مجلس إدارة شركة الفنار، قامت أسرة تحرير (الجزيرة) بزيارة لمدينة الفنار الصناعية وعدد من القطاعات والمصانع التابعة للشركة في المدينة الصناعية بالرياض.

وضم الوفد رئيس التحرير خالد المالك، ومديري التحرير منصور عثمان وأحمد ضيف، كما ضم من أسرة التحرير كلاً من عبد الرحمن المصيبيح، عوض القحطاني، عبد الله المقحم، محمد السياط، عبد الإله القاسم، منيف الصفوقي، ياسر الكنعان، عبد الله الجعيدي وفيصل الغيث.

وكان في استقبال الوفد لدى وصوله رئيس مجلس إدارة شركة الفنار عبد السلام المطلق، والمهندس عبد الرحمن الأحمد مدير عام العلاقات التسويقية للمجموعة ومجموعة من مديري إدارات ومصانع الشركة.

وقد شملت الزيارة كلاً من مصنع المحولات ومصنع الكابلات ومصنع لوحات الجهد المنخفض ومصنع لوحات الجهد المتوسط ومصنع اللوحات القياسية والأفياش والمفاتيح الكهربائية، بالإضافة لمصنع السيراميك.

وفي نهاية الجولة تم تقديم عرض مرئي واستعراض فيلم وثائقي عن الشركة، تناول جميع الجوانب الخاصة بأعمال الشركة، حيث أكد المهندس عبد الرحمن الأحمد على أن «رؤية شركة الفنار تتمثل في تبوؤ مكان مميز في مجال الصناعات الكهربائية الإنشائية متفردين بجودة المنتجات والخدمات ومتميزين بالسعي الدائم لتطوير الإمكانات البشرية لدينا».

وأوضح المهندس الأحمد أنّ شركة الفنار تعمل في ثلاثة قطاعات رئيسية هي تصنيع المنتجات الكهربائية والإنشاءات وتصنيع مواد البناء، حيث بلغ حجم المبيعات المحقق للشركة في العام الماضي ما قيمته 5 مليار ريال سعودي، ويعمل في الشركة حالياً أكثر من 13000 موظف، منهم أكثر من 1200 مهندس يعملون على تطوير أعمال الشركة من منتجات وخدمات عالية الجودة تفوّقت على مثيلاتها لدى كبرى الشركات العالمية، حيث تصنع الفنار اليوم أكثر من 800 منتج كهربائي، وتنفذ عدداً من المشاريع الكهربائية الحيوية، آخرها مشروع محطات التحويل الكهربائية لقطار الحرمين الشريفين والذي تتجاوز قيمته 1100 مليون ريال سعودي. وتدير الفنار للكهرباء عملياتها التصنيعية في أماكن متعددة في العالم بجانب مجموعة مصانعها في المملكة، حيث تتوزّع مصانعها ومكاتبها في كلٍّ من الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والهند. كما تقوم بتسويق منتجاتها في العديد من دول العالم في كل من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأفريقيا.

وتُعَد مدينة الفنار الصناعية المطورة والمملوكة بالكامل لشركة الفنار أكبر مدينة صناعية متخصصة بالمنتجات الكهربائية في الشرق الأوسط، حيث تمتد على مساحة تزيد على 700.000 م2 قامت بتطويرها الشركة بشكل كامل بدءاً بشراء الأرض وإنشاء المصانع وتجهيز البنية التحتية من مد الطرق وشبكات المياه والصرف الصحي، وآخرها بناء محطة تحويل كهربائي خاصة بمدينة الفنار الصناعية لتزويدها بالكهرباء، وقد بلغت كلفة المدينة الصناعية أكثر من 2 مليار ريال سعودي.

وأشار المهندس الأحمد إلى حرص الشركة على خدمة المستهلك، وذلك من خلال تطوير منتجات كهربائية تتلاءم واحتياجات السوق المحلية بشكل أساسي ومنها على سبيل المثال:

الفيش الذكي وهو الحل لمشكلة التمييز بين الفولطين 110 و220 في المقابس للمستخدمين سواء في المنازل أو المباني التجارية، هذه المشكلة الموجودة فقط في المملكة العربية السعودية، فقد تم ابتكار الفيش الذكي والذي يساعد في التمييز بين 110 و220 فولت لتأمين حماية أكثر للإنسان والأدوات الكهربائية، والذي لاقى رواجاً واسعاً لدى كافة شرائح المستهلكين في المملكة.

وكمثال آخر يتعلق بالقواطع الكهربائية المستخدمة باللوحات الكهربائية المنزلية (الطبلون)، والتي استعملت لسنوات القواطع الكهربائية حسب مواصفات نيما (النظام الأمريكي)، ولظهور اتجاه جديد في السوق المحلي لاستخدام القاطع بالمواصفات الأوروبية لتمتعه بمستوى أعلى من الحساسية التي تؤمّن مستوى أعلى من السلامة، وبهدف تخفيف العبء على المستخدمين الراغبين بتغيير القواطع الكهربائية القديمة والتي تتطلّب إجراء العديد من التعديلات على الإنشاءات القائمة، قامت الشركة بابتكار القاطع الكهربائي المزدوج والذي يؤمّن المواصفات الأوروبية بدرجة السلامة العالية، دون الحاجة لأي تغيير في الإنشاءات الكهربائية القائمة.

وأشار المهندس الأحمد إلى أنّ شركة الفنار لم تغفل في خضم توسع أعمالها العنصر البشري الذي يشكل أحد أهم عناصر نجاحها، حيث قامت بإنشاء مركز للتدريب يعنى بتدريب الخريجين من الشباب السعودي بالمهارات الضرورية لسوق العمل مع إتاحة الفرصة للعمل في شركة الفنار للراغبين من الخرجين مع تقديم مكافأة مالية طيلة مدة التدريب

وكذلك قامت بإنشاء مجمع صناعي نسائي مغلق يتمتع بكافة متطلّبات الخصوصية والسلامة على مساحة 5000 م2، تعمل به الآن أكثر من 600 عاملة ومشرفة، يقمن بتصنيع وتجميع العديد من المنتجات الكهربائية.

وهذا الحرص على العاملين لم يتوقف على المواطنين فقط بل تعدّاهم ليشمل العاملين في الشركة من الجنسيات الأخرى ولكافة المستويات خصوصاً العمالة المتدنية الأجور، حيث قامت الشركة بتوفير مرافق سكنية لهم وفق مواصفات عالية مجهزة بمرافق ترفيهية وخدماتية لتوفر مستوى لائقاً وكريماً لهم، وقد زار تلك الوحدات بعض سفراء الدول للاطلاع على أوضاع مواطنيهم العاملين في الشركة، وقد أعربوا عن إعجابهم وتقديرهم لما تقدمه شركة الفنار من رعاية واهتمام لموظفيها من الجاليات المختلفة.

هذا وقد ختم المهندس الأحمد بشرح عن واقع الصناعة في المملكة العربية السعودية والتحديات التي تواجهها، في وقت تتزايد فيها المنافسة خصوصا من المنتجات المستوردة نتيجة انفتاح الأسواق كنتيجة حتمية لسياسات العولمة من جهة، وانتشار ظاهرة التقليد والغش التجاري من جهة أخرى، والتي تأثرت العديد من الصناعات الوطنية من تداعياتها الضارة على المواطن والدولة على حد سواء. وقد اتفق الجميع على أهمية تشديد السياسات الحكومية الهادفة لدعم الصناعات الوطنية لاسيما الصناعات عالية التقنية والتي تتضمّن تقديم التسهيلات والامتيازات للصناعات الوطنية التي تساعد على تحسين المنافسة وحماية المستهلك.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة