ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 19/05/2012/2012 Issue 14478 14478 السبت 28 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بحضور «الجزيرة».. وممثلين لـ17 دولة عربية .. التوصية بإدراج السياحة في المناهج الدراسية
اختتام أعمال الملتقى العربي للإعلام السياحي في القاهرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - موفد الجزيرة - محمد العيدروس:

اختتمت أعمال الملتقى العربي للإعلام السياحي في دورته الرابعة بالقاهرة تحت شعار: «نلتقي لنرتقي» بمشاركة 60 صحافية وصحافياً من 17 دولة عربية هي: المملكة ومصر واليمن والإمارات والبحرين وقطر والكويت وسلطنة عمان والعراق ولبنان والأردن وفلسطين وليبيا والجزائر وتونس والمغرب والسودان وموريتانيا وبحضور ممثلي هيئات حكومية وسياحية خاصة عربية.

في بداية الاحتفال عُرض فيلم وثائقي عن المراحل التي مر بها المركز العربي للإعلام السياحي منذ تأسيسه إلى اليوم (ثلاث سنوات).

عقب ذلك تحدث الرئيس المفوض في المركز العربي للإعلام السياحي عبد الرحمن الصانع عن دور الإعلام السياحي في التأثير على التوجهات السياحية العربية البينية والذي من خلاله يتم جذب الآلاف، بل الملايين من السياح العرب، عارضاً للخطوات التي قطعها المركز، الذي يتطور يوماً بعد يوم، مؤكداً العمل على قناة فضائية مستقلة متخصصة.

ثم تحدث سامي محمود وكيل أول وزارة السياحةالمصرية، شاكراً للمركز العربي على ما يبذله في سبيل الترويج للسياحة العربية والمصرية والجهد الرائع الذى يقوم به، معلناً أن السياحة مهمة جداً بالنسبة لمصر، فهي تمثّل 10 إلى 18 في المائة من مداخيل الخزينة العامة، ويدخل لمصر ما قيمته 12 ملياراً ونصف المليار دولار أمريكي سنوياً وهذا يمثل 20 في المائة من إجمالي العملات الصعبة الواردة إلى مصر، كما أن هناك 5 ملايين مواطن يعملون في هذا القطاع الذي يلعب دورا مهما في الاقتصاد المصري.

مضيفاً :»إن الاعلام والسياحة وجهان لعملة واحدة وقد تأثرت مصر في الفترة الأخيرة بالمد الإعلامي وبالاتجاه الاعلامي من خلال «تشويش وتشويه» الصورة وقد أثرت الأحداث التي شهدناها على قطاع السياحة إلا أن هذا الامر عاد وتحسن مع عودة الاستقرار بحيث سجلت زيادة في الاشهر الثلاثة الاولى من عام 2012 قدرت بنسبة 32 في المائة، وقد استقبلت مصر مليونين ونصف المليون سائح منذ بداية العام الجاري إلى الان، وقد حققت السياحة العربية ما يفوق 64 في المائة. نحن في حاجة إلى دعم الاعلام العربي بأطيافه كافة ونقل الحقيقة بدون تزيين او تزوير، مصر آمنة دولة كبرى وهي ترحب بكل زائر، الزائر الاجنبي والاولوية للزائر العربي».

بعد ذلك تحدث مدير فندق ماريوت الزمالك ريتشارد زيولا الذي رحب بالحاضرين، مشددا على اهمية الاعلام بالتعريف بكل المقاصد والوجهات السياحية بموضوعية وصدقية.

بعد ذلك تم توقيع برتوكول التعاون والتكامل بين المركز العربي للاعلام السياحي ممثلا بنائب رئيس المركز خالد خليل وجمعية العلاقات العامة العربية ممثلة بالمستشار السعيد سالم خليل.

جوائز الإعلام السياحي العربي

وفي ختام الاحتفال أعلن رئيس اللجنة المنظمة للملتقى خالد عمر عن جوائز الاعلام السياحي والتكريمات وجاءت كالآتي:

جائزة أفضل صحافي سياحي لمدير تحرير صحيفة الأهرام القاهرية مصطفى النجار، جائزة أفضل مجلة سياحية عربية لمجلة أسفار الإماراتية ثم جائزة أفضل ملحق صحفي سياحي لمؤسسة دار الخليج بالإمارات للطباعة والنشر وتسلَّمها حسام يوسف، جائزة الشريك الإستراتيجي لشركة «تيز» للنقل والسياحة في مصر، جائزة الوجهة السياحية الافضل للاسرة العربية لمجموعة رتاج للفنادق والضيافة بقطر، جائزة رجل التراث العربي الأول الشيخ فيصل بن قاسم آل الثاني، جائزة الريادة في العمل السياحي العربي لنبيل حسن الفقيه وزير السياحة السابق باليمن وأيضا للرئيس السابق لهيئة التنشيط السياحي السيد أحمد الخادم، جائزة سفير السياحة العربية لعام 2012 الدكتور علي بن حمزة العمري.. كما تم خلال الاحتفال تكريم الباحث سالم عبد القوي بهيئة تنشيط السياحة.

قضايا تؤرق الإعلام السياحي

وكان الإعلاميون العرب المشاركون في الملتقى قد بدؤوا أعمال الملتقى بالمشاركة في ورشة العمل الأولى وهي: «المعالجة الإعلامية الحديثة لأخبار القطاع السياحي».

ودعت الدكتورة لمياء محمود استاذة الاعلام المسموع بالقاهرة ونائب رئيس شبكة صوت العرب في مداخلتها ضمن الورشة التي شارك فيه الاعلاميون العرب والوفود المشاركة في الملتقى إلى «رفع المستوى المهني للصحفيين السياحيين من خلال التدريب وتبادل العلاقات والتجارب بمشاركة مختلف المهنيين والعاملين في قطاع السياحة».

من جهته أوضح الدكتور سامي الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا بالقاهرة في مداخلته بذات الورشة أن عدداً من الدول تعتمد على مداخيل السياحة كدخل قومي «وللاسف عدد كبير من تلك الدول العربية لا تظهر على خريطة دول العالم السياحية إلا في بعض المؤشرات وعلى استحياء رغم امتلاكهم لمؤهلات كبيرة سياحية تتزعمهم المغرب وتونس ومصر... بعد أكثر من ثلاثين دولة.

«مهند ونور» مزار سياحي

مشيراً إلى تجربة تركيا في الترويج السياحي لامكاناتها من خلال استغلال السينما والتلفزيون «فالبيت الذي تم تصويره كبيت لممثلين في مسلسل «مهند ونور» الان اصبح مزارا سياحيا تقف امامه المراكب السياحية لالتقاط صور، بعكس الدراما والسينما لعدد من الدول العربية التي تركز فقط على أوسخ بقع ومناطق بدولها وتقديمها للمشاهد.

معوقات تقضي على صناعة السياحة

فيما قدم عبد الرحمن الصانع الرئيس المفوض للمركز العربي للإعلام السياحي بالسعودية في كلمته بالورشة نموذج السياحة بين دبي ومصر حيث إن الأولى في خلال 20 سنة استطاعت ان تجلب حوالي 4 ملايين سائح حسب احصائيات عام 2010 في حين أن مصر استطاعت في نفس السنة جلب حوالي 10 ملايين في الوقت الذي ارتبطت مصر بالسياحة بالشكل المنظم منذ أزيد من 120 سنة... فهناك خلل ما في موضوع التسويق للسياحة.. منها السلوكيات الخطأ من بعض المواطنين مثل التسول أو حتى من المسئولين فى عدم إدارك الخطط الملحة للتنفيذ وتأجيلها بحجة الروتين وقلة الامكانيات.

100 فاعلية لتنشيط السياحة العربية إلى مصر في صيف 2012

وفي لقائه مع الإعلاميين العرب أعلن عمرو العزبي بأن مصر ستطلق اكثر من 100 فاعلية لتنشيط السياحة المصرية بداية من هذا الملتقى وحتى مهرجان الفوانيس وفي رده على سؤال عن حجم الاستثمار العربي وهل سيتم التصالح مع بعض المستثمرين أم لا أجاب العزبي بأن مصر في عصرها الجديد لا تريد أن توقف الاستثمار وعليه فباتت الحكومة المصرية ووزارة السياحة يشجعان الاستثمار العربي وبقوة ولكن من دون إجحاف بحق مصر وعن القوافل العربية وزيارة الدول العربية أجاب العزبي أن الهيئة ستزور الدول العربية المعنية بالسياحة إلى مصر وستحضر معرض الرياض في مايو ومن قبله معرض دبي للسفر في نهاية الشهر الجاري وبعده انشطة وفاعليات متعددة وعن المؤشرات الخاصة بالسياحة العربية أكد العزبى أنها إيجابية وإيجابية جداً.. مشيرا إلى ضرورة العمل على تغيير بعض الأمور التي تعيق زيارة العرب إلى مصر.

وفي تصريحات صحفية أكد وزير السياحة المصري أنه لا يستطيع التخلف عن لقاء يضم قادة الاعلام والفكر العربي، مضيفاً «أنا لي قضة مع الاعلام المصري والعربي عموماً فلا أحد ينكر قوته التي يصعب على أي سياسي أو شخصية عامة، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بإعلاميين يبحثون عن الاثارة البعيدة عن الحقيقة والواقع بهدف زيادة المبيعات ونسبة المشاهدة، وتعتبر السياحة من اهم القطاعات التي تتأثر بسرعة وحساسية بمثل تلك الإشاعات والتضخيم لأحداث عادية وبسيطة».

وأكد أن السياحة تشكل ما نسبته 11 في المائة من نسبة الدخل القومي بمصر، وهي اليوم في كل بلد عربي مرتبطة بالامن والاستقرار والهدوء. طالبا من الصحفيين العرب، الذين حضروا فعاليات الملتقى العربي للاعلام السياحي منذ 17 ابريل الجاري بالقاهرة والغردقة، (طالباً) أن يرصدوا ما عاشوه وشاهدوه بصدق وأمانة ومسؤولية واستحضار أهمية ذلك على أرزاق ملايين المصريين.

وفي رد على سؤال حول مستقبل حلم العرب بالغاء تأشيرات الدخول بينهم كأحد دوافع إنعاش السياحة بين الدول العربية، قال: منذ أسبوعين فقط ارسلت خطابات لكل من وزير الداخلية والخارجية للنظر في هذا المطلب الذي اصبح ضرورة.. مضيفاً: لا يمكن ان يكون الحصول على التأشيرات سبباً للأمن والاستقرار، فالذين يستهدفون امن واستقرار الامم سيفعلون ذلك بتأشيرة او بدونها، ومداخيل الدول العربية من رسوم التاشيرات هو ضعيف جدا ولا يمكن مقارنته بما يمكن ان يتحقق من عائدات السياحة العربية.

من جانب آخر أوصى الملتقى العربي للاعلام السياحي في دورته الرابعة، بتدريس مناهج تعريفية عن السياحة في الوطن العربي وبتفعيل فروع المركز في الدول العربية وتكريم افضل تغطية سياحية اعلامية في الوطن العربي والاعداد لمؤتمر التدريب والاعلام الثاني في المملكة المغربية.

كما أوصى الاعلاميون العرب في ملتقاهم بتشجيع السياحة بين الدول العربية وترشيد استثمارها بالصورة الحسنة، واقتراح ان يتم ترشيح في كل دورة دولة ضيف شرف للملتقى، بالاضافة إلى رفع مذكرة للوزارات العربية المعنية بالعمل على الغاء تاشيرات الدخول تحت شعار «سياحة بلا حدود».

هذا وقد تم في الحفل الختامي تكريم رجل التراث العربي الأول لعام 2012م رجل الأعمال القطري فيصل بن قاسم آل ثاني، الذي أعلن عن جائزة بقيمة مليون ريال مقدمة من سمو أمير دولة قطر لإحياء التراث العربي.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة