ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 18/05/2012/2012 Issue 14477 14477 الجمعة 27 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

برعاية خادم الحرمين.. وعلى كأسه الغالية
كأس الأبطال.. بين طموحات الأهلي وأحلام النصر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

كتب - عمار العمار:

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- مساء اليوم الجمعة المباراة النهائية لمسابقة كأس الأبطال في ختام النشاطات الرياضية السعودية، وستجمع المباراة النهائية فريقي الأهلي والنصر في استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة. يوم التشريف وفي حضرة رجل التشريف سيسعد الجميع بحول الله بختام كبير ومثير يرعاه خادم الحرمين الشريفين وسط أبنائه الرياضيين ليتوج الفائز باللقب الأثمن والأغلى في مباراة تنتظرها جماهير الفريقين بفارغ الصبر، فالفريق الأهلاوي يود الحفاظ على لقبه الذي حققه العام الماضي وتتويج مستوياته هذا العام بأغلى الألقاب، فيما النصر سيحاول استعادة عصره الجميل بلقب غاب عنه منذ العام 1418.

كيف وصل الفريقان لهذه المباراة

إن وصول الفريقين لهذا النهائي الكبير مستحق، عطفاً على ما قدماه من مستويات وانتصارات أهلتهما ليكون طرفا النهائي بجدارة واستحقاق. فالفريق الأهلاوي وصل لهذه المباراة بعدما تخطى الفيصلي في دور الثمانية بالفوز في لقاءي الذهاب 5-1 والإياب 3-0 قبل أن يلاقي الهلال في دور الأربعة، ويتفوق عليه ذهاباً بهدف للاشيء، ويتعادل معه في الإياب بهدفين لمثلهما، وسجل الأهلي في مشواره 11 هدفاً أبرزت الجانب الهجومي لديه، فيما تلقت شباكه 3 أهداف.

فيما وصل النصر لهذه المباراة بعد فوزه على الشباب في ربع النهائي ذهاباً وإياباً بنفس النتيجة 2-1، قبل أن يتخطى الفتح في دور الأربعة بأفضلية نتيجة المباراتين بفوزه ذهاباً 2-0 وخسارته إياباً 0-1. واستطاع النصر تسجيل ستة أهداف وولج مرماه 3 أهداف.

النهائي التاسع بين الفريقين من يحسمه ؟

على مر التاريخ التقى الفريقان 8 مرات على النهائي في مسابقات مختلفة 7 منها محلية وواحدة خليجية وتساوى الفريقان في الظفر بالألقاب؛ حيث ظفر النصر بأربعة ألقاب على حساب النصر وظفر الأهلي بمثلها على حساب خصمه النصر، وكانت النهائيات على النحو التالي :

نهائي كأس الملك عام 1391 فوز الأهلي 2-0

نهائي كأس الملك عام 1392 فوز الأهلي 2-1

نهائي كأس الملك 1394 فوز النصر 1-0

نهائي كأس ولي العهد 1394 فوز النصر 1-0

نهائي كأس الاتحاد 1396 فوز النصر 2-0

نهائي كأس الملك 1396 فوز النصر 1-0

نهائي كأس الاتحاد 1421 فوز الأهلي 6-5 بركلات الترجيح

نهائي كأس أندية الخليج فوز الأهلي ذهاباً 1-0 وإياباً 2-0

مما يمنح المباراة بعداً آخر لإثبات تفوق أحدهما على الآخر في النهائيات.

وضع الفريقين قبل المباراة

الفريق الأهلاوي الأكثر تكاملاً والأكثر جاهزية للمباراة في ظل ارتفاع مستواه هذا العام والذي خسر فيه اللقبين المحليين (كأس ولي العهد ودوري زين) وحل الفريق في المركز الثاني في الدوري وضمن تأهله لدوري أبطال آسيا الذي تأهل فيه للدور الثمن نهائي وسيلاقي فريق الجزيرة الإماراتي يوم الأربعاء القادم بعد خسارته يوم الثلاثاء الماضي أمام سبهان الإيراني 1-2 في ختام مبارياته، أما الفريق النصراوي فشهد مستواه تذبذباً كبيراً وخرج من المنافسة على اللقبين المحليين، قبل أن يستقر به الحال بارتفاع كبير في مستواه وحل أخيراً في المركز السابع في الدوري، ويأمل في الظفر باللقب ليدخل السباق الآسيوي والتأهل لدوري أبطال آسيا العام القادم.

المباراة في الميزان الفني

إذا ما نظرنا للمستويات الأهلاوية فنياً نجده الأقرب للفوز باللقب إلا أن المباريات النهائية لها وضعها الخاص، كونها تخضع للعوامل النفسية قبل كل شيء وسيكون الفريق الأجهز نفسياً الأقرب للفوز...

الفريق الأهلاوي يتميز بالتجانس الكبير ويتميز الفريق بقوة هجومه ووسطه وقدرته على فرض أسلوبه داخل الملعب، ويلعب الأهلي بطريقة 4-4-2 والاعتماد على حيوية هجومه وقدرتهم الفائقة على استثمار الفرص التي ستتهيأ لهم عن طريق وسط الفريق الأكثر براعة والقادر على صنع الفارق بقيادة الثنائي المميز كماتشو وتيسير الجاسم، ويعتبر الخط الخلفي اضعف الخطوط الأهلاوية بسبب الاتكالية وضعف المراقبة وقد تكون عودة الكولمبي بالومينو حلاً لرد الهوة الكبيرة التي يتسبب فيها لاعبو خط الدفاع الأهلاوي، ويمتلك الفريق سلاح الهجوم عن طريق الأطراف بتواجد كامل المر في الطرف الأيمن ومنصور الحربي في الطرف الأيسر بمساندة من الجيزاوي في حال مشاركته أساسياً !؟

وربما تكون التشكيلة الأهلاوية مكونة من عبدالله المعيوف في حراسة المرمى وكامل المر وبالومينو ومنصور الحربي في الدفاع ومعتز الموسى ومحمد مسعد وكماتشو وتيسير الجاسم في الوسط وفيكتور سيمونس إلى جانب عماد الحوسني في الهجوم... مفاتيح اللعب في الفريق الأهلاوي وقوته تتمثل في الرباعي فيكتور والحوسني وكماتشو والجاسم. وعلى الطرف الآخر يدخل النصر بعد تحسن مستوياته في الفترة الأخيرة واستحق الوصول للنهائي وسط استقرار فني للسيد ماتورنا على التشكيل الأساسي بالرغم من بعض الغيابات، وسيرمي النصراويون بكامل ثقلهم للظفر باللقب لتعويض جماهيرهم عن سنوات الصبر الطويلة... الطريقة النصراوية ستكون بهدف عمل التوازن داخل الملعب والحفاظ على استقرار الفريق الفني بالرغم من ظهوره بمستوى أقل من عادي في آخر مبارياته أمام الفتح والتي كان للظروف سبباً رئيسياً فيها، وسيدخل النصر بطريقة 4-2-3-1 تتحول إلى طريقة 4-2-1-3 في الهجوم بهدف السيطرة على وسط الملعب وعزل مفاتيح اللعب في الفريق الأهلاوي وربما يكلف السيد ماتورنا لاعباً لمراقبة كماتشو وعزله عن زملائه، ويعتبر خط الهجوم أقوى خطوطه بفضل حيوية سعود حمود وانتهازية محمد السهلاوي وبراعة حاج بوقاش في صنع الفارق في الثلث الهجومي، وعانى وسط الفريق جراء غياب خالد عزيز في المحور وستكون عودته خبراً مفرحاً لجماهير الفريق لإعادة التوازن إلى جانب إبراهيم غالب، ويعتبر خط الدفاع معضلة في الفريق بسبب سوء المراقبة والاتكالية، كما يعتبر خالد الغامدي واحداً من أهم مصادر الخطورة بانطلاقاته ومساندته للهجوم من الطرف الأيمن... الفريق ربما يدخل بتشكيل مكون من عبدالله العنزي في حراسة المرمى وخالد الغامدي ومحمد عيد وعبده برناوي وحسين عبدالغني في الدفاع وخالد عزيز وإبراهيم غالب وخالد الزيلعي وحاج بوقاش وسعود حمود في الوسط ومحمد السهلاوي في الهجوم.. سعود حمود ومحمد السهلاوي وحاج بوقاش وخالد الغامدي أهم الأوراق ومصادر الخطورة في الفريق النصراوي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة