ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 18/05/2012/2012 Issue 14477 14477 الجمعة 27 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق البيعة

 

بمناسبة ذكرى البيعة
مدير جامعة شقراء: نطاقنا الأكاديمي يغطي 9 محافظات ويخدم نصف مليون نسمة

رجوع

 

شقراء - عبدالله إبراهيم المقحم:

رفع معالي مدير جامعة شقراء أ.د.سعيد بن تركي الملة أسمى مشاعر التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين بمناسبة الذكرى السابعة للبيعة.

وقال معاليه بهذه المناسبة: «إن الشعب السعودي بأكمله يعيش فرحة ذكرى البيعة، وهو يستحضر الإنجازات التنموية التي تمت في العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله، وإن الأيام تزف لنا في كل يوم بشائر الخير الذي ينعم فيه الوطن والمواطن وكل من يستظل بظل بلادنا الوارف، ولذا فإن ذكرى البيعة تأتي مُجددة للعهد وللوفاء».

ونوّه معالي د. سعيد الملة بمدى التطور الذي شهدته مسيرة التعليم العالي في المملكة، مؤكدًا كثرة الشواهد على أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- قد جعل التعليم نصب عينيه، كما أن عدد الجامعات السعودية قد تضاعف أكثر من 3 أضعاف إلى أكثر من 24 جامعة، كلّها تنعم بالدعم اللا محدود من لدن مقام خادم الحرمين الشريفين رعاه الله.

كما ثمن معالي د. سعيد بن تركي الملة ما بذله خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله- في إنشاء الجامعات السعودية والدعم السخي للمدن الجامعية وبخاصة الجامعات الناشئة، حيث خصصت لها ميزانيات كبيرة، فقد حظيت الجامعات الناشئة بالتسهيلات الإدارية والمالية مكنتها من تنفيذ مراحلها الأولى وهي الآن تتجه لاستكمال منشآتها من الكليات والمرافق العامة... فجامعة شقراء حظيت باهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين كونها تغطى مساحة كبيرة شمال وشمال غرب منطقة الرياض وتخدم محافظات ومراكز عديدة ويمثل النطاق الأكاديمي لجامعة شقراء المحافظات والمراكز التالية: شقراء، الدوادمي، القويعية، عفيف، حريملاء، المزاحمية، ثادق، والمحمل، ضرماء، ساجر ويبلغ سكان هذا النطاق أكثر من نصف مليون نسمة تتوزع داخله 23 كلية تقدم مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل مثل التخصصات: الطبية، والعلوم، والهندسة. والصيدلة، والقانون، والإدارة، والتربية، وقد بلغت ميزانية هذا العام 759 مليون للعام المالي 1433-1434هـ وجهت لبناء البنية التحتية لأربع مراكز جامعية هي: المدينة الجامعية في شقراء، ومجمع الكليات الجامعية في الدوادمي والمزاحمية وحريملاء. إضافة إلى الكليات الأخرى في القويعية، وعفيف، وثادق، وساجر، وضرماء التي من المتوقع البدء فيها قريبًا إن شاء الله.

كما ذكر الدكتور الملة أن الدولة أيدها الله خصصت من ميزانيتها هذا العام أكثر من 750 مليون ريال لجامعة شقراء 1423هـ-1433هـ من أجل تغطية متطلبات الجامعة التي تجاوز عدد طلابها وطالباتها 19 ألف طالب وطالبة في 23 كلية وموزعين على 9 محافظات ومراكز.

ومن المقرر زيادة عدد الطلاب المقبولين في كليات الجامعة داخل النطاق الأكاديمي الذي يتجاوز تعداد سكانه نصف مليون نسمة كما سيقابل ذلك التوسع في التخصصات التي تتوافق مع متطلبات سوق العمل وتلبية احتياجات المحافظات التي توجد بها كليات الجامعات.

وقد أوضح د.سعيد بن تركي الملة بأن جامعة شقراء أنجزت مشروعات عدة في مرحلتها الأولى والثانية، ففي المرحلة الأولى من المدينة الجامعية في شقراء أنجزت التالي:

أولاً: المدينة الجامعية بمحافظة شقراء، تم استلام الموقع العام وكلية المجتمع وتأثيث كامل كلية المجتمع، حيث بدأت الدراسة مع بداية الفصل الدراسي الأول لهذا العام الجامعي1432هـ-1433هـ وبلغت كلفة بناء كلية المجتمع حوالي 145 مليون ريالاً والتأثيث 27 مليونًا، ويجري الآن استكمال المراحل الأخيرة للانتهاء من إسكان أعضاء هيئة التدريس في مرحلته الأولى بكلفة مالية تزيد عن 160 مليون ريال، ويتوقع أن تسلم نهاية هذا العام 1433هـ. كما سيتم الانتهاء من بناء المرحلة الثانية من مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس بمشيئة الله في نهاية شهر ربيع الأول العام القادم 1434هـ بكلفة مالية تبلغ 130 مليون ريال.

وجار الاستلام المبدئي لمحطة تحلية المياه ومعالجة الصرف الصحي أكثر بمبلغ يزيد عن 9 ملايين ريال.

ثانيًا: محافظة الدوادمي، ففي مشاريع مجمع الكليات الجامعية بالدوادمي من المتوقع أن يتم الانتهاء من بناء الموقع العام وكلية العلوم في نهاية هذا العام 1433هـ وتبلغ كلفة هذه المرحلة أكثر من 143 مليون ريال.

ثالثًا: محافظة حريملاء، وفي مشاريع مجمع الكليات الجامعية في حريملاء: الموقع العام وكلية المجتمع، حيث تبلغ الكلفة الإجمالية 142 مليون، حيث من المتوقع استلام مشروع الكلية والموقع العام قريبًا إن شاء الله.

رابعًا: محافظة المزاحمية، وفي مشاريع مجمع الكليات الجامعية بالمزاحمية:

- تم استلام الموقع العام وكلفته تزيد عن 45 مليون ريال.

- كلية الحاسب الآلي التكلفة تزيد عن 116 مليون والاستلام شهر صفر 1434هـ.

- كلية العلوم وتكلفتها تزيد عن 124 مليون ريال والاستلام محرم 1434هـ.

- كلية إدارة الأعمال تزيد كلفتها عن 104 مليون ريال وموعد استلامها شهر جمادى الآخرة 1434هـ.

- إسكان أعضاء هيئة التدريس المرحلة الأولى الكلفة تزيد عن 220 مليون ريال والاستلام ربيع الأول 1434هـ.

- إسكان أعضاء هيئة التدريس المرحلة الثانية الكلفة تزيد عن 327 مليون ريال والاستلام جمادى الآخرة 1434هـ.

المرحلة الثانية:

أولا: المدينة الجامعية بشقراء كلية العلوم والآداب المرحلة الأولى تزيد الكلفة عن 94 مليون ريال والاستلام نهاية عام 1434هـ.

ثانيا: مبنى الإدارة والعمادات المساندة بالمدينة الجامعية الكلفة تزيد عن 123 مليون جار تسليم الموقع.

ثالثا: الأعمال المساندة لكلية المجتمع والموقع العام بجامعة شقراء تزيد الكلفة عن 12 مليونًا ويجرى الآن تسليم الموقع.

رابعا: مشروع الكهرباء بالجامعة تزيد الكلفة عن 58 مليون ريال ويجري تسليم الموقع.

خامسا: مشاريع مجمع الكليات بحريملاء، إيصال التيار الكهربائي لمجمع الكليات وتزيد الكلفة عن 16 مليون ريال.

سادسا: مشاريع مجمع الكليات الجامعية بالمزاحمية مشروع محطة الكهرباء بمجمع الكليات بالمزاحمية وتزيد الكلفة عن 94 مليون ريال.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة