ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 17/05/2012/2012 Issue 14476 14476 الخميس 26 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق البيعة

 

تهدف إلى مساعدة الطلاب والطالبات المحتاجين في كافة المناطق.. مشرفا «تكافل» العنزي والعبيد يتحدثان لملحق البيعة:
«تكافل» تكريس لمفهوم الإستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين

رجوع

 

رفحاء - منيف خضير:

إسهاماً في تحقيق (الإستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي) التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - يحفظه الله - فقد سعى سمو وزير التربية والتعليم لتأسيس (مؤسسة تكافل الخيرية لمنسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها).

تضمن النظام الأساس للمؤسسة أن تنحصر خدماتها في (مساعدة الطلبة والطالبات الأيتام المعوزين، ومساعدة ذوي الحاجة المادية من الطلبة والطالبات التابعين لوزارة التربية والتعليم، كما تضمن إنشاء فروع للمؤسسة في مقر إدارات التربية والتعليم في المدن والمحافظات لتشمل خدماتها كافة مدارس البنين والبنات في أنحاء المملكة. حيث بلغ عدد المدارس الكلية للبنين 10332، وعدد المدارس الكلية للبنات 10518، أما مدارس البنين التي رفعت فبلغ 10122، وعدد مدارس البنات التي رفعت 10337. وتضمن النظام الأساس للمؤسسة أن تنحصر خدماتها في (مساعدة طلاب المدارس المحتاجين؛ لتشمل خدماتها كافة مدارس البنين والبنات في أنحاء المملكة.

(الجزيرة) التقت مشرف برنامج تكافل في منطقة الحدود الشمالية خليفة لافي العنزي (مشرف التوجيه والإرشاد في إدارة التربية والتعليم في الحدود الشمالية)، كما التقت مشرف التوجيه والإرشاد في إدارة التربية والتعليم في الحدود الشمالية/ محافظة رفحاء الأستاذ صالح راشد العبيد ليحدثانا عن هذه المؤسسة الرائدة، وعن صداها في المنطقة.. والبداية مع العنزي؛ حيث قال عن أهدافها:

أهداف المؤسسة

من أهدافها القيام بالأعمال الخيرية برعاية الطلاب والطالبات الأيتام المعوزين، وذوي الحاجة من الطلبة والطالبات والاهتمام بنموهم الجسدي، والنفسي، والعقلي، لإعانتهم على السلوك القويم، وعلى التحصيل الدراسي، وإسهام منسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها في مساعدة الطلاب والطالبات ذوي الحاجة المادية، والتخفيف عنهم من آثار الفقر، والمشكلات الاجتماعية، والنفسية، والتعليمية. ولا علاقة للمؤسسة بمساعدة الموظفين والموظفات في جهاز الوزارة، أو إدارات التربية والتعليم، أو المدارس أو غير ذلك من البرامج والمناشط المدرسية. كما تقوم المؤسسة بالتنسيق مع الوزارات، والأجهزة الحكومية، والأهلية بما يدعم موارد المؤسسة، ويساعدها في تسيير أعمالها، وتحقيق أهدافها.

التركيز على المناطق النائية

وفيما يتعلق بالشرائح المستفيدة من هذه المؤسسة الخيرية أضاف: تستهدف المؤسسة بشكل أشمل طلاب وطالبات المناطق النائية التي لا تتوافر لساكنيها فرص العيش المستقر، إما بسبب محدودية مصادر الكسب، أو عدم استطاعتهم الانتقال إلى مناطق أخرى، وسيركز على الطلاب والطالبات ممن تعترض أسرهم ظروف مادية، أو اجتماعية، أو صحية طارئة.

و نص نظام المؤسسة - وأورده هنا كما هو منشور على موقع المؤسسة الالكتروني - نص على أن تدار من قبل مجلس أمناء برئاسة سمو وزير التربية والتعليم، وحدد النظام شروط العضوية في المجلس ومن بينها أن يكون من منسوبي أو منسوبات وزارة التربية والتعليم أو غيرهم، وأن العضوية في المجلس عمل تطوعي لا يتقاضى عنه أعضاؤه أجراً، ولا يجوز الجمع بين عضوية المجلس، والعمل لدى المؤسسة بأجر، وحددت مدة العضوية بأربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

واستطرد العنزي قائلاً: كما حدد النظام حقوق عضو المجلس وواجباته، وأهمية مشاركته الفاعلة مع أعضاء المجلس لتحسين أداء المؤسسة، وتحقيق أهدافها، والإسهام في إعداد خطة المؤسسة، وبرامجها، ومشروعاتها، ومتابعتها، والإشراف على تنفيذها.

كما حدد النظام صلاحيات رئيس المجلس بإقرار جدول أعمال الاجتماعات، ومتابعة وتوقيع العقود، والاتفاقيات التي يوافق المجلس على إبرامها. ونص النظام على أن قرارات المجلس تتم بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين، وفي حالة التساوي يعتبر صوت الرئيس مرجحاً، وتصدر القرارات المتعلقة بتعديل النظام بأغلبية ثلثي الأعضاء، ويحدد المجلس المعايير والضوابط اللازمة لتحديد الطلاب والطالبات المستفيدين من خدمات المؤسسة. كما يحدد البنوك والمصارف التي تودع فيها أموال المؤسسة.. ويختار المجلس من بين أعضائه خمسة أو أكثر لتكوين (لجنة تنفيذية) يحدد المجلس اختصاصاتها، ويعد اللوائح الإدارية والمالية والتنظيمية للمؤسسة، ويحدد خطط المؤسسة وبرامجها ومشروعاتها، وللمجلس قبول أو رفض المنح، والهبات، والإعانات، والأوقاف، وغيرها التي تقدم للمؤسسة. ويختص المجلس بتعيين أمين المجلس، وتعيين المدير العام التنفيذي للمؤسسة، واعتماد الهيكل التنظيمي، والتشكيل الوظيفي لها، ودراسة الميزانية العمومية، والحساب الختامي واعتمادها، وإدارة ممتلكات المؤسسة، وأموالها، وللمجلس استثمار أموال المؤسسة الزائدة عن احتياجاتها في أنشطة آمنة يكون لها عائد مالي يساعد في تحقيق أهدافها.

كما تفضل صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم بتخصيص أحد المباني التابعة للوزارة في مدينة الرياض؛ ليكون مقراً للمركز الرئيس للمؤسسة، ويقع المبنى على تقاطع طريق مكة المكرمة مع طريق الأمير عبدالعزيز بن مساعد( الضباب) ووجه سموه- حفظه الله- بتأثيثه، وتأمين كافة المستلزمات المكتبية، والاحتياجات اللازمة لبدء أعمال المؤسسة نهاية العام الحالي 1432هـ.

دعم سخي من خادم الحرمين

وعن جهود خادم الحرمين الشريفين في دعم هذا المشروع قال الأستاذ/ خليفة لافي العنزي (مشرف التوجيه والإرشاد في إدارة التربية والتعليم في الحدود الشمالية): دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله المؤسسة بمبلغ 476 مليون ريال، وهذا الدعم كانت الانطلاقة الحقيقية لمؤسسة تكافل الخيرية التي تخدم نحو 33 ألف مدرسة بنين وبنات في المملكة لتقديم إعانات مختلفة للطلاب اللذين يحتاجون إلى مساعدات سواء مالية أو احتياجات تساويهم ببقية الطلاب. وأحب أن أنقل هنا تصريح سمو وزير التربية الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد - في أحاديث إعلامية سابقة - أن أعمال مؤسسة تكافل الخيرية ستشمل كافة الطلاب والطالبات المنتظمين في مدارس التعليم العام بكافة مراحلها وتخصصاتها الذين تتحقق فيهم شروط ومعايير استحقاق الإفادة من خدمات المؤسسة، دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى، مؤكداً سموه أنه لن يتم قصر خدمات المؤسسة على المواطنين فقط بل ستتجاوزها لكافة المستفيدين من مدارس التعليم العام، مؤكداً سموه أنها -بإذن الله - ستصل بخدماتها إلى كافة مدارس البنين والبنات في أنحاء المملكة، مشدداً على أنها مستقلة إدارياً ومالياً عن وزارة التربية والتعليم.

324 مدرسة في الحدود الشمالية

وعن مدارس المنطقة، قال مشرف التوجيه والإرشاد في إدارة التربية والتعليم في الحدود الشمالية، خليفة لافي العنزي: إن مؤسسة تكافل الخيرية هي داعم حقيقي لطلاب وطالبات التعليم الحكومي؛ حيث تقوم برعايتهم مادياً، والاهتمام بنموهم الجسدي والنفسي والعقلي، وإعانتهم على السلوك القويم، وعلى التحصيل الدراسي، ويضاف إلى جهد المؤسسة إسهام منسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها في مساعدة الطلاب والطالبات ذوي الحاجة المادية، والتخفيف عنهم من آثار الفقر، والمشكلات الاجتماعية والنفسية والتعليمية.

وعن عدد مدارس المنطقة قال العنزي:171 مدرسة بنين تم الرفع بها لمؤسسة تكافل، و153 مدرسة بنات رفع لـ 145 حتى الآن.

نسبة الإنجاز في رفحاء 100%

أما الأستاذ صالح راشد العبيد (منسق أعمال مؤسسة تكافل الخيرية في المحافظة مشرف التوجيه والإرشاد في مكتب التربية والتعليم برفحاء)، فقد التقته (الجزيرة) في محافظة رفحاء للحديث عن المؤسسة حيث قال عن مراحل المؤسسة: انطلاقا من توجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه، بإبلاء الطلاب ذوى الحاجة المادية من الطلاب والطالبات في المدارس بما تستحقه من عون ومساعدة مادية وعينية ومعنوية وإسهاما في تحقيق الإستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي فقد تم مؤخرا رفع جميع بيانات المدارس ضمن برنامج تكافل بنسبة انجاز 100% وتعاون جميع الزملاء في الميدان التربوي لتحقيق هذه الرسالة لما فيها من خدمة لأبنائنا الطلاب والطالبات كما لا يفوتني بهذه المناسبة بتقديم الشكر والتقدير لسعادة المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية الأستاذ عبد الرحمن بن أحمد الروساء على متابعته المستمرة والحثيثة في سرعة الانجاز نظرا لتباعد المسافات ووجود الهجر النائية البعيدة لإدماجها ضمن البرنامج.

المرحلة الأولى

أما مراحل أعمال المؤسسة فتبدأ بالمرحلة الأولى وهي مساعدة الطلاب والطالبات المستهدفين بتأمين الحقيبة المدرسية المحتوية على كافة المستلزمات المدرسية، والزى المدرسي، وتأمين (وجبة إفطار صحية) عبر اتفاق (لجنة تكافل في إدارة التربية والتعليم) مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال التغذية تتولى إيصالها إلى المدارس (بنين وبنات)، وخاصة في المدن الصغيرة، والمراكز، والهجر، واستخدام كوبونات المقصف المدرسي، أو الوجبة طويلة الأجل، إلى حين الاتفاق مع شركات متخصصة.

المرحلة الثانية

تأمين الاحتياجات المنزلية الشخصية الضرورية للطلاب والطالبات.

المرحلة الثالثة

إعداد دورات لتدريب الطلاب والطالبات المستهدفين بما يتناسب وقدراتهم، وميولهم في مجال الأعمال الفنية والمهارات الحياتية الأخرى المعززة للعمل، وستعمل المؤسسة على التنسيق مع جهات التدريب الحكومية والأهلية، لتخصيص عدد من المقاعد للطلاب والطالبات، وانطلاقاً من أهداف المؤسسة فإنها ستسعى مع جهات التدريب - وفي وقت قياسي - إلى تجهيز ورش كاملة متنقلة للبنين والبنات في المراكز والهجر، ويستفاد من مقر المدرسة في عقد الدورات لهذه الفئة في الفترة المسائية أو في الإجازة الصيفية، وستشمل الدورات الحاسب الآلي، الميكانيكا، الكهرباء، السباكة، النجارة، الخياطة، النسيج، الطبخ، التطريز، التصميم، إنتاج الملابس، صناعة المواد الغذائية، صناعة الهدايا المتنوعة، وذلك وفق برامج التدريب التقني، في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتقديرها لحاجة السوق. كل ذلك مع الأخذ في الاعتبار عدم تعارض الوقت المخصص للتدريب مع انتظام الطلاب أو الطالبات المستهدفين، أو تأثير ذلك على تحصيلهم العلمي؛ ليكون ما يحصلون عليه من تدريب خارج وقت الدراسة، أو أثناء الإجازة الصيفية، معيناً لهم ومصدر دخل لهم ولأسرهم، كما سيتم التنسيق مع مراكز الخدمات التعليمية والتربوية لتدريس الطلاب والطالبات المستهدفين الذين يعانون من ضعف في المواد التحصيلية.

وأعرب الأستاذ العبيد في ختام حديثه للجزيرة عن تهنئته بمناسبة ذكرى البيعة لخادم الحرمين الشريفين مؤكداً أن هذه الأعمال الإنسانية هي الوجه الآخر لخادم الحرمين الشريفين ملك الإنسانية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة