ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 13/05/2012/2012 Issue 14472

 14472 الأحد 22 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الاتحاد الإفريقي يشيد بسحب قوات جوبا من ابيي ويدعو الخرطوم إلى القيام بالمثل
جنوب السودان يؤكد للأمم المتحدة أنه سحب قواته من ابيي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأمم المتحدة - اديس أبابا - وكالات:

قالت الأمم المتحدة: إن جنوب السودان سحب قوات الشرطة التابعة له من إقليم ابيي المتنازع عليه على الحدود مع السودان بعد أن هدد مجلس الأمن الدولي البلدين بعقوبات في محاولة لوقف الصراع المتصاعد بينهما.

ويطالب كل من السودان وجنوب السودان بالسيادة على إقليم ابيي الحدودي الذي يضم مساحات واسعة من أراضي الرعي الخصبة الذي سيطرت عليه الخرطوم في مايو آيار العام الماضي مما تسبب في موجة فرار لعشرات الآلاف من المدنيين بعد هجوم لقوات الجنوب على قافلة عسكرية سودانية.

وأدت اشتباكات حدودية في الآونة الأخيرة بين السودان وجنوب السودان - التي بلغت ذروتها بسيطرة جنوب السودان على حقل هجليج النفطي المتنازع عليه - إلى إصدار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة قرارًا الأسبوع الماضي يهدد الدولتين بعقوبات إذا لم تستجيبا لخريطة الطريق التي طرحها الاتحاد الإفريقي التي تفرض وقفًا لإطلاق النار والعودة إلى المفاوضات.

من جهته، اشاد الاتحاد الإفريقي الجمعة بقيام جنوب السودان بسحب قوات الشرطة التابعة له من منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها، ودعا الخرطوم إلى القيام بالمثل.

وأعلن الاتحاد الإفريقي في بيان أن «رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي جان بينغ يرحب بسحب 700 عنصر من قوات شرطة جنوب السودان من ابيي في العاشر من مايو»، موضحًا أن «هذا الانسحاب اكدته قيادة قوة الأمم المتحدة المؤقتة لابيي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة