ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 12/05/2012/2012 Issue 14471

 14471 السبت 21 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تزايد حجم الحركة على الدائري الأول بأكثر من 37 % خلال 5 أعوام
الرياض: أولوية لتنفيذ الطريق الدائري الثاني بطول 107 كم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات:

كشفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أن من شأن تنفيذ الطريق الدائري الثاني المساهمة في تخفيف حدة الازدحام والاختناقات المرورية التي يشهدها الطريق الدائري الحالي، وتحويل الحركة العابرة وبشكل خاص حركة الشاحنات ونقل البضائع إلى الطريق الدائري الجديد والحد من استخدامها لشبكة الطرق داخل المدينة.

كما سيعمل مشروع الطريق الدائري الثاني، على تقليص حجم الحركة المرورية المتزايد في المدينة بشكل عام، وتلبية متطلبات التنقل المتوقعة للمشاريع الكبرى في المدينة بشكل خاص، كجامعة الأمير نورة بنت عبدالرحمن للبنات، ومشروع المجمع الطبي التابع لوزارة الدفاع ومشروع مجمع الدوائر الحكومية المزمع تنفيذهما في أرض مطار الملك خالد الدولي، وغيرها من المشاريع.

فقد أشارت نتائج (برنامج المراقبة المرورية) الذي تقوم به الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، إلى أن حجم الحركة المرورية على الطريق الدائري الشرقي بلغ أكثر من 340 ألف مركبة يوميًا في الوقت الحالي أي بنسبة زيادة 17 في المئة عن حجم الحركة المرورية المسجل في عام 1428هـ، كما زاد حجم الحركة المرورية على الطريق الدائري الجنوبي ليتجاوز 300 ألف مركبة يوميًا أي بنسبة زيادة تقارب 10 في المئة مقارنة بعام 1428هـ، فيما بلغ حجم الحركة المرورية على الطريق الدائري الشمالي 265 ألف مركبة يوميًا بنسبة زيادة 32 في المئة عن عام 1428هـ، وتجاوز حجم الحركة المرورية على الطريق الدائري الغربي 200 ألف مركبة يوميًا بنسبة زيادة 37 في المئة مقارنة بعام 1428هـ.

يأتي ذلك عقب إقرار الهيئة في وقت سابق خلال اجتماع (اللّجنة العليا للنقل بمدينة الرياض) برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز، إعطاء الأولوية لإنشاء الطريق الدائري الثاني بطول إجمالي يبلغ 107 كيلومتر، إضافة إلى تنفيذ 26 مشروعًا من مشاريع خطة تطوير شبكة الطرق المستقبلية بمدينة الرياض، يتولى تنفيذها كل من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وأمانة منطقة الرياض، ووزارة النقل.

ويجري تنفيذ عناصر مشروع الطريق الدائري الثاني، على خمسة أجزاء هي:

- تنفيذ الضلع الشرقي من الطريق الدائري الثاني من طريق الخرج القديم جنوبًا حتَّى طريق خريص شمالًا بطول 26 كلم وقد بلغت نسبة الإنجاز في معظم أجزاء هذا المشروع 90 في المئة.

- رفع مستوى طريق الشيخ جابر الصباح إلى طريق حر من طريق خريص حتَّى شارع الثمامة بطول 11 كلم.

- تنفيذ وصلة الطريق الدائري الثاني الممتد من طريق الشيخ جابر الصباح من تقاطعه مع طريق الثمامة جنوبًا والتقائه بطريق الأمير سلمان بن عبد العزيز واستمراريته حتَّى الطريق المؤدي إلى صالات مطار الملك خالد الدولي بطول 15 كيلو مترًا.

- تطوير طريق الأمير سلمان بن عبد العزيز بطول 21 كلم.

- تنفيذ الضلع الجنوبي للطريق الدائري الثاني من طريق الخرج القديم شرقًا حتَّى طريق جدة السريع غربًا بطول 42 كلم.

وقد دعت اللّجنة العليا للنقل إلى الإسراع في إنجاز متطلبات تنفيذ عناصر الطريق الدائري الثاني، واستكمال التنسيق مع الأجهزة المعنية في هذا الشأن، والرفع بما يواجه الجهات المنفذة من عقبات إلى اللجنة، وذلك على اعتبار الطريق الدائري الثاني أحد أهم المشاريع ذات الأولوية في التنفيذ ضمن شبكة الطرق بمدينة الرياض.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة