ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 16/05/2012/2012 Issue 14475 14475 الاربعاء 25 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الأمير خالد الفيصل يرعى ملتقى المشاريع الهندسية المتعثرة بجدة
لدينا ملك يبدأ بالمبادرات وهو الذي يحث على سرعة التنفيذ ويسأل ويعقب .. بل ويعتب على تأخر بعض المشاريع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالقادر حسين:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل , أمير منطقة مكة المكرمة , بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد , محافظ جدة مساء أمس الأول فعاليات ملتقى إدارة المشاريع الهندسية المتعثرة المتزامن مع اللقاء السنوي الثامن للجمعية السعودية للهندسة المدنية , الذي تنظمه جامعة الملك عبدالعزيز ويستمر ثلاثة أيام.

وألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للهندسة المدنية الدكتور عبدالله الغامدي , كلمة بيّن : أن النسبة العظمى من المشروعات تسير بوتيرة جيدة وفق البرامج الزمنية المقدرة لها , إلا أنه مع هذا الزخم الكبير للمشروعات قد تطفو على السطح بعض الجوانب السلبية في تنفيذ بعضها.

بعد ذلك ألقى وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة المنظمة للملتقى الدكتور عبدالعزيز الخضيري , كلمة أشار فيها إلى : تأكيد سمو الأمير خالد , على أن نجاح استراتيجية تنمية المنطقة مرهون بالمشاركة الجادة والفاعلة بين قطاعات الدولة المختلفة التي تشمل القطاع الحكومي والخاص والأكاديمي والإعلامي , ومؤسسات المجتمع وهيئاته وجمعياته المختلفة.

ثم ألقى معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة طيب , كلمة أوضح فيها : أن الجامعة تتشرف باحتضان الجمعية منذ تأسيسها.

عقب ذلك ألقى سمو الأمير خالد الفيصل , كلمة قال فيها : أتشرف هذا المساء للمشاركة في هذا الاجتماع المبارك إن شاء الله , الذي أرجو أن يكون انطلاقة خير وبركة على مشاريع هذه المنطقة، وكما تعلمون أن هذه البلاد تزخر في هذا الوقت بتنمية غير مسبوقة وبمشاريع لم نعهدها من قبل، إن السخاء المستمر للدولة في تلبية طلبات المناطق ليس له مثيل يتوج هذا كله بقيادة وإرادة وتطلع لا مثيل له في البلاد النامية، فلدينا ملك هو الذي يبدأ بالمبادرات، وهو الذي يحث علي سرعة التنفيذ، وهو الذي يسأل ويعقب بل ويعتب على تأخر بعض المشاريع .

وأضاف يقول «إنه ربما كان لنا في السابق عذر في وجود الكثير من المشاريع المتعثرة أو المتأخرة، ولكن ما هو عذرنا اليوم، كنا نعاني من قلة الخبرة ومن قلة الثقافة والتعليم والمستوى المطلوب لمواكبة النهضة، كنا نستعين بالخبرات من الخارج، وكنا نستجدي في بعض الأحيان القدرات المميزة، ولكن ما عذرنا اليوم والجامعات تغص بطلاب العلم وبالأكاديميين والجامعات تخرج الألوف في التخصصات المختلفة، هناك أكثر 130 ألف مبتعث في خارج البلاد حتى وصل الأمر إلى أن بعض الشكاوى تقول : إن هناك بطالة بين حاملي الشهادات كيف يكون ذلك ونحن في هذه الفترة المميزة ؟ كيف نشتكي ولدينا هذه الأعداد الكبيرة من القدرات الوطنية ؟ كيف يكون لدينا مثل هذه الجمعية وهذه الهيئة الهندسية ونحن نبحث عن مهندسين ؟ كيف نقبل أن نرى أكبر شركاتنا من المقاولات تعج بمهندسين من غير السعوديين بل ويشرف على أعمالها مهندسون غير سعوديين ؟ كيف نقبل للبلديات أن تشتكي من قلة المهندسين كيف نشتكي نحن من قلة المراقبين ؟.

وأشار سمو أمير منطقة مكة المكرمة : إلى أنه لابد من إيجاد الحلول للمشروعات المتعثرة، وأنه ليس عيبا أن توجد مشروعات متعثرة , ولكن العيب أن تبقى كذلك دون حل .

وبيّن سموه : أن إمارة المنطقة بدأت بأول عمل لها في سبيل التنمية بعد وضع الإستراتيجية بإعادة هيكلة الإمارة وإنشاء وكالة مساعدة للتنمية فيها إدارة عامة لمتابعة المشاريع، والقيام بتفعيل دور مجلس المنطقة في متابعة المشروعات في المنطقة التي أثمرت عن معرفة الكثير من المشروعات المتعثرة .

وقال سمو الأمير خالد : انتم أيها الأخوة من المهندسين أساس في مشروع التنمية في المملكة , ونحن في هذه المنطقة أحوج ما نكون إليكم وإلى جهودكم وإلى مشاركتكم، نأمل أن تكون هذه بداية لانطلاقة قوية نحو تخطي هذه المشاكل التي تسبب التعثر في هذه المشروعات، ودور المهندس السعودي اليوم دور أساسي في بناء هذه البلاد وفي نجاح مشروعاته .

بعد ذلك وقع سمو أمير منطقة مكة المكرمة مذكرة الشراكة الإستراتيجية بين مجلس المنطقة ,والجمعية السعودية للهندسة المدنية.

ثم تفضل سموه بتكريم الداعمين والرعاة والمشاركين في الملتقى، فيما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة قدمها لسموه مدير جامعة الملك عبدالعزيز .

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة