ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 13/05/2012/2012 Issue 14472

 14472 الأحد 22 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

الحريق في خرائط الجزيرة العربية القديمة
محمد ناصر الجمعان

رجوع

 

حظيت محافظة الحريق منذ إنشائها عام 1040هـ /1630م بالتدوين في خرائط الجزيرة العربية القديمة ويرجع الفضل في ذلك للرحالة الأوربيين الذين تضمنت رحلاتهم وصفاً للجزيرة العربية وتدوين ذلك إما بالمشاهدة أو بالشفاهة دون رسوم.

واستفاد الخرائطيون في أوروبا منذ ذلك الكتابات في تحديد المواقع ورسم الظواهر الطبيعية أو بالرحلات التي تضمنت خرائط للجزيرة العربية بعض أجزائها أو مدنها بالإضافة للمعلومات الوصفية المكتوبة.

وتدوين الكتابات التي تحتويها الخارطة ورسمها يعود إلى الأنواع التالية:

1- الرحالة الذين خططوا لزيارة الجزيرة العربية فزاروها وأقاموا فيها وتجولوا في بعض مناطقها وكتبوا عن ذلك.

2- الرحالة الذين وجدوا أنفسهم يجولون في بعض مناطقها وهم رحالة بالمصادفة وهم أشخاص وقعوا في الأسر أو البحارة الذين توقفوا في أحد الموانئ وتطلب الأمر ذهابهم للحاكم لبحث أمر معين أو مشكلة ما وكتاباتهم غير دقيقة و تقاريرهم عامة أو سطحية لكن يستفاد منها.

3- المستكشفون وهم الرواد الذين استخدموا الأسلوب العلمي في التخطيط لرحلاتهم وتنفيذها ونشر نتائجها بكل تفصيل ودقة.

4- الباحثون الذين كتبوا عن الجزيرة العربية بناء على معلومات حصلوا عليها من تقارير الرحالة أو البحارة أو الحجاج والذين سبق لهم أن زاروا المنطقة أو مروا عليها.

وقد ساهمت دوافع الرحالة للجزيرة العربية في تدوين تلك الكتابات للأماكن التي زاروها وجلسوا فيها وقد أثر ذلك في رسم خريطة الجزيرة العربية وتطويرها واختلفت تلك الدوافع وفق نوايا وأهداف محددة سلفا وغالبا نجد أن الرحلات خاضعة لأهداف تنصيرية «تبشيرية» أو أهداف استعمارية بما فيها النواحي السياسية أو الاقتصادية والثقافية والاجتماعية بل حتى الدينية وهناك قلة من الرحالة كانت نواياهم طيبة وهمهم المعرفة والاستكشاف ولا شيء غيره.

ومن هذا الجانب سوف نتحدث عن تدوين الحريق في خرائط الجزيرة العربية القديمة والتي اطلعت عليها للفترة من 1862م-1918م والتي رسمها الرحالة أو مصممو ورسامو الخرائط أو أصحاب دور النشر أو مصدرو الأطالس أو الموسوعات الجغرافية وقد دون الحريق باسم «El Harik-Hareek- « Harik

ومن أسباب تدوين الحريق في تلك الخرائط: قدم منطقة الحريق ، وأنها كانت طريقا قديما لحاج اليمامة والخليج العربي وطريقا للقوافل التجارية ، بالإضافة إلى أنها من أقاليم نجد.

****

المراجع:

1 - محاضرة لمعالي وزير التعليم العالي د.خالد العنقري عن دور الرحالة الأوربيين في رسم خرائط الجزيرة العربية عام 1421هـ بدارة الملك عبدالعزيز.

الكويت في الخرائط القديمة, عادل السعدون. مركز البحوث والدراسات الكويتية عام 2010م .

محاضرة د. محمد عبد الهادي الشيباني. الجامعة الإسلامية المدينة المنورة .عن دوافع الرحالة الغربيين في الجزيرة العربية - عام 1421 هـ بدارة الملك عبدالعزيز.

ضابط متقاعد - مدير متحف نفحات الماضي, بمحافظة الحريق

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة