ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 21/05/2012/2012 Issue 14480 14480 الأثنين 30 جمادى الآخرة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

بعد انتهاء السنة الأولى لمشروع: «قوافل التدريب الإلكتروني»
د. القاسم: تنفيذ 120 قافلة و443 دورة لـ 6564 متدرباً وفق الخطة المستهدفة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بمناسبة الانتهاء من السنة الأولى لمشروع قوافل التدريب الإلكتروني الذي تزامن تدشينه مع انعقاد «جايتكس» العام الماضي نوّه مستشار معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات والمشرف العام على الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن عبد الله القاسم أنه خلال السنة الأولى للمشروع تمّ تنفيذ (120) قافلة وفق الخطة المستهدفة للسنة الأولى. وقال إن إجمالي الدورات بلغ 443 دورة تدريبية لجميع الفئات وبلغ عدد المتدربين 6564 متدرباً موزعين على مناطق المملكة المختلفة فيما يزيد عن 100 قرية وهجرة بالإضافة لمراكز التنمية الاجتماعية والجمعيات الخيرية المنشرة في مناطق المملكة المختلفة.

وانطلاقاً من هذه القناعات الراسخة التي تبنتها المملكة منذ سنوات جاءت المبادرات الحثيثة للنهوض بالمجتمع والوصول به إلى مجتمع معلوماتي يواكب النهضة الحضارية للمملكة.

ومن هنا تبرز مبادرة قوافل التـَّدريب الإلكتروني التي تهدف إلى الإسهام في محو أمية الحاسب الآلي في القرى والهجر بالمملكة، في خطوة تعدُّ الأولى من نوعها على مستوى المملكة، وآلية تطبيقه متفردة تقوم بها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، التي انطلقت في عام 1432هـ الموافق 2011م وستستمر لمدة خمس سنوات.

وتأتي مشاركة الوزارة ضمن المبادرات الأخرى التي يقوم بها القطاعان الحكومي والخاص، التي تحقق الهدف العام الخامس للخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات، بحيث يتمُّ تمكين شرائح المجتمع في جميع أنحاء البلاد من التعامل مع الاتصالات وتقنية المعلومات بفاعلية ويسر، لردم الفجوة الرقمية، ورفع الوعي بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات لدى جميع الأفراد، وذلك بالتركيز على سكان المناطق الريفية ومحدودة الدخل، وتوفير التـَّدريب الأساسي والمجاني على استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات. ويُعتبر مشروع قوافل التـَّدريب الإلكتروني أحد مشاريع الهدف المحدد التاسع عشر في الخطة، الـذي يسعى إلى رفع الوعي بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات لدى جميع الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويهدف المشروع إلى المشاركة في محو أمية الحاسب والإنترنت في مناطق المملكة من خلال توفير التدريب الأساسي والمجاني على استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات للأفراد، وذلك بالتركيز على المناطق الريفية ومحدودة الدخل من خلال العديد من المحاور الأساسية والفرعية والتي تنطلق منها هذه المبادرة.

وضمن محاور هذا المشروع السعي إلى التعريف بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات في المجتمع إلى جانب التعريف بالاستخدامات المتعددة للاتصالات وتقنية المعلومات، وتوفير البيئة التدريبية المناسبة لتعلُّم المهارات الأساسية لاستخدام الحاسب الآلي، كما يهدف إلى تيسير عملية الوصول إلى الخدمات الإلكترونية، وتشجيع ساكني المناطق الريفية والقرى على التدريب على استخدام الحاسب والإنترنت.

وتستهدف المبادرة بالدرجة الأولى طلاب الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية وطلاب المرحلة المتوسطة في التعليم العام الـذين ليست لديهم خبرة في استخدام الحاسب الآلي، بالإضافة إلى ساكني المدن والمناطق الريفية والقرى والهجر ومحدودي الدخل ومن لم تتسن له الفرصة لاكتساب مهارات استخدام الحاسب الآلي والإنترنت.

ويتمُّ تطبيق المبادرة عن طريق عدد من الخطوات العملية منها ما يسبق البدء في برنامج التدريب وأثناءه وبعده، حيث تمّ التدريب عن طريق فصل تدريبي متحرك مع التجهيزات اللازمة من مواد تدريبية ومدرب والموارد البشرية المساندة تنتقل بين المدن والقرى ضمن آلية تحرك تحددها الوزارة، وتبقى في كل مكان لمدة أسبوع، ويتم تقديم أربع دورات تدريبية بواقع 16 متدرباً لكل دورة في استخدام الحاسب والإنترنت، وذلك بمعدل عشر ساعات تدريبية لكل دورة خلال الأسبوع.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة