ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 14/05/2012/2012 Issue 14473 14473 الأثنين 23 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

إصدار خاص

 

جامع التوحيد ومرافقه بحي البساتين في محافظة البدائع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المأمول - بإذن الله وعونه وتوفيقه - أن يقوم هذا الجامع برسالته ودوره ليكون مؤسسة شاملة له دوره الروحي والصحي والتربوي والاجتماعي والثقافي والأخلاقي، وأن يكون منارة علم ومشعل هداية بأداء شعيرتي صلاة الجمعة والجماعة فيه، وما يُلقى فيه من خُطب وما يُقام فيه من محاضرات ودروس وندوات ودورات علمية متخصصة تقوم على ترسيخ عقيدة التوحيد ومنهج أهل السنّة والجماعة وإلى تحقيق الوسطية والاعتدال وتعزيز وحماية الأمن الفكري والانتماء الوطني لهذه البلاد المباركة المملكة العربية السعودية بقيادة راعي نهضتها وولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك لدى عموم أفراد المجتمع.

والحمد لله أولاً وآخِراً.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

يقول الله تعالى: إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ (18) سورة التوبة، ويقول صلى الله عليه وسلم: «من بنى مسجداً لله ولو كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتاً في الجنة». رواه ابن ماجة وصححه الألباني من حديث جابر رضي الله عنه.

أقيم هذا المشروع في حي البساتين في محافظة البدائع على مساحة قدرها أربعين ألف متر مربع على شكل دائرة كبيرة تحيط بها شوارع من جميع الجهات.

ويشمل المشروع المسجد الجامع، ويتكون من دورين، الأرضي للرجال والدور الثاني مصلى للنساء بمساحة إجمالية قدرها أربعة آلاف وستمائة متر مربع.

وتتبعه دورات مياه رجال خارجية مستقلة شمالية وجنوبية كل منها يحوي أربع عشرة دورة مياه ومواضئ.

وسكن للإمام وسكن للمؤذن، كل منهما يتكون من دورين منفصلين، ومحلات تجارية استثمارية وقف على مصالح الجامع. وساحات ومواقف من جميع جهات الجامع تتسع لستمائة سيارة.

المتانة وجودة المعمار

ورعي في تصميم الجامع أمران مهمان الأول: التجديد من الناحية الإنشائية والمعمارية.

والثاني: المتانة والجودة في الهيكل الإنشائي وكذلك في الأكساء والتشطيبات وهو مكسي بالكامل بالحجر الطبيعي من الداخل والخارج والمنارتين ودورتي المياه والخارجية.

ويحيط بالجامع ساحات خارجية على شكل دائرة من رخام الجرانيت السعودي مساحتها أربعة آلاف وخمسمائة متر مربع.

وبلغت التكلفة الإجمالية المشروع الجامع أربعة عشر مليون وثمانمئة ألف ريال.

ساهمت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف مشكورة بمليون وستمائة واثنين وعشرين ألفاً وسبعمائة وثمانية وثمانين ر يالاً وباقي المبالغ مساهمات وتبرعات من المحسنين وأهل الخير في هذه البلاد المباركة المعطاء.

مدة تنفيذ المشروع

بلغت مدة تنفيذ المشروع بكامل مرافقه وسكني الإمام والمؤذن والمحلات التجارية الوقف سبع سنوات وثمانية أشهر تقريباً حيث تم البدء الفعلي في بناء المشروع بتاريخ 23-9-1425هـ واكتملت أعمال المشروع في نهاية شهر جمادى الأولى عام 1433هـ ولله الحمد والمنة.

وكانت قد صدرت لهذا المشروع الفسوحات والتراخيص اللازمة من بلدية محافظة البدائع، وصادق فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالقصيم على عقد بناء المشروع المذكور بعد اطلاعهم على مسوغات العقد.

الطاقة الاستيعابية للجامع

هذا الجامع بقسميه الدور الأرضي والدور الأول يتسع لثلاثة آلاف وخمسمائة مصل.

وصدر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية الإفتاء الفتوى رقم (24451) وتاريخ 18-5-1430هـ بالإذن بإقامة صلاة الجمعة في الجامع المذكور.

ومن الأنظمة الحديثة والتقنية في الجامع، حيث يتكون نظام التكييف في الجامع مركزي يتكون من اثنتي عشرة وحدة مركزية، قوة كل واحدة خمسة وعشرون طنا، ماركة (إل جي).

النظام الصوتي

إن النواة لهذا النظام الحديث هو مازج رقمي عالي الجودة يستقبل ستة عشر لاقطا ويوزع ستة عشر مخرجا لكل منها معالجة صوتية وفلا تر وحماية خاصة. وتتم برمجة هذه الأجهزة بالكمبيوتر عند تركيب النظام وتجهيزه بعدة وزنيات صوتية للمسجد تتيح للمستخدم سهولة ومرونة لم تكن متوفرة من قبل.

ويتمتع بقدرة تحكم كاملة بكل معطيات النظام الصوتي وتغييره عند الطلب ليتلاءم مع حالة الجامع وفي أي جزء منه وضوح ممتاز ومتجانس للصوت في كافة أرجاء الجامع.

مع اختبار دقيق للأجهزة من أفضل ومختلف الشركات العالمية المختصة في كل مجال كالسماعات واللواقط ومضخمات الصوت والأجهزة المعالجة للصوت وأجهزة التحكم. بالإضافة إلى أحدث تكنولوجيا عالية مسخرة لراحة المصلين ولتسهيل خشوعهم بعدم تشتيت تركيزهم بسبب تقصي النظام الصوتي. مع إمكانية تحديث النظام مستقبلاً حيث إنه بالإمكان شبكه مع الشركة المصنعة لتنزيل البرامج الحديثة.

نظام الإنذار

يوجد بالجامع نظام الإنذار المبكر ضد الحريق ونظام الإطفاء ويتكون من لوحة تحكم وجهاز اتصال آلي وكاشفات دخان، وربط نظام التكييف مع لوحة الإنذار ومضخة حريق قوة (10 حصان) وصندوق حريق ستانستيل بخرطوم في أربعة مواقع، ثلاثة مواقع منها في الدور الأرضي مصلى الرجال، وواحد في مصلى النساء.

نظام البث المرئي والفضائي

وتم تأسيس وتركيب نظام البث المرئي والفضائي ويتكون من:

نقاط بث أرضية (بوكسات أرضية)

في حال تصوير المحاضرات فهناك نقاط أرضية متصلة بغرفة الكنترول مباشرة (صورة) لتصوير المحاضرات واللقاءات وبثها على الشاشات الإعلانية وكذلك أيضاً في حال الرغبة في تصوير اللقاءات والندوات.

عبد الله بن شديد البشري

معد التقرير - المشرف على المشروع - قاضي الاستئناف بمحكمة الاستئناف بالقصيم

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة