ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 16/05/2012/2012 Issue 14475 14475 الاربعاء 25 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الأهلي خسر بشرف وتأهل للجزيرة
زعيم آسيا انتصر وتصدر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - طارق العبودي :

الهلال x الغرافة القطري

انتزع الهلال بطاقة المركز الأول المؤهلة إلى ربع نهائي دوري ابطال آسيا عن المجموعة الرابعة إثر فوزه الثمين والمستحق على الغرافة القطري بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعت الفريقين البارحة في استاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض في الجولة السادسة والأخيرة من دوري المجموعات .. سجل هدفي الهلال أحمد الفريدي ونواف العابد , فيما سجل للغرافة اسامة هوساوي خطأ في مرماه , وحرم الحكم الياباني نيشامورا احتساب هدف هلالي صحيح سجله الكوري يوبيونغ .

الهلال بهذا الفوز حافظ على صدارة مجموعته بـ 12 نقطة وسيلاقي الأربعاء المقبل إما بني ياس الإماراتي أو بختاكور الأوزبكي في الرياض، فيما حل بيروزي الإيراني ثانياً وسيلاقي الاتحاد السعودي في جدة.

بدأ الفريقان المباراة بقوة وسرعة وخصوصا من الجانب الهلالي الذي أظهر نواياه الهجومية مبكرا وحاول بناء الهجمات من الأطراف عن طريق ويلي يمينا والعابد يسارا وأجبر الضيوف على الانكماش دفاعا عن مرماهم بأكبر عدد ممكن من اللاعبين والاعتماد على الهجمات المرتدة التي تصل للكونغولي أرونا.

وشهدت الدقيقة 6 اول تهديد هلالي لمرمى الغرافة برأسية متقنة من المرشدي تألق امامها الحارس البديل جلال الدين عمر .. ثم تسديدة من ويلي من على رأس المنطقة اعتلت العارضة بقليل (9) , ثم كرة أسقطها ويلي خلف المدافعين للفريدي لكنها كانت اسرع منه (12) , وتباطأ يو بيونغ في اللحاق بكرة مثالية قرب المرمى لكن الحارس سبقه (14) .

وبعد سلسلة الفرص الهلالية غير المستغلة هدأ اللعب قليلا من جانب الهلال قابله نشاط غرفاوي كاد خلاله فهيد الشمري يهز الشباك من تسديدة قوية تصدى لها العتيبي ( 18 ) .

وعاد الهلال مع انتصاف الحصة الأولى لنشاطه وحاصر الضيوف مجددا, وأهدر الكوري يوبيونغ فرصتين متتاليتين إحداهما بقدمه والأخرى برأسه ( 27و28) . ومضت بقية دقائق الحصة مابين حصار هلالي افتقد للنهاية السليمة بسبب الاستعجال أحيانا أو الإصرار على الاحتفاظ بالكرة أحايين أخرى , قابله دفاع غرفاوي جاد ومتماسك مع محاولات لإضاعة وقتل الوقت بكثرة التساقط , لتنتهي الحصة الأولى بالتعادل السلبي.

جاءت الحصة الثانية أفضل من سابقتها بكثير وشهدت حماسا ونشاطا من الطرفين وتسجيل الأهداف الثلاثة إلى جانب هدف هلالي سجله الكوري يو بيونغ ولم يحتسبه الحكم رغم صحته ووضوحه وبيانه .

بدأ البرازيلي باولو سيلاس مدرب الغرافة هذه الحصة بتبديل اضطراري بإدخال المدافع الايسر مؤيد المؤيد بديلا لحامد شامي الذي يعاني من اصابة .. قابله التشيكي هاسيك مدرب الهلال بتبديل مراكز لاعبي الوسط مع احتفاظه بالأسماء ذاتها.

وبكّر الهلال في إحراز هدف السبق عن طريق أحمد الفريدي الذي تلقى تمريرة مثالية من الكوري يو بيونغ لم يجد صعوبة في ايداعها الشباك ( 47) , ونشط الفريقان كثيرا .. الهلال يرغب في التعزيز والغرافة يبحث عن التعديل , وتحرر الضيوف من دفاعيتهم , وبذل الكوري يو بيونغ جهدا كبيرا وتخطى لاعبين وسدد كرة عنيفة ارتطمت في العارضة وسقط خلف خط المرمى بكامل محيطها هدفا صحيحا وصريحا شاهده الجميع باستثناء نيشامورا ومساعده اللذان حرما الهلال من ابسط حقوقه ( 51 )

ومع احساسهم بالخطر وقرب ضياع فرصة التأهل تقدم لاعبو الغرافة وحاولو التسديد كثيرا لكن اغلب كراتهم انتهت بين يدي العتيبي .

وعزز العابد التقدم الهلالي بهدف جميل بعد ان تلقى تمريرة ولا أروع من الفريدي انطلق بها العابد وراوغ الحارس وسجل هدف التعزيز للهلال (64) .

وأفلت جورج كوراسي من الطرد بعد ان تعمد ضرب الفريدي واكتفى الحكم باحتساب خطأ فقط (66) .

وحاول مدرب الغرافة التدخل فنيا بإجراء تبديلين لكن الأفضلية استمرت للهلا ل قبل ان يحرز الغرافة هدفا شرفيا بخطأ غير مقصود من قائد الهلال اسامة هوساوي إثر تداخله خطأ مع العتيبي لترتطم الكرة بقدمه وتتجه للمرمى الخالي هدفا غرفاويا ( 81) , اعقبه إهدار الكوري يوبيونغ 3 اهداف هلالية على الأقل باستعجاله او عدم تركيزه لتنتهي المباراة بفوز هلالي مستحق حافظ به على صدارة مجموعته بكل جدارة.

سباهان x الأهلي

جدة - عمر عبدالعزيز

خسر الأهلي لقاءه الأخير في دوري المجموعات من دوري أبطال آسيا مساء أمس أمام سباهان الإيراني بهدفين لهدف سجل للأهلي عماد الحوسني فيما سجل لسباهان سوكاج و محسن بنجر ليحتل الأهلي المركز الثاني في المجموعة وسيواجه الجزيرة الإماراتي على استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة في دور الـ 16 من المسابقة مساء الثلاثاء 29 من مايو الحالي.

منذ الثواني الأولى للقاء وضح تأثير الغيابات الكبيرة التي شهدتها الصفوف الأهلاوية حيث استحوذ سباهان الإيراني على مجريات اللعب بشكل كامل ووصل إلى مرمى ياسر المسيليم في العديد من المناسبات قبل أن يكلل المحترف البرازيلي بصفوف سباهان سوكاج جهود زملائه ويسجل الهدف الأول لفريقه عن طريقة كرة انفرادية سددها قبل أن يفشل المسيليم في الإمساك بها (18) ، وتواصل بعد هذا الهدف ضغط سباهان على الأهلي وسط أخطاء دفاعية قاتلة وغياب للفاعلية الهجومية.

الشوط الثاني استهله مدرب الأهلي جاروليم بإشراك بالومينو بديلا لبلغيث حيث ظهرت الخطورة الأهلاوية على مرمى سباهان بعد أن تحررت الأظهرة الأهلاوية وشرعت في غزو الدفاعات الإيرانية وخصوصاً الظهير الأيسر حيدر العامر الذي أرسل عدة كرات عرضية كان أخطرها وأهمها الكرة العرضية المميزة التي وجدت رأسية رائعة من عماد الحوسني إلى أن حارس المرمى استطاع التصدي للكرة بصعوبة قبل أن يعوض الحوسني تلك الهجمة الضائعة ويسجل هدف فريقه الأول بعد أن تلقى تمريرة طولية مميزة من معتز الموسى واجه من خلالها المرمى ولم يتوان في إيداعها داخل الشباك ( 61 ) ليعاود سباهان ضغطه الهجومي بحثاً عن التقدم وتصدر المجموعة وكان له ما أراد في الدقائق الاخيرة من اللقاء عندما أضاف محسن بنجر الهدف الثاني لفريقه ( 85 ).

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة