ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 21/05/2012/2012 Issue 14480 14480 الأثنين 30 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

المدعي العام يكشف النقاب عن خلية الـ(88) من بينهم (16) مقيماً
متهمون خططوا لاغتيال (3) من كبار رجال الدولة.. ورصد (52) موقعاً لاقتحامه

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سعود الشيباني:

كشف المدعي العام صباح أمس الأحد عن قيام أحد المتهمين بخلية شقة الخالدية الـ(88) بالعمل على حراسة قائد تنظيم القاعدة أسامة بن لادن خلال تواجده بأفغانستان قبل القبض عليه بالمملكة، فيما خطط عدد من المتهمين لمحاولة اقتحام أحد السجون في محافظة جدة لإطلاق سراح موقوفين على ذمة قضايا أمنية، كذلك كشفت لوائح التهم التي قرأها المدعي العام عن محاولة متهمين في التخطيط لاغتيال ثلاثة من كبار رجال الدولة.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة قد نظرت أمس في لوائح (10) متهمين من أصل (88) منهم (72) سعودياً و(8) تشاديين و(2) يمنيين ومصري وفلسطيني ونيجري ونيجيري وباكستاني وبنجلاديشي، فيما عثر بحوزة أحد المتهمين على كتب تحريضية، فيما وجّه المدعي العام تهمة قتل وسلب سيارة مواطن نوع هونداي بعد مقاومتهم لرجال الأمن في شقة بمكة المكرمة والهروب من أعين رجال الأمن.

وجاء في لوائح التهم قيام متهم بالسفر لأفغانستان ثم اليمن ومنه إلى باكستان وتعثّر سفره ثم عاد مرة أخرى ونجح في السفر لباكستان.

وفي إطار التهم التي ذكرها المدعي العام أمس أمام ثلاثة من القضاة ومندوبي وسائل الإعلام وبحضور عشرة متهمين قيام متهم باستئجار استراحة في بحرة بجدة وكراً للمطلوبين في قضايا أمنية بعد هروبهم من شقة الخالدية إثر المواجهة مع رجال الأمن. كذلك ساهم متهم في دعم التنظيم الإرهابي إعلامياً وكذلك تزوير جوازات سفر، فيما أبدى متهم موافقته على توفير أسلحة نارية من اليمن وعثر بحوزة آخر على (170) رشاشاً و(30) صندوق ذخيرة حية ومادة متفجرات.

وفي سياق قراءات لوائح التهم تورط متهم بالخلية بقيامه بتحويل مبالغ مالية للتنظيم خارج المملكة وكذلك دعم التنظيم بأسلحة رشاشة عددها (17) رشاشاً.

وكشفت لوائح التهم عن محاولة تسميم متهم خزان مياه لمجمع سكني يقطنه أجانب وكذلك شروعه في تنفيذ عمليات إرهابية داخل مكة المكرمة وقام متهم آخر بنقل مطلوب أمني ونقله إلى مكة المكرمة، وأيضاً خطط متهم لاغتيال امرأة يدّعي أنها تساهم في تمرير معلومات للمباحث العامة.

وبيَّن المدعي العام خلال قراءته للوائح التهم أن متهماً ساهمَ في إنشاء معسكر تدريبي في مدينة رابغ، فيما شرع متهم آخر في رصد أسماء رجال الأمن لاغتيالهم، كذلك خططَ عناصر تنظيم القاعدة لاغتيال أحد كبار رجال الدولة عبر رصد تحركاته فيما تم تجهيز بندقية، فيما تم تنفيذ عمليات سطو مسلح بهدف جمع أموال لدعم تنظيم القاعدة، وقام متهم آخر بتشويه صور لعدد من كبار رجال الدولة ونشرها عبر مواقع إلكترونية.

وقام متهم ضمن العشرة المتهمين برصد (52) موقعاً من بينها موقع هام في محافظة الطائف بهدف اقتحامه وتنفيذ عمليات تفجير.. وأيضاً قام متهم بربط أشخاص جدد بالتنظيم وقام متهم بتدريس وتدريب متهمين جدد على استخدام المتفجرات.

ومن ضمن التهم التي اشترك بها عدد من العشرة التي نظرت المحكمة أمس فيها انضمام عدد منهم لمعسكر الفاروق بأفغانستان وتحت إمرة أسامة بن لادن.

وتورط متهم بأخذ مبلغ مالي وقدرة (100) ألف ريال من أحد المطلوبين بقضايا أمنية واستئجار سكن لعدد من المطلوبين من الجنسية اليمنية بعد هروبهم من اليمن بعد تنفيذ عمليات تفجير داخل دولة اليمن، بهدف تشويه سمعة البلاد وإحراجها مع دول مجاورة، كذلك تورط في عقده اجتماعاً مع مطلوبين خطيرين بهدف إعادة تأسيس التنظيم بعد مقتل أحد رموزهم من خلال مواجهة مسلحة.

وحضر الجلسة المتهم (الأول) و(الثاني) و(الثالث) و(الرابع) و(الخامس) و(السادس) و(السابع) و(الثامن) و(التاسع) و(العاشر).. وطلب المُدعى عليهم (الأول) و(الثاني) و(الرابع) و(الخامس) و(السادس) و(السابع) و(الثامن) و(التاسع) و(العاشر) توكيل محامٍ عن طريق وزارة العدل إلى جانب توكيلهم لبعض من ذويهم ليتولوا الدفاع عنهم.. أما المُدعى عليه (الثالث) قرر تقديم دفاعه بنفسه.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة