ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 10/05/2012/2012 Issue 14469

 14469 الخميس 19 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

سابك تدعم الأبحاث العلمية في جامعة البترول وتواصل الاستثمار في التقنية والابتكار

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

خلال زيارته لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الأسبوع الماضي ، بحث الدكتور أرنستو أوشيلو نائب الرئيس التنفيذي للتقنية والابتكار في (سابك) ، خلال لقائه مع مدير الجامعة الدكتور خالد السلطان ، سبل التعاون بين (سابك) والجامعة خصوصا في مجالات التقنية والابتكار والتطوير المعرفي والإسهام في البحوث و الدراسات و ذلك في مجال الصناعات البتروكيماوية والمتخصصة وهندسة المواد ومشكلات التآكل إضافة إلى المشاريع الأخرى بدعم سنوي من (سابك) تبلغ قيمته (3,950,000ريال) (ثلاثة ملايين وتسعمائة وخمسين ألف ريال) .

تأتي هذه الزيارة في إطار برنامج (سابك) لدعم البحث العلمي في الجامعات السعودية ، حيث تركز الدعم في بداياته على المشاريع التطبيقية التي تخدم الصناعات الأساسية في مجال أعمال الشركة ، وتطور هذا الدعم ليشمل مجالات الصناعات الكيميائية والبتروكيماوية والمعادن واستخدامات الأسمدة و البوليمرات والحفازات كما ساهمت الشركة بدعم الأبحاث المتعلقة بالمشاكل البيئية والتلوث والتخلص من النفايات والمخلفات الصناعية ، إضافة إلى ذلك فقد حرصت (سابك) على استقطاب المشاريع المقدمة من الباحثين بالجامعات السعودية والتي لها علاقة مباشرة بمجالات أعمال الشركة وذلك للارتقاء بالمعرفة الصناعية والتقنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات وتنمية المهارات البحثية للكوادر السعودية بالجامعات .

وحول دعم (سابك) للأنشطة البحثية بالجامعات قال أوشيلو:»تواصل شركة (سابك) هذا النهج في دعم البحث العلمي في الجامعات السعودية حيث تعزز تعاونها الوثيق مع الجامعات ومراكز الأبحاث من خلال المبادرة في طرح العديد من البرامج البحثية والتي تشمل برامج المنح والتمويل و كذلك إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس للمشاركة في المؤتمرات والمحافل العلمية ، وتواصل الشركة في فتح المجال وتقديم الدعم المادي والمعنوي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية للمشاركة في تسجيل براءات الاختراع ، كما تولي الشركة اهتماما خاصا بإنشاء وتمويل الكراسي العلمية المتخصصة بالجامعات وذلك في العديد من المجالات الصناعية.

وأضاف نائب الرئيس التنفيذي للتقنية والابتكار في (سابك) أن الشركة على يقين بأن استمرار الدعم السنوي البالغ قيمته (ثلاثة ملايين وتسعمائة وخمسين ألف ريال) منها مليونان لدعم كرسي (سابك) للتآكل ومليون وتسعمائة وخمسين ألف لدعم المنح والمشاريع البحثية وحضور المؤتمرات ، سوف يوفر مناخاً خصباً وآمنا للباحثين من أعضاء هيئة التدريس يمكنهم من خلاله مواصلة أبحاثهم بجدية واهتمام للمناشط البحثية لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن .

وضمن هذه الزيارة زار وفد (سابك) وادي الظهران التقني بحضور د.حليم رضوى رئيس شركة وادي الظهران للتقنية للاطلاع على كيفية تطور تقنية الأبحاث ، وحضر اللقاء كل من الدكتور وليد الشلفان مدير عام مركز (سابك) التقني بالجبيل والدكتور عبد الله سعيد العمري مدير الشبكة الخارجية والمشاريع في (سابك) ، كما حضر اللقاء من الجامعة د.سهيل عبد الجواد وكيل الجامعة للأبحاث التطبيقية ، و د.محمد الحمود وكيل الجامعة لشئون التعليمية و د. ناصر العقيلي نائب عميد الأبحاث العلمية، و د. لؤي الحضرمي مدير مركز الأبحاث الهندسية و د. زهير قاسم مدير مركز الأبحاث الهندسية

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة