ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 17/05/2012/2012 Issue 14476 14476 الخميس 26 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق البيعة

 

مدير جامعة الملك عبدالعزيز : المملكة استطاعت في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن تتجاوز سقف الأمم المتحدة للألفية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قال معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة بن صادق طيب إن المملكة العربية السعودية استطاعت بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أن تتجاوز السقف الذي حددته الأمم المتحدة في إعلان الألفية عام 2000م الخاص بتحديد سقف معتمد لإنجاز العديد من الأهداف التنموية، إذ استطاعت المملكة أن تتخطى في التنمية تلك الحدود الزمانية من خلال إنجازات تحققت، وإنجازات في طريقها للتحقق.

جاء ذلك في كلمة لمعاليه بمناسبة الذكرى السابعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - فيما يلي نصها :- نحمد الله تعالى أن قيض لنا في هذه البلاد المباركة قيادة رشيدة تحمل على عاتقها هم الوطن والمواطن، وحماية الأرض والعرض، والذود عن حمى الدين، والمحافظة على تقاليدنا وأعرافنا المتوارثة هذه الصفات القيادية العالية وضع ركائزها وقواعدها الملك المؤسس، الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- فأصبحت شعاراً تحمل مسؤولية تحقيقه أبناؤه البررة من بعده، الذين لم يألوا جهداً في تحقيق رؤية الوالد المؤسس واقتفاء أثره.

وها هي قافلة الخير، والنماء، والبركة، والتطور، تمضي ركبانها بقيادة ربانها الحصيف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله -، وهذه المعطيات الخيرة، هي ثمار سنوات سبع من العطاء المتواصل، وصولاً إلى الذكرى السابعة لبيعة الخير، بيعة الانتماء، بيعة الولاء.

فهذه البيعة المباركة، هي العهد الوثيق بين خادم الحرمين الشريفين وشعبه الوفي، عهد توثقت فيه عرى المحبة والطاعة، والاحترام والتقدير والوفاء والانتماء.

عهد تعهد به الشعب السعودي، يتلخص في أن يعمل الكل للحفاظ على الأرض والعرض تحت راية التوحيد، وفي ظل دستورنا القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، عهد بين القائد والرعية بأن نبذل المهج من أجل فداء الوطن ومقدساته وترابه وأعرافه وتقاليده.

عهد للقائد المحنك، بأن نعمل جميعاً لنشر ثقافة الوطنية العالية، والتسامح والوحدة، وتطوير الوطن من خلال تطوير الذات. فالبيعة المباركة الخيرة، هي مفتاح هذا الولاء، وهذا الوفاء الذي يكنّه الشعب بأكمله لقائدهم الذي وضع همّ الوطن وشعبه أمانة في عنقه لا يغمض له جفن، ولا يرتاح له بال، إلا إذا اطمأن على شعبه وعلى أحوالهم.

وتأتي الذكرى السابعة لبيعة الخير، والشعب بكل فئاته ينعم بثمار تلك الأوامر السامية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين في العام الماضي يوم جمعة الأوامر السامية التاريخية حيث خرج الشعب بأكمله إلى الشوارع في عفوية. فكانت بيعة تلقائية، تلك الأوامر الكريمة التي أدخلت بل عمقت البهجة والسعادة في قلوب هذا الشعب الوفي، هذا الشعب الذي تربطه علاقة وجدانية مع قائده ورائده، أساسها الحب والاحترام والإجلال، استشعاراً من هذا الشعب الأبي، بما لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله من دور وطني، وإقليمي، وعالمي، برفع اسم المملكة العربية السعودية، ومكانتها درجات من الرقي في المحافل الدولية. فيوم السادس والعشرين من شهر جمادى الآخرة من العام ألف وأربعمائة وست وعشرين، كان يوماً مشهوداً في تاريخ المملكة، يوم بايعت الأسرة المالكة صاحب السمو الملكي الأمير

(آنذاك) عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ملكاً على البلاد وفق المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم. ومنذ ذلك التاريخ، فإن الإنجازات تترى وتتقاطر وتتسلسل في كل المجالات الحياتية، بلا استثناء، إذ لا سبيل إلى القول بأن مجالاً - أياً كان - لم يطله التطوير أو التحسين (الاقتصاد - التعليم - الصحة - الصناعة - الزراعة - الكهرباء - المياه.. وغيرها).

فقد استطاعت المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بأن تتجاوز السقف الذي حددته الأمم المتحدة في إعلان الألفية عام 2000م الخاص بتحديد سقف معتمد لإنجاز العديد من الأهداف التنموية، إذ استطاعت المملكة أن تتخطى في التنمية تلك الحدود الزمانية من خلال إنجازات تحققت، وإنجازات في طريقها للتحقق.

ولشخصية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله - قبول خاص أهّله بأن يصنف من قبل كثير من المؤسسات العالمية على أنه من الشخصيات العالمية الأكثر تأثيراً وشعبية، فكان أن حاز المرتبة الأولى بين القادة العالميين الأكثر شعبية، وذلك من خلال الاستطلاع العالمي الذي أجراه مركز أبحاث (بيو) الأمريكي.

وكذلك تصدره لقائمة الشخصيات الأكثر نفوذاً في العالم الإسلامي لعام 2009م في استطلاع جامعة جورج تاون الأمريكية. أما مكانته - حفظه الله - في العالمين العربي والإسلامي، فتشهد لها اجتماعات القمم العربية، والإسلامية، ووقوفه بكل صلابة أمام الشعوب المقهورة وعلى رأسها الشعب الفلسطيني، وكذلك الشعب الصومالي، وبذل الجهد المضني من أجل توحيد كلمة القيادات في تلك الدول، من خلال اتفاقيات المصالحة التي كان حفظه الله يرعاها.

ولفتته الإنسانية البارعة حين أمر بإلغاء الأوبريت الغنائي لمهرجان الجنادرية لهذا العام، دلالة على التضامن مع الشعب السوري الشقيق. وتضامناً ومشاطرة لما كان يجري في مصر وليبيا واليمن من أحداث دامية. العالم الإسلامي كله يشهد بإنجازاته في عمارة وتوسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، إلى جانب وضع حجر الأساس لعدد من المشروعات الكبيرة العملاقة تحت شعار (نحو العالم الأول) إضافة إلى ذلك فإن خادم الحرمين الشريفين لم يغفل عن المشكلات العالمية، بل عمل جاداً على الإسهام في حل قضايا أسعار النفط واستقرارها من خلال اجتماع قمة رؤساء دول (أوبك) في الرياض، وكذلك مبادرته - حفظه الله - بتخصيص ثلاثمائة مليون دولار لتكون نواة لبرنامج تمويل أبحاث الطاقة، والبيئة، والتغير المناخي.

وفي إطار نشر ثقافة السلام والتسامح، كانت مكافحته للإرهاب بكل السبل والوسائل، إلى جانب احتضانه لمبادرته (حوار أتباع الأديان) التي احتفلت واحتفت بها كل الأوساط العالمية، فضلاً عن بعض المبادرات التي تعد جسر تواصل بين الشعوب والأديان، مثل جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة، ومشروع إنشاء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي للتواصل بين الحضارات، ومشروع جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للحوار الحضاري، وافتتاح منتدى الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولية بالرياض، ومشروع إنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب.. وغيرها كثير.

في هذه السانحة الوطنية يطيب لي أن أزف أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قائد المسيرة، سائلاً المولى عز وجل أن يعينه ويوفقه في كل مساعيه الخيرة للوطن وللإنسانية جمعاء. وأتقدم بخالص التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ولكل أفراد الأسرة المالكة والحكومة، ولكل أفراد الشعب السعودي بمناسبة ذكرى هذه البيعة المباركة، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ قيادتنا الحكيمة ذخراً للوطن، وأن يحفظ لنا وطننا من كل سوء، رخاء وأمناً واستقراراً ووحدة وطنية راسخة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة