ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 16/05/2012/2012 Issue 14475 14475 الاربعاء 25 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

عادت عملية تطوير وإعداد جيل تحكيمي سعودي جديد إلى المربع الأول .. وتبددت الثقة القليلة المتبقية في الحكم المحلي .. عقب التخبط والتخبيص الذي حدث من الحكم فهد المرداسي في مباراة النصر والفتح .. والذي نتج عنه تأهل النصر لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال لأول مرة في تاريخه .. وخرج الفتح الفريق المكافح .. الصغير بإمكاناته المادية .. والكبير بعطاء لاعبيه خرج يلعق جراحه ويبكي آماله وأحلامه التي اغتالتها صافرة صفراء.

دقيت ناقوس الخطر كثيرا .. وحذرت من الاستعانة بالحكام المحليين في المباريات الحساسة لأن الظروف الحالية لا تشجع .. وأكدت على ضرورة الاستمرار في الاستعانة بالحكم الأجنبي .. وإنه أمر حتمي لا مجال فيه للأخذ والرد .. فهد المرداسي قدمته لجنة التحكيم على أنه حكم المستقبل وأحد أفضل مخرجاتها .. فإذا كان هذا الأبرز فأي جيل تحكيمي جديد ينتظرنا .. الحكم الشاب فهد المرداسي شعر أم لم يشعر نسف (لجنة التحكيم) من جذورها .. وأطلق عليها رصاصة الرحمة.

عقوبة (على الصامت)

مع الهلال لا مانع من تجاوز اللوائح واختراع عقوبات ومواد غير موجودة لاستصدار قرارات قاسية على أي هلالي يقع في خطأ ما.

أخطأ سامي الجابر في انفعاله في مباراة الهلال مع الأهلي .. وعاقبه الحكم بالعقوبة المستحقة بإبعاده عن دكة الاحتياط .. ولم ترضِ هذه العقوبة الانتهازيين وصيادي المياه العكرة .. فهم يهتبلون أي فرصة لإيقاع أكبر ضرر بأفراد فريق الهلال.

لذا دشنت حملة إعلامية منظمة لمعاقبة الجابر .. مع أن لائحة الاحتراف لا يوجد بها عقوبة تعتمد على (قراءة الشفايف).. ولم يصدر في تاريخ الرياضة لدينا عقوبة تعتمد على (قراءة الشفايف).

فالعقوبة في مثل حالة سامي تصدر إما بالسماع الفعلي أو بتقرير يرفعه الحكم .. أما إصدار عقوبة على (قراءة الشفايف ) فسيفتح بابا لن يغلق .. لأن كل مباراة لا تكاد تخلو من مشادات كلاميه غير مسموعة بين اللاعبين والحكام من جهة وبين اللاعبين أنفسهم.

فجأة وجد نفسه أمام الكأس؟!!

أمام النصر فرصة نادرة للعودة لمنصات البطولات عقب 14 عامًا غياب.. فالأصفر كفريق لا يمكن له المنافسة على بطولة الدوري حاليا ولا في المستقبل المنظور .. ولكن يمكن له أن يضرب ضربته في مسابقة قصيرة النفس.. وإذا لم يفعلها الجمعة القادمة فقد تطول عودته للمنصات ويستمر مراوحا مكانه بين أندية الوسط.

النصر خدمته الظروف في هذه المسابقة وأبرزها طبعا أخطاء تحكيمية يندر أن تصاحب فريقا بمثل هذه الكثافة في مسابقة قصيرة جدا.. وإذا لم يهتبل الفرصة ويحمل الكأس .. فمتى سيفعل؟!

الأهلي بدوره إن لم يتوج باللقب .. فسيكون موسما محبطا لجمهوره .. قدم مستويات عالية ونافس على أكثر من بطولة .. وخسارته للقب كأس الأبطال سيكون صدمه للأهلاوية .. فالجهود التي بذلت ستكون ذهبت سدى وفي مهب الريح .. وسيخرج بلقب البطل غير المتوج .. والتاريخ لا يذكر إلا الأبطال المتوجين.

ضربات حرة

- الطائرة الهلالية بقيادة أسطورة الكرة الطائرة أحمد البخيت تلتهم البطولات بشراهة وأنهم يغبطون عليها .. الفريق الأزرق يتزعم الفرق السعودية بعدد بطولات الكرة الطائرة.

- حسب ما نقرأ يبدو أن الهلاليين يتجهون إلى عدم التجديد للمدرب هاشيك .. ويبحثون عن مدرب جديد .. الكرواتي (زلاتكو) أليس خيارا مناسبا يستحق أن يمنح الثقة؟

- في خبر صحفي يقول إن الهلال فاوض المدرب الفرنسي ميتسو .. وأعتقد أن الخبر مشكوك به .. لأن هذا المدرب من أفشل المدربين الذين قدموا لمنطقة الخليج .. فهو يجمع الدولارات ويطرد من نادٍ إلى آخر.

- إذا كانت النية تتجه إلى إسناد إدارة نهائي كأس الملك لحكم سعودي.. فبعد حادثة المرداسي .. أصبحت هذه الخطوة في مهب الريح.

- طائرة هيلكوبتر كانت تحمل درع الدوري الإنجليزي لتتجه لملعب الفريق الفائز.. كحل عملي وسريع .. لكي لا يحرم الفريق الفائز من فرحة التتويج والاحتفال!!

- حكاية كريري والمساومات لتجديد عقده مع فريقه الاتحاد مسلسل اتحادي متكرر.. والضحية الاتحاد الذي يجدد عقود لاعبيه بأرقام فلكية.

- مما يؤخر تجديد عقد كريري .. تطفل عضو شرف سابق في الصورة.. كي يظهر وكأنه المجدد.. مما دعا الداعم الجديد عيد الجهني إلى التريث حتى يبتعد هذا الطفيلي!

- ظهير النصر السابق عيد الصغير.. ذكر من خلال (برنامج إرسال) معلومة غير صحيحة .. ويبدو أنه اختلطت لديه الأحداث الرياضية .. فلم يسبق أن كان الأهلي بحاجة إلى تعادل ليتوج ببطولة وهزمه النصر ليتوج الهلال باللقب.. لم تحدث هذه ولا في الأحلام.

- فهد المرداسي أدار هذا الموسم مباراة للنصر مع الفتح بالرياض.. وطرد لاعبا فتحاويا بوقت مبكر بقرار غير صحيح حسب خبراء التحكيم.. ومع هذا الفتح عاد إلى الأحساء فائزا.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
بالمرداسي .. النصر ماسي
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة