ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 15/05/2012/2012 Issue 14474 14474 الثلاثاء 24 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

برنامج لتسجيل الأحداث الجسيمة بوزارة الصحة والقطاع الخاص

رجوع

 

الجزيرة - أحمد القرني:

كشف مدير إدارة نظم المعلومات الإكلينيكية بوزارة الصحة الدكتور عبدالرحمن البواردي عن إدراج برنامج تسجيل الأحداث الجسيمة وذلك عن طريق خدمات البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة الصحة حيث يتم فيه تسجيل جميع مستشفيات وزارة الصحة وكذلك القطاع الخاص بالإضافة لمعلومات عن المستشفى وإدارته ومعلومات عن مستخدم النظام صاحب الصلاحية.

وأبان د. البواردي أن الحدث الجسيم حسب اللجنة المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية هو حدث غير متوقع يؤدي إلى الوفاة أو الإصابة الجسدية أو النفسية لمريض أو مرضى ليس له علاقة بالمسار الطبيعي للمرض وبإذن الله وتوفيقه برنامج تسجيل الأحداث الجسيمة سوف يساعد على وضع تحليل الأسباب الجذرية RCA وتطوير الوسائل الوقائية التي تحول دون تكرار الحدث أو مسبباته.

وأشار الدكتور البواردي أنه عند حصول حدث جسيم يقوم مستخدم النظام المصرح له في المستشفى بتسجيله ليقوم بعد ذلك بشكل فوري بإرسال رسالة نصية تصل إلى قيادات الوزارة عبر هواتفهم الجوالة تشير إلى ذلك الحدث وتاريخه ومكانه ويتم بعد ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة فيتم الاتصال بالمستشفى لأخذ المعلومات كاملة بالإضافة إلى الطلب من المستشفى بإرسال نتائج تحليل الأسباب الجذرية وراء الحدث الجسيم.

وشدد البواردي إلى أن أي مستشفى سواء في القطاع الخاص أو المستشفيات التابعة للوزارة سوف يكون تحت المحاسبة في حال التباطؤ في التسجيل أو عدم إجراء التحليل الجذري للحدث الجسيم ، وذلك لتحقيق الهدف المرجو من البرنامج وهو رفع مستوى الجودة في تقديم الخدمات الصحية للمرضى.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة