ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 17/05/2012/2012 Issue 14476 14476 الخميس 26 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

جدل حول تقليد المخرجين المحليين للأفلام الغربية في اليوم السادس
الشبانة: سندعم المواهب السعودية ليكونوا نواة لصناعة سينمائية احترافية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

احتدم النقاش بين أعضاء لجنة التحكيم في حلقة اليوم السادس ضمن فعاليات مهرجان الفيلم السعودي الذي تستضيفه العاصمة الرياض ويستمر حتى 24 مايو من الشهر الحالي على قناة روتانا أفلام حول محاكاة المخرجين السينمائيين السعوديين للأفلام الأمريكية على خلفية عرض الفيلم الروائي الطويل «الشر الخفي» للمخرج محمد هلال.

ورأى أعضاء لجنة التحكيم المكونة من الفنان عبدالإله السناني والمخرجة هيفاء المنصور والفنان خالد الحربي ومدير المهرجان ممدوح سالم وضيف الحلقة الإعلامي فهد الشريف أن المحلية طريق العالمية وليس العكس.

وأشارت لجنة التحكيم إلى أن السينما المصرية والهندية والإيرانية حققت النجاح من خلال طرقها للمواضيع المحلية التي تمثل وجع المجتمع وتعكس أحاسيسه ومشاكله.

وأبانوا أن الفيلم المتميز الذي يهتم بالتفاصيل الصغيرة التي تميز مجتمع عن آخر، مؤكدين على أن المخرج الجيد هو نتاج الدراسة والتجربة وفهم التجارب السينمائية في المدارس الأخرى.

وأفادت المخرجة هيفاء المنصور على أن السينما الأمريكية سيطرت على العالم ووصلت إلى كل البيت، مشيرة إلى أن فيلم «الشر الخفي» نسخة مقلدة رديئة من الأفلام الأمريكية، مشددة على أن الفيلم يتفقد المشاعر والصدق والأحاسيس التي تجعله قريبا من الناس.

وأبدى الفنان خالد الحربي حزنه على طاقم العمل على المستوى الضعيف للفيلم، مؤكدا أنه من الظلم مقارنة هذا الفيلم بالسينما الأمريكية.

وأشار الفنان عبدالإله السناني أن المخرج يتفقد الحس والعمق حتى يخلق هذا النوع من الأفلام، مؤكدا أن فاقد الشيء لا يعطيه، وحصل الفيلم على درجة منخفضة في تقييم لجنة التحكيم حيث حصد الفيلم 34,5 درجة من مائة.

واقتصرت الحلقة على عرض فيلم ثانٍ من فئة الروائي القصير بالإضافة للشر الخفي وحمل الفيلم اسم «الخامس والعشرون» للمخرج محمد السمان في ثاني فيلم له يشارك في المهرجان.

لجنة التحكيم انقسمت حول سيناريو الفيلم ففي حين يرى الفنان خالد الحربي أن الفيلم الذي يحكي قصة رجل مثقل بالديون لا يكفيه راتبه إلا ليوم الخماس والعشرين من كل شهر مبتور ولم يطرح حلا للقضية، بيد أن المخرجة هيفاء المنصور ترى أن الفيلم أوصل الفكرة رغم بعض الملاحظات الفنية عليه.

وشهد اليوم السادس زيارة مدير عام قنوات روتانا تركي الشبانة لاستديو البرنامج حيث أثنى على الحلقات الأولى من البرنامج، مشددا على أن روتانا حريصة على خدمة ودعم المنتج والمخرج والممثل السعودي بعرض أفلامه على قناة روتانا أفلام التي خصصت لعرض الأفلام السعودية والخليجية حتى تكون نواة لصناعة سينمائية سعودية احترافية.

وأشار الشبانة إلى أن الدعم المادي للأفلام الفائزة هي خطوة تأتي فيما بعد، مؤكدا أن الأهم في هذه الفترة تحقيق النجاح المعنوي للمواهب السعودية السينمائية والتي تليها خطوة الدعم المالي للمتميزين.

وأكد الشبانة إلى أن المهرجان سيستمر في السنوات المقبلة وسيشهد تطورا كبير في الشكل والمضمون.

ووجه الشبانة مدير عام قنوات روتانا رسالة للمواهب الشابة قائلا «زيدوا من جهدكم وشدوا حيلكم وسترون منا الدعم بإذن الله».

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة