ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 22/05/2012/2012 Issue 14481 14481 الثلاثاء 01 رجب 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

حينما تشتد الأزمات، وتحتدم المشكلات، ويتكالب أهل الباطل على أهل الحق، تبرز قيمة الثقة بالله عز وجل ونصره وتأييده.

وحينما يتخلى البشر عن المظلوم، ويقفون منه موقف الخذلان، صامتين عن الظالم، أو مؤيدين له في ظلمه، تظهر مكانة اللجوء إلى الله عز وجل، والاعتماد عليه وحده، والاستعانة به دون سواه.

هذه هي المواقع التي يتحقق فيها النصر - بإذن الله - وتلوح بوادر الخلاص، وتشرق أنوار الفرج بعد ظلام الشدائد.

إنها اللحظات التي تحسم الموقف حينما يقول المظلوم بإخلاص ويقين: (حسبي الله ونعم الوكيل)، يقولها فتصغر عنده مكانة الظالم، وتضعف عنده قوة المتكبر الطاغية، وتتهاوى أمامه جيوش الخوف والقلق والوهم، لأنه حينما يقول (حسبي الله ونعم الوكيل) يرفع نفسه إلى مقام التوكل المطلق على الله عز وجل، والتفويض الكامل للأمور جميعها إليه، وهذا المقام هو مقام القوة والثبات، والنصر الروحي والمادي.

إن (الثقة بالله) هي وقود النفس التي تتعرض للفتن والإحن ومكائد الأعداء (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمةٍ من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو الفضل العظيم) إن جملة (حسبنا الله ونعم الوكيل) جملة كاشفة مضيئة، ليس وراءها إذا قالها قائلها موقنا بربه، واثقاً بنصره، إلا الفرج والتأييد، وهي عنوان (الثقة بالله) سبحانه وتعالى، وكيف لا وقد ذكر ابن عباس أنها الكلمة التي قالها إبراهيم عليه السلام حينما ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا له في (الأحزاب) إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم.

هنا مقام النصر المؤكد مقام (حسبنا الله ونعم الوكيل)، قلتها في الأمسية الشعرية التي أقمتها قبل حوالي شهر في الدمام لذلك السوري الذي سألني (ما أجمل ما بشرتنا به من النصر على هذا الظالم وأعوانه في سوريا، ولكن متى وكيف؟ فأجبته بـ(حسبنا الله ونعم الوكيل).

وإنما تبرز الثقة بالله في وقت الأزمات والمصائب، حيث يتفاضل الناس، ويتفاوتون تفاوتاً عجيباً في ثقتهم بالله سبحانه وتعالى، ولجوئهم إليه، وتتفاوت تبعاً لذلك مقاماتهم في مراتب الإيمان واليقين.

إن لحظة الفرج تأتي في لمحةٍ خاطفةٍ لايتوقعها الانسان، فلا يكاد يصدق ما يرى من الفرج بعد الشدة، والأمن بعد الخوف، والنصر الحاسم بعد توقع الهزيمة.

رسالة إلى كل مظلوم مهضوم الحق سواء أكان شخصاً أم جماعة، أم شعباً كاملاً، نقول فيها: لاتنسوا عبارة الحسم: (حسبنا الله ونعم الوكيل.

إشارة: ثقتي بربي تجعل الدنيا كملكٍ في يميني.

 

دفق قلم
الثقة بنصر الله
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة