ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 17/05/2012/2012 Issue 14476 14476 الخميس 26 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

يتوجه بعض أمراء المناطق ومديري الشرطة للرفع إلى وزارة الثقافة والإعلام، للمطالبة بسحب تراخيص بعض الصحف الإلكترونية التي مارست تشويه الحقائق، وخصصت صفحات لتصفية حسابات خاصة ونشر أخبار مثيرة للجدل لا تمت إلى الحقيقة بصلة. هذا الخبر منشور يوم أمس في صحيفة “الشرق”، وفي الحقيقة أبهجني كثيرًا هذا الحراك ضد من يتعمّد نشر الأخبار الصفراء التي هي عبارة عن فرقعات كاذبة لأجل الإثارة لا أكثر، ولأجل جذب القارئ الذي يبحث عن الفضائحية ونقل الشائعات. إن هذا النوع من الصحافة لا يمكن الإنكار إنه مقروء ويُرضي فضول بعض الأشخاص ممن يستمتعون في حياتهم بنقل الكلام وتلوين الحقائق وشعورهم بالرضا والسعادة عن هذا النهج، لكن نتائجه السلبية على المجتمع لا يُحمد عقباها!

من خلال متابعتي للصحافة الإلكترونية، سواء السعودية أو العربية، لا أجد لدى الآخرين ما أجده لدى صحافتنا الإلكترونية من هزل مهني، وضعف لغوي وإملائي، وتعمد فج للإثارة الرخيصة، وإن كانت الإثارة مطلبًا إعلاميًا وتميزًا ونجاحًا، إلا أن النجاح الحقيقي حينما تقترن هذه الإثارة بالجرأة والشجاعة في نقل الحقائق، وصياغتها بأسلوب مهني راقٍ، لا بالكذب والتزوير. وإن كان دور الإعلام هو تقليص الشائعات والرقي بالمجتمع عن هذه “الدنافس” إلا أنني وجدت كثيرًا من الصحف الإلكترونية قد أسهمت بشكل مباشر في نشر الشائعات وبث الأكاذيب أو تلوين الحقائق، أو تقويل أشخاص ما لم يقولوه. وهذا يعود لضعف التأهيل وفتح أبواب الصحافة لمن هبّ ودبّ، دون تأهيل علمي ولا مهني، إضافة إلى الجهل التام بأخلاقيات العمل الصحافي التي تُبنى على الحقيقة وتحري المصداقية والحيادية، والشعور بالمسؤولية سواء على المستوى الفردي أو المجتمعي.

هذه النوعية من الصحافة الإلكترونية تشعر بالانتشاء والسعادة إذا وجدت أن عدد القراء ومرات دخول الموقع قد ازداد، هذا الشعور إن كان مرضيًا لكنه مؤقت، لأن الشعور بالنجاح لا بد وأن يكون شعورًا مستمرًا، ولا يقاس بهذه المقاييس الركيكة من خلال نظرة قصيرة المدى محدودة في رؤيتها، كذلك المفهوم الخاطئ للحريات الصحافية وجدته بكثرة لدى هذه النوعية من الصحافة الإلكترونية، إذ إن الاعتقاد المحدود لدى من يقوم عليها أو يعمل بها أن الكذب هو حرية وأن نشر صور مفبركة مثلاً هو خبطة صحافية وأنه من أنواع الانفتاح والحرية، مع أن الحرية في كل أشكالها تقف عند حرية الآخرين، ولا تتجاوز عليهم بالكذب والتلفيق.

إن الأزمة الإعلامية بشكل عام لدينا تكمن في عدم وضوح الرؤية والأهداف، وهذه المنشآت تقوم كما نقول بالعامية على “البركة” فبمقدور أي شخص مهما كان تعليمه أو تأهيله أو تفكيره أن ينشئ صحيفة إلكترونية، وأي شخص بإمكانه أن يصبح صحفيًا لديها، وهذا في المؤسسات الإعلامية الصغيرة، مع ذلك حتى في المؤسسات الكبيرة تغيب في بعض الأحيان الرؤية، وما حصل من أحداث شهدناها من خلال إعلاميين كبار انقلبوا على وطننا وإعلامنا الذي عرّف الناس بهم، وحشى جيوبهم بالملايين، ما هو إلا واحد من شواهد غياب الرؤية، وإن كان هذا لدى المؤسسات الإعلامية الكبيرة فكيف بالصغيرة الناشئة وخصوصًا الإلكترونية؟

إن الخبر أعلاه عن القيام بمطالبة وزارة الثقافة والإعلام بسحب التراخيص من هذه الصحف، هو تحرك جيد لإيقاف المهازل، لكن أقترح أن تتم مقاضاة هذه الصحف لأن من لا يعرف أساسيات الأخلاق الصحافية فإنه سيعرفها ويشربها بحد القانون!

www.salmogren.net
 

مطر الكلمات
الشائعات والفضائحية في الصحافة الإلكترونية
سمر المقرن

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة