ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 18/05/2012/2012 Issue 14477 14477 الجمعة 27 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

** من المؤكد أن تعم الفرحة كافة الرياضيين عندما يلتقون الليلة بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله - حفظه الله - وهو يرعى نهائي كأس الأبطال الذي سيجمع الأهلي والنصر وذلك ابتهاجاً بلقائه ورعايته للعرس الرياضي الكبير الذي اعتدناه في آخر كل موسم..

** أول نهائي جمع الأهلي والنصركان نهائي كأس الملك في موسم 1391هـ وفاز به الأهلي (2/ صفر) سجلها سعيد غراب والكبش.. في حين أن آخر نهائي جمع الفريقين كان خارجياً وهو (نهائي بطولة الخليج) عام 1429هـ وكسبه أيضاً الأهلي في الذهاب (1/ صفر) وفي الأياب (2/ صفر)..

** أما آخر نهائي محلي جمع الأهلي بالنصر فكان هو نهائي بطولة الأمير فيصل بن فهد في موسم 1421هـ وفاز به الفريق الأهلاوي عن طريق ضربات الترجيح (6/ 4) وكان صاحب الضربة الأخيرة هو سعد الدوسري - رحمه الله -، وبعد ان كانت الأشواط الأصلية والإضافية قد انتهت بالتعادل (2/ 2)..

** لا أهوى التوقعات في غالب الأحيان لنتيجة أي مباراة وبالذات للمباريات الحاسمة ولأن قناعاتي تقول دائماً (الكرة ما لها أمان).. لكن الذي أستطيع ان أؤكده بأن الأهلي في هذا الموسم قدم مستويات عالية وبذل لاعبوه والقائمون عليه جهوداً كبيرة ولا أعتقد بعد كل هذا التعب أن يفرط بكأس الملك وأن يخرج فريقهم من الموسم دون أن يحقق بطولة..

** نعم.. هكذا أعتقد وإن كان ذلك لا يمنع من التأكيد على عدم استبعاد فوز النصر خصوصاً وأنهم في النصر ربما اعتبروا أن نهائي الليلة هو فرصة قد لا تتكرر بسهولة للعودة من خلاله لمنصات التتويج الكبيرة بعد أن غاب فريقهم عنها لأكثر من (15) موسماً.. أما السؤال الذي بات يطرح نفسه: هل تستمر أخطاء الحكام في خدمة النصر حتى في النهائي الكبير ويكون الأهلي هو الضحية الجديدة؟

** بالمناسبة.. سألوني: إذا حقق النصر كأس الملك هل سنعتبره عاد إلى ساحة الأبطال والكبار؟.. فقلت: لابد أن يحقق أيضاً بطولة الدوري، وبطولة ولي العهد في الموسم المقبل حتى نقول بالفعل إنه عاد..

** كل الأمنيات بأن نشاهد (نهائي) مثيرا هذه الليلة يليق بحجم المناسبة واسم راعيها، وأن يكون الفوز من نصيب الفريق الذي يستحق.

كلام في الصميم

** نجح الهلال في المحافظة على صدارة مجموعته الآسيوية.. الهلال لوكان عليك مهاجمون فعالون ويملكون ميزة قدرة خدمة أنفسهم في أصعب الظروف والمباريات ويسجلون حتى من أنصاف الفرص لفاز يومها على الغرافة بما لا يقل عن (4/ صفر)، بل ولحسم أمر صدارته لمجموعته قبل جولتين من نهاية مبارياتها..

** هناك من يقول: إن الهلال يعاني من ضعف خط دفاعه وهذه حقيقة لا تقبل الجدل، لكن لو كان يملك (هجوماً ضارباً وقوياً) لتضاءلت نسبة معاناته الدفاعية لأن الضغط ستقل نسبته على مدافعيه ولاسيما وان الهلال افتقد لرادوي كثيراً بعد رحيله في مركز المحور، فضلاً عن ان عدم استقرار الهلال على تشكيلة ثابتة خلال أغلب المباريات قد أثر سلباً على مستوياته وتماسكه..

** اختيارات قناتنا الرياضية لنجوم الموسم الرياضي الحالي كانت منطقية وفي محلها.. كل النجوم الذين تم اختيارهم وحصلوا على الجوائز قالوا شكراً للأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز.. كلهم قالوا ذلك لأن سموه يستحق الشكر وعلى اعتبار أنه هو صاحب فكرة هذه الجوائز التي من شأنها أن تحفز كل اللاعبين..

من أجل التاريخ

** على مر التاريخ الكروي لا يوجد بطولة رسمية أقرها الاتحاد الدولي الفيفا تنطلق النسخة الأولى منها ومن ثم تتوقف لأربعة مواسم وتعود مرة أخرى بحجة عدم وجود شركة راعية لها.. هذا تأكيد آخر على أن مونديال عام 2000م الذي شارك فيه النصر كان مونديالاً ودياً وكان له أسبابه الخاصة والمعينة، وأن الدليل على ذلك هو انه ومنذ مونديال 2005م وحتى الموسم الماضي لم يتوقف المونديال إطلاقاً..

** النصر شارك في المونديال الودي التجريبي بصفته بطلاً لسوبر آسيا 98م، أما الهلال فقد كان بطلاً للسوبر الآسيوي عام 2000م (بعد النصر بموسمين).. لو كانت الحجة لإلغاء مونديال 2001م الذي كان سيشارك فيه الهلال هي عدم وجود شركة راعية لأقيم المونديال في أعوام (2002 - 2003 - 2004م) وعلى اعتبار أنه لا يعقل ألا تجد جهة كروية رسمية عالمية مثل الفيفا (راعي) للمونديال لأكثر من ثلاثة مواسم.. بل لأربعة مواسم..

** إجابة سؤالي السابق.. الفريق الأوروبي الذي واجه الاتحاد في احتفالاته بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيسه كان هو فريق أي اسي ميلان الإيطالي وهذه المواجهة انتهت بخسارة اتحادية (1/ 3) وكان حمزة إدريس هو صاحب الهدف الاتحادي، وأقيم الاحتفال في يوم الثلاثاء الموافق 4-11- 1423هـ..

** أما سؤالي اليوم فهو: من هي الشخصية الرياضية الرسمية الكبيرة التي رعت مباراة الرائد والتعاون (مباراة المطر الشهيرة) موسم 1406هـ من أجل تتويج الفريقين الصاعدين من دوري الأولى إلى الدوري الممتاز..؟

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@
 

كل جمعة
الرعاية الملكية الكريمة
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة